منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع Empty دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع

الخميس يناير 21, 2010 8:40 pm
(( الفصل الثامن ))

شبهات صغيرة والرد عليها
سعادة من راه صلى الله علية وسلم
كان الشيخ ابن منيع في ردها لمتهافت على الشيخ السيد محمد علوي المالكي يخبط عشواء ، فبالإضافة إلى تسرعه في السباب والشتيمة وتزيع صفات البدعة والكفر والشرك على خصمه ، غالى في إنكار وجحود جميع ما كتبه السيد وذكره حتى ما كان منه مؤيدا بأحاديث شريفة صحيحة فنراه يهاجم مانقله السيد المالكي في صفحة (54) من الهمزية من قول المحب البوصيري رحمه الله :
ليته خصني برؤية وجه زال عن كل من رآه العناء قائلا ( في صفحة 16 من حواره ):
(( وهذا كذب وباطل وقد رآه في حياته عليه الصلاة والسلام أقوام كثيرون فما زال عنهم عناؤهم ولا كفرهم ) .ا . هـ . والمتتبع لردود الشيخ ابن منيع ومن ساعده من المشايخ في الرئاسة العامة ممن شكرهم في خاتمة كتابه وأثنى عليهم ودعا الله تعالى لهم بالأجر في سبيل الدفاع عن العقيدة في صفحة 199 ـ أنهم ليسوا من ذوي الاطلاع الحسن على السنة وكتب الحديث النبوي الشريف التي هي المصدر الثاني بعد كتاب الله تعالى ، والا فكيف نفسر هذا الحكم القاطع من الشيخ ابن منيع واقرار زملائه واعوانه له فيه مع أن هناك حديثا صحيحا رواه الترمذي في سننه عن سيدنا جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :ـ ( لاتمس النار مسلما راني أو رأى من رأني ) الحديث رقم 3957 من سنن الترمذي ( طبعة القاهرة ) .
ولقد التبس على بعضهم كما التبس على الشيخ ابن منيع كيف يكون ذلك صحيحا مع أن هناك ( أقوام كثيرون رأوه صلى الله عليه وسلم فما زال عناؤهم وكفرهم ) كأبي لهب وأبي جهل والوليد وأبي ابن خلفوغيرهم .. فكان رفع الالتباس عن غشاوة أذهانهم في حقيقة ( أن أولئك إنما نظروا إلى النبي صلى الله علية وسلم في صورة ( يتيم أبي طالب ) لابصورة نبي الله ورسوله وحبيبه ورحمته للعالمين ) وصدق الله تعالى وكفى بقوله تعالى قولا إذ يقول :ـ (وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ) الأعراف ـ أية 197.
فمن المطالب الآنبالتوبة عن رأيه والاستغفار السيد المالكي أم الشيخ ابن منيع ( اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله علينا تشابها فنتبع الهوى ) أمين .

أين الاجماع ؟ !
قال الشيخ ابن منيع في حواره : ( لاشك أن علماء التفسير واللغة وأهل العلم مجمعون على أن النور في الآية الكريمة ـ كمشكاة فيها مصباح ـ إلى اخر الآية من سورة النور ـ نور الله تعالى وأن التشبيه تشبيه لنوره تعالىوتقدس ) ص 20.
وقد أوغل في الخطأ وأصدر حكما قاطعا دون الاستناد إلى مايجب من الأدلة الشرعية ونسب لعلماء التفسير واللغة وأهل العلم ما لم يصدر عنهم . والحق أن العلماء والمفسرين قالوا في تفسير قوله تعالى : ((اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) سورة النور أية 35.
ففي هذه الآية الكريمة ذكر سبحانه النور ال1ي أظهر به وجود الأكوان والنور الذي أضاء به القلوب بالايمان :
فالأول أشار إليه بقوله تعالى : ((اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ))
فهو سبحانه الذي أفاض على السموات والأرض وما فيهن نور الوجود فأظهرها من ظلمة العدم الامكاني فإن النور هو ما كان ظاهرا بنفسه ومظهرا لغيره ، وما من ظاهر في الوجود إلا والذي أظهر وجوده هو أظهر وجودا منه ، ولا من نير إلا والذي نوره هو أقوى نورا منه فسبحان من أظهر الظاهرات بعد ماكانت في خفايا الظلمات ، وسبحان
من نور النيرات فأشرق نورها على الكائنات ، وسبحان من تجلى بنور الايجار على الظلمات العدمية فاشرقت بنور الوجود .
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام يتهجد في الليل قال : (( اللهم ربنا لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن )) الحديث.
وجاء في دعائه صلى الله عليه وسلم : (( أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السموات والأرض واشراقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ـ أن يحل بي سخطك أو أن ينزل علي غضبك ولك العتبى حتى ترضى ولا قوة إلا بك )) .
وأما النور الذي أضاء القلوب بالايمان والمعرفة فهو المذكور في قوله تعالى : ((مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ )) فقد قال أبي بن كعب وابن عباس وغيرهما من الصحابة والتابعين : إن المعنى مثل نور الله تعالى في قلب عبده المؤمن .
وهذا هو نور الايمان والهداية المذكور في قوله تعالى : ((أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ )) وقال تعالى : (( فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ )) الاية . روى ابن أبي حاتم وغيره انه قيل : يا رسول الله ما هذا الشرح ؟ قال : (( نور يقذف في القلب ))
وروى الترمذي وأحمد وغيرهما عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى خلق الخلق في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل )) .
فلم يترك سبحانه عباده في ظلمة بل ألقى عليهم من نوره ليعرفوه وليهتدوا بنوره إليه فمن تعرض لذلك النور أصابه فاهتدى ، ومن أعرض عن ذلك النور ضل وتركهم الله في ظلمات لا يبصرون لأنهم أعرضوا وتولوا . ومن البديهي في المحسوسات أن من توجه الى النور أضاء وجهه واستنار ومن أعرض عنه أظلم وجهه وحار .
قال الله تعالى : ((أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا )). الآية فالكافر يتخبط في الظلمات وأما المؤمن فهو على نور من ربه ويقول الشيخ عبد الله سراج الدين في ( الايمان بعوالم الآخرة ) :ـ
(( وهذا النور الايماني هو المذكور في الحديث الذي رواه أبو يعلي من حديث الفرات بن سليمان قال : قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا يقوم أحدكم فيصلي أربع ركعات ويقول فيهن ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( تم نورك فهديت فلك الحمد ، عظم حلمك فغفرت فلك الحمد بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد ))
الحديث كما في الحصن الحصين وشرح المواهب .
وإن أول القلوب وأعظم القلوب إضاءة بهذا النور وأوسع القلوب إشراقا بهذا النور وأكثرها نصيبا من هذا النور هو قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أفاض النور على سائر القلوب والذي أشرق على مرايا القلوب فانعكس فيها ذلك النور الايماني على حسب استعداد ذلك القلب وقابليته .
وقد قال كثير من المفسرين المحققين في قوله تعالى : ((مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ )) :
إن المراد بالمشكاة هو صدر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والزجاجة هي قلبه الشريف صلى الله عليه وسلم والمصباح هو النور الايماني المحمدي صلى الله عليه وسلم السراج المنير للقلوب والعقول والأسماع والابصار والافكار والوجوه والمدارك والأفهام .
وقد سماه الله تعالى بما سمى به شمس الضياء في علياء السماء ولكن وصفه بوصف أكمل وأجمل وأعلى وأسمى من وصف شمس السماء .
قال تعالى في وصف الشمس السمائية (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) . وقال تعالى في وصف الشمس المحمدية ( وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا ) وشتان بين الشمس الوهاجة التي يضر وهجها وبين الشمس المنيرة )) ا. هـ .

نعاله صلى الله عليه وسلم :
في رده على الشيخ السيد محمد علوي المالكي انزلق الشيخ عبد الله بن منيع شطحات واسعة ، دلت على عدم ترويه والتماسه العذر لأخيه فقد هاجم السيد العلوي لأنه أورد شعرا لشاعر محب للنبي صلى الله عليه وسلم يمدح نعله الشريفة ( ص16) ولا أدري هل يجهل المعترض أن سيدنا عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه ـ الذي كثيرا ما تترس ببعض أقواله في مهاجمة البدعة ـ يحمل في كتب الصحاح والسنة للشريفة أنه ( كان صاحب النعال والمشط والمكحلة والادواة ) وهو ابريق وضوئه صلى الله عليه وسلم كما أورد ذلك الامام البخاري وغيره ، إذ كان يوقظه إذا نام ويستره إذا اغتسل ويلبسه نعليه إذا أراد الخروج ، ويخلعها من قدميه إذا هم بالدخول ويحمل له عصاه وسواكه وقد قال المرحوم الشيخ يوسف النبهاني شعرا :
ونعل خضعنا هيبة لوقارهـا * فإنا متى نخضع لهيبتها نعلو
فضعها على أعلى المفارق إنها * حقيقتها تاج وصورتها نعل
رحمك الله يا ابن أم عبد فقد علمتنا درسا في أن الاتباع وحده ليس كل شيء بل لابد معه من المحبة لأنه قد يتعبك من لا يحبك ويهواك خوفا أو طعما اللهم فاجعلنا من المحبين المتبعين فقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) متفق عليه .
وقد حفلت كتب الصحاح والسيرة بالأحاديث الصحيحة المتواترة عن تبرك الصابة والتابعين رضوان الله عليهم بآثاره الشريفة صلى الله عليه وسلم من شعره ووضوئه خير بصاقه الشريف كما نقل ذلك الأمام ابن القيم رحمه الله في ( زاد المعاد في هدي خير العباد ) وغيره . فهل بعد ذلك يهاجم السيد العلوي ويعاب هو أو غيره من المحبين إذا تشبهوا بالسلف الصالح ؟ وهل كان الشيخ ابن منيع يستنكف لو أتيح له ما شرف به الصحابي الجليل ابن مسعود من حمل نعلـه الشريفة صلى الله عليه واله وسلم حـتى روي أنه كان ( يضعها في كمه ) وإذا كان الحنابلة وغيرهم من فقهاء أهل السنة والجماعة أجازوا تقبيل غلاف المصحف لأنه تشرف بمجاورة المصحف الشريف فهل يعد ( شـركا وكفرا ) أم ( محبة وتبركا ) أن يقبل المحب شباك قبر النبي صلى الله عليه وسلم لأن الشباك تشرف بمجاورة الضريح الشريف الطاهر ؟
هذا والملاحظ أن الشيخ ابن منيع ومن شاركه في أعداد وطبع هجومه وتهجمه على السيد الشيخ المالكي ، قليلو البضاعة العلمية وقليلو المطالعة فى كتب التراث الإسلامي الواسع العميم عدا مطالعتهم فقط لكتب الشيخين ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله تعالى ، والا لعلموا أن الكثير من العلماء قد اهتموا وألفوا في موضوع نعله الشريف صلى الله عليه وسلم ، لأن من خصائصه صلى الله عليه وسلم اعتناء العلماء بنعله واهتمامهم بالبحث الدقيق والدراسة العميقة عن صفتها ومثالها ولونها وجنسها وعددها وحاملها ومدحها والثناء عليها والتفنن في ذلك شعرا ونثرا .
وقد اجتهد في تحقيق مثال نعله صلى الله عليه وسلم بالبحث في كتب السير أئمة فحول من الحفاظ وكبار المحدثين . فمنهم ابن العربي وابن عساكر وابن مرزوق والفارقي والسيوطي والسخاوي والتتائي والعراقي .
وامتدح النعل كثير من الأدباء المجيجين . فمنهم أبو الحسن ابن سعد البلانسي وأبو أمية إسماعيل بن سعد السعود بن عفير وشرف الدين عيسى بن سليمان الطنوبي المصري وأبو الحكم بن المرحل السبتي والحافظ أبو عبد الله محمد بن الأبار القضاعي البلانسي والحافظ أبو الربيع سليمان الطلاعي وعلي أبو الحسن الرعيني وعلي أبو الحسن بن أحمد الخزرجي والامام أبو الخير محمد بن محمد الجزري والحافظ أبو عبد الله محمد بن رشيد الفهري السبتي والعلامة أحمد المقري ولهم في ذلك القصائد الطويلة المشتملة على عظيم الثناء والتوسل والتبرك بمثال نعله صلى الله عليه وسلم وليس المقصود النعال وإنما مقصود هم بذلك من لبس النعال وما المثال المكرم إلا وسيلة للقدم التي خص الله بأكمل الأوصاف صاحبها صلى الله عليه وسلم .
وما حب النعال شغفن قلبي * ولكن حب من لبس النعال
ويرحم الله الشيخ الفاكهاني الاسكندري المالكي إذ قال حين أبصر مثال النعل النبوي:
ولو قيل للمجنون ليلى ووصلها تريد ؟ أم الدنيا وما في زواياها ؟
لقال : غبار من تـراب نعالهـا أحب إلى نفسـي وأشفى لبلواها
هذا وقد ألف بعضهم رسائل خاصة في هذا الموضوع 000 ومنهم الأمام العلامة الشهاب أحمد المقري الذي ألف رسالة في ذلك وسماها ( فتح المتعال في مدح النعال ) وليس آخرهم علامة الهند الشهير الشيخ أشرف علي التهانوي الملقب بـ ( حكيم الأمة ) من كبار علماء ( جامعة ديوبند ) الإسلامية الشهيرة في الهند حيث ألف رسالة سماها ( نيل الشفا بنعل المصطفى ) وقد نقل القسطلاني والمقري عن العلماء تجارب في حصول كثير من البركة من جراء مسك وحمل مثال نعاله الشريف ( يراجع شرح المواهب للزرقاني على المواهب للقسطلاني ـ الجزء الخامس صفحة 48 طبع دار المعرفة ببيروت ) 000وقد أطنب العلامة المقري في كتابه ( فتح المتعال ) المشار إليه سابقا في تحديد الصفة المعتمدة والمثال المرجح لنعال الحبيب صلى الله تعالى علية واله وسلم وقال عن المثال الذي رجحه ( وهو معتمد ابن العربى وابن عساكر وابن نرزوق والفارقي والسيوطي والسخاوي والتتائي وغير واحد من الشيوخ ) وذكر اسانيدهم واسانيده ( في ان نعله صلى الله عليه وسلم كانت عند السيدة عائشة رضي الله عنها ثم لم تزل تنتقل وتحدى عليها نعال وعلى ما حذي عليها من النعال نعال اخرى ثم وثم الى ان رسم مثالها الشيوخ على الورق ونقلوه بالاسانيد حتى ألف فيه جماعة منهم ابو اليمن بن عساكر ورسمه في كتابه ا . هـ . ثم روي كتابه بالاسانيد وقري بالضبط حتى وصل الى المقري فرسمه في فتح المتعال من نسخة ابن عساكر المعتمدة التي عليها خطوط العلماء والحفاظ كالسيوطي والسخاوي الديلمي رحمهم الله . وممن اهتم بذلك وكتب عنه من المتأخرين العلامة الشيخ يوسف النبهاني رحمه الله تعالى وأورد فيما كتب ( قال المناوي والقاري في شرح الشمائل قال ابن العربي والنعل لباس الأنبياء وإنما اتخذ الناس غيرها لما في أرضهم من الطين . كما ذكر أن من أسمائه صلى الله عليه وسلم في الكتب القديمة ( صاحب النعلين ) لأن لباس النعال عادة العرب .
وقد صح أن نعله صلى الله عليه وسلم كانت مخصوفه أي طاقاً على طاق ليس فيها شعر ولها قبالان والقبال زمام النعل فكان صلى الله عليه وسلم يضع أحد الزمامين بين إبهام رجله والتي تليها والأخر بين الوسطى والتي تليها ويجمعها إلى السير الذي بظهر قدمه وهو الشراك وكان مثنى من سيرين وكانت من جلود البقره مخصره أي لها خصر ملسنه أي على هيئة اللسان معقبه أي لها عقب من سيور تضم به الرجل وقال بعض الحفاظ كانت صفراء ولبس الخفين ومسح عليهما صلى الله عليه وسلم ) أ . هـ .
وبعد ذلك فليقل الشيخ ابن منيع ما يشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى