منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع Empty دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع

الخميس يناير 21, 2010 8:42 pm
ليلة المولد وليلة القدر
ذكر الحافظ الشيخ القسطلاني في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم مسألة المقارنه بين ليلة القدر وليلة المولد وقد أخطأ بعض الناس في فهم المراد من ذلك فظن أن هذا معناه المقارنة بين ليلة القدر وليلة المولد النبوي المتكررة في كل عام كما فعل الشيخ ابن منيع في الصفحة (15) من حواره وهجومه على السيد المالكي وهذا الفهم غير وارد أصلا … لأن المقصود بذلك ( هو ليلة المولد النبوي الحقيقة ) التي كانت قبل ليلة القدر بعشرات السنني وهي قد مضت وانقضت وانتهت … وهذا القول مبني على أن ليلة القدر كانت بطلب من النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى قصر أعمار أمته بالنسبة لأعمار الأمم السابقة فأكرمه الله تعالى بهذه الليلة وتفضل عليه وعلى الأمة بها بطلبه ومراجعته فصارت ليلة مولده هي أم الليالي وبسببها كان كل خير وفضل .
قال الشيخ الأمام القسطلاني في كتابه المواهب فان قلت :
إذا قلنا بأنه عليه السلام ولد ليلاً فأيهما أفضل ليلة القدر أو ليلة مولده صلى الله عليه وسلم .
أجيب بأن ليلة مولده صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر من وجوه ثلاثة:-
أحدها : أن ليلة المولد ليلة ظهوره صلى الله عليه وسلم وليلة القدر معطاه له وما شرف بظهور ذات المشرف من أجله أشرف مما شرف بسبب ما أعطيه ولا نزاع في ذلك فكانت ليلة المولد بهذا الاعتبار أفضل .
الثاني : أن ليلة القدر شرفت بنزول الملائكة فيها وليلة المولد شرفت بظهوره صلى الله عليه وسلم فيها ومن شرفت به ليلة المولد أفضل ممن شرفت بهم ليله القدر على الأصح المرتضى فتكون ليلة المولد أفضل .
الثالث : أن ليلة القدر وقع التفضل فيها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم وليلة المولد الشريف وقع التفضل فيها على سائر الموجودات فهو الذي بعثه الله عز وجل رحمة للعالمين فعمت به النعمه على جميع الخلائق فكانت ليلة المولد أعم نفعاً ( أ . هـ ) وهذا اجتهاد من القائل منسوب إليه ومحسوب عليه لم يقل فيه قال الله ولا قال رسول الله وإنما اجتهد برأيه وعلل ذلك بحيثيات متعددة وأستند فيه إلى ما يبرر رأيه وهذا يحتمل الخطأ والصواب والصحه والبطلان ولا أكثر من ذلك ونحن نعتقد اعتقاداً جازما لا شك فيه ولا ريب أن ليلة القدر أفضل الليالي على الإطلاق لقوله تعالى : ( " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ(1)وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ(2)لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ " ) .

إقطاع النبي صلى الله عليه وسلم أرض الجنة لمن يستحق ذلك
ذكر بعض أهل العلم في خصائص النبي صلى اله عليه وسلم أنه له أن يقطع أرض الجنة لمن يستحقها من أهل التوحيد وممن ذكر ذلك الحافظ جلال الدين السيوطي والقسطلاني والزرقاني .
قال المواهب وشرحه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقطع الأراضي قبل فتحها ولد أفتى الغزالي بكفر من عارض أولاد تميم الداري فيما أقطعهم النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض بالشام وقال أنه صلى الله عليه وسلم يقطع أرض الجنة ما شاء منها لمن شاء فأرض الدنيا أولى ونقله عن الغزالي ابن العربي في القانون وأقره وأفتى به السبكي أيضا كذا في المواهب للقسطلاني وشرحه للزرقاني ( ج – 5 – ص 242) .
(أقول) هذا الأقطاع لأرض الجنة في الحقيقة لا يخرج عن حد معنى البشاره بالجنه فلا فرق بين البشارة بالجنه لشخص معين وبين البشارة بشيء معين كأرض أو قصر أو غرقه أو خيمه لشخص معين بل قد جاءت شواد كثيرة في هذا السنة فقد بشر صلى الله عليه وسلم كثيراً بالمغفرة وبشر كثيراً بدخول وببيت في الجنه وشجر في الجنة أما من غير تعيين الأشخاص فقد جاءت البشارات بذلك في كثير من الأحاديث بأن من فعل كذا بني الله له قصرا في الجنه ومن فعل كذا كان له كذا في الجنه ومن فعل كذا كان له من الحور العين كذا إلى آخر تلك البشارات التي وراها العلماء في الترغيب والترهيب للمنذري ورياض الصالحين للنووي وحادي الأرواح لابن القيم وحادي الأنام للملا .
ومعلوم أن أي شيء من هذا النوع أنما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم على جهة التكريم والتقدير لبيان فضله ومقامه عند ربه وإلا فإنه مبلغ عن الله ومخبر عن مولاه بما كتبه وقضاه ومبشر بذلك الذي أذن بأرض فيها أو يقصر فيها أو ببيت فيها وهو المسمى ( بالإقطاع ) فانما يخبر عن حق ويتكلم عن صدق ( لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) .
فلو قال قائل صلى الله عليه وسلم له أن يبشر بالمغفرة أو بالجنة أو بقصر فيها فهل يشك مسلم في أنه صلى الله عليه وسلم لا يقدم على هذا الأمر إلا بعلم يقتني عن وحي أو الهام أو رؤيا ؟ وهو يتصور أن يكون المقصود من هذا الأمر هو التصرف الذاتي المشارك لتصرف الله سبحانه وتعالى في المنع والإعطاء والنفع والضر ؟ حاشا وكلا أنه لا يوجد بين جهلة المسلمين من يعتقد ذلك ونحن نبرأ إلى الله منه خصوصاً أن قائل ذلك الكلام ( أعني الإقطاع في الجنة ) مؤمن موحد بالله يعرف أن محمد رسول الله بشر وأنه عبد الله ورسوله وأنه لا يملك من خصائص الربوبيه شيئاً وأنه لا يتصرف إلا بأذن الله ( أنما أنا قاسم والله معط ) .
هذا وقد جاء في الحديث الشريف ما يدل على اختصاصه صلى الله عليه وسلم بهذه الضمانه في الإقطاع بقوله ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنه لمن ترك المراء وأن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) رواه أبو داود في باب حسن الخلق .
وقد جاء في الحديث أن الربيع – عمه أنس بن مالك كسرت ثنيه جاريه من الانصار فأتوا النبي الله عليه وسلم فأمر بالقصاص فقال أنس بن النضر عم أنس بن مالك : لا والله لا تكسر ثنيتها يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أنس ! كتاب القصاص ) فرضى القوم وقبلوا الأرش فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ) متفق عليه ( مشكاة المصابيح ج 2 ص 1030) .
فهذا الصحابي الجليل أقسم على ما لا يدري وما حق له فيه وما لا علم له فيه والله سبحانه وتعالى أكرمه فحقق ظنه وبلغه أمله ولم يحنثه ولم يخيبه وأبر قسمه فيما حلف عليه . فهل ترى أن ذلك لا يكون لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم فيما لو أقدم علىشيء من أمور الدنيا أو الأخرة اعتمادا على عظيم رجائه في الله وكبير ظنه في مولاه … خصوصا وأن الله يقول (يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ) إن هذا ليس بكبير ولا كثير على صاحب المقام المحمود الذي يقول الله سبحانه وتعالى له : ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) والذي يقول له كما جاء في صحيح مسلم ( أنا لن نخزيك في أمتك أبداً ) .
وفي الحديث : ( أنما أنا قاسم والله معط ) فبين صلى الله عليه وسلم أنه يقسم بين عباد الله والله تعالى يجيز تقسيمه ذلك ويوافق على عطائه ولا يخزنه فيما فعل ولا يخيبه لكرامته عنده لأنه لا يتحرك ولا يخطر على باله وهواه إلا ما يرضي مولاه وإذا كان الإيمان لا يكون كاملاً في المؤمن إلا إذا كان هواه تابعاً لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم فكيف بهواه هو صلى الله عليه وسلم ونحن نرى أن الكلام في هذه المسألة يدور بين الصواب والخطأ للاختلاف في ثبوت النص بعينه على المسألة ولا صله للإيمان والكفر بهذا البحث وأمثاله .
نسأل الله أن يعرفنا مقام هذا النبي الكريم …

مقاليد السموات والأرض
وهي من الخصائص التي اشتبهت على بعض الناس فنظر إليها من زاوية الألوهية فقط دون ملاحظة لمعانيها المتعددة كما فعل الشيخ أبن منيع في صفحة (9) وصفحة (19) وصفحة (22) من الحوار ) .
وأننا نعتقد اعتقاداً جازما لا شك فيه ولا ريب بأن مقاليد السموات والأرض هي سبحانه وتعالى والآية صريحة في ذلك بقوله ( لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) فالضمير في قوله (( له )) يعود إلى الله سبحانه وتعالى لا شك فيه ولا ريب .فمقاليد السموات والأرض أن كانت بمعنى ( نه تعالى خالق الأشياء كلها وربها ومليكها والمتصرف فيها وهي كلها تحت تدبيره وقهره وكلاءته ) أقول : أن كانت المقاليد بهذا المعنى ( فهي خاصة بالله سبحانه وتعالى لا شريك له في ذلك ) وإن كانت بمعنى المفاتيح أي مفاتيح الخزائن فلا مانع أن يتفضل بها الله على من يشاء من عباده ويكرمه بها … وقد جاء تفسيرها بهذا المعنى عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن كما ذكره الطبري والقرطبي في التفسير .
ويشهد لهذا ما جاء في الحديث الصحيح من أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( أوتيت مفاتيح خزائن الأرض ) وما جاء أيضا في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن حبان والضياء المقدسي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أتيت بمقاليد الدنيا ) ورجاله رجال الصحيح وبذلك يسقط توهين ( ابن منيع ) عن ( ابن الجوزي) له فإن الأخير أورد في ( الموضوعات ) الضعيف بل الحسن والصحيح .
ويشهد له أيضا ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إني رأيت في غداتي هذه كأني أوتيت بالمقاليد والموازين ) رواه ابن مردويه عن ابن عمر وذكر السيوطي في الدر المنثور .
وقد جاء عن عثمان رضى الله عنه أنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مقاليد السموات والأرض فقال : ( هي : لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ) أخرجه بو يعلي ويوسف القاضي وأبو الحسن القطان وابن سني في عمل اليوم والليلة وذكره ابن كثير وحكم بغرابته ونكارته .
وجاء عن علي أنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير المقاليه فقال : ( يا علي ، لقد سألت عن عظيم المقاليد أن يقول عشرا إذا أصبحت وعشراً إذا أمسيت : لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ) ( تفسير القوطي ج 15/275والدر المنثور للسيوطي ج 5/333 وتفسيره ابن كثير سوره الشورى ) .
فمقاليد السموات والأرض بهذا المعنى قد أعطاها الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بل وأمثالها معها كما جاءت النصوص الداله على ذلك ومهما كانت درجاته فالقضية لا تنازع الربوبية في شئ والله سبحانه تعالى أكبر من ذلك وأجل وأعلى وأعز .. والمر واضح .
وقد جاء في الحديث ( أن مواضيع سوط في الجنه هو خير من الدنيا وما فيها ) وهذا يشمل السموات والأرض فإذا كان هذا سوط واحد من أتباع محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فكيف به عليه الصلاة وماذا تكون مقاليد السموات والأرض في جانب ماله من الفضل والمقام ؟!!
وجاء في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان عن آخر أهل النار دخولاً الجنه ( أن الله يعطيه مثل الدنيا وعشرة أمثالها ومثله ومثله ) ثم يقول صلى الله عليه وسلم : ( ذلك أدنى أهل الجنة منزله ) .
فلماذا إذن سوء الظن واعتبار الأمر جداخلاً في البدع والخرافات والدعوه إلى الضلال والوثنية ) وأنه من الشركيات والضالات والمنكرات ) كما جاء في الكثير من صفحات الهجوم على السيد المالكي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى