منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع Empty دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع

الخميس يناير 21, 2010 8:27 pm
استحقاقه للسيادة صلي الله عليه وسلم :
ورفعة الذكر تكون بألفاظ التعظيم وألقاب التكريم ومنها السيادة التي جري العرف بها بين الناس وبذلك نكون مأمورين بها عند ذكره ومنهيين عن ضدها وهو ذكر الاسم الشريف مجردا عنها لانه بدونها غير مرفوع 0
وان ذكر السيادة يجب من باب سد الذرائع حتي لا يتوصل به الملاحدة الي اهانته وقد نص الامام الشافعي رضي الله عنه علي كراهة قول المرء قال الرسول –بالألف والام – وان الاولى والمستحب والمرغوب هو ان يقال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم بالاضافة التي هي غاية التشريف ونهاية الفخر والتعظيم لأن في اللفظ المقطوع عن هذه الأضافة ايهاما للنقص لاحتمال ان يراد به رسول غير الله تعالي فيتوصل به الملاحدة والزنادقة الي ذكره بغير الرسالة يوهمون انهم يقصدون رسول الله تعالي 0 والواقع انهم يقصدون غير ذلك فسدا لهذه الذريعة مع ما فيها من سوء الادب بعدم ذكره بالاضافه المشرفة رأي الامام الشافعي ذلك وإن ذكر اسمه الشريف صوات الله وسلامه عليه مجردا عن السيادة هو اليوم في عرفنا مثل ذلك بل اشد ولذلك تري المستشرقين وممن لا خلاق لهم هم الذين يذكرون الاسم الشريف مجردا
وعلي ذلك فلا يجوز ذكره عليه الصلاة والسلام من غير السيادة للتشبه بالكفار واتباعهم في اهوائهم لأنهم يذكرون النبي صلي الله عليه وسلم باسمه مجردا علي سبيل الاستهانة به قال الله تعالي :
" وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ " سورة التوبة
وقد ثبت في صحيح البخاري من حديث ابي سعيد بن المعلي قال : كنت اصلي بالمسجد فدعاني رسول الله صلي الله عليه وسلم فلم اجبه ثم اتيته فقلت يارسول الله : اني كنت اصلي فقال عليه الصلاة والسلام :" الم يقل الله تعالي " اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ " سورة الانفال
فاذا كانت اجابته مفروضة علينا ونحن بين يدي الله تعالي وما ذلك الا مراعاة للادب معه صلي الله عليه وسلم ومراعاة حرمته فذكره بالسيادة مطلوب من باب اولي , وقد قال بعض المفسرين عند قوله تعالي : " وقولوا للناس حسنا " المراد بالناس رسول الله صلي الله عليه وسلم والمراد بالحسن الحسن كما قرئ به ومن الحسن الذي نقوله للناس سيدي ومولاي فثبت من الآية الكريمة مطلوبية قول ذلك لرسول الله صلي الله عليه وسلم بطريق الأولي
وأما ما يتعلل به الذين لم يتذوقوا قطرة من صافي شراب محبته صلوات الله وسلامه عليه علي عدم إطلاق السيادة له صلي الله عليه وسلم فهو الحديث الشريف " السيد الله " وقد أجاب عنه العارف بالله ابن عجيبة في حاشيته علي الجامع الصغير بان الحديث يبين ان الله هو الذي يحق له السيادة المطلقة اذ الخلق كلهم عبيده وأن رسول الله صلي الله عليه وسلم قاله لما خوطب بما يخاطب به رؤساء القبائل من قولهم انت سيدنا ومولانا وكانوا قريبي عهد بالاسلام واراد الرسول صلي الله عليه وسلم ان يمكن العقيدة في نفوسهم بأن الخضوع التام للمالك الحقيقي وهو الله سبحانه وقد نقل عن الامام مالك رضي الله عنه امتناع اطلاق السيد علي الله اذا اريد بيان هذا المعني الذي قصده صلي الله عليه وسلم , ومما لا شك فيه ان هذه الشبهة ليس فيها أي احتمال للاستدلال علي اطلاق السيادة لأن الله تعالي مدح سيدنا يحيي عليه السلام بقوله سبحانه :
" وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنْ الصَّالِحِينَ " سورة آل عمران
فان ثبت لسيدنا يحيي كان لسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم من باب اولي وكنا مأمورين بطريق الاشارة الواضحة بل ان القرآن الكريم عبر عن لفظ السيد في غير ذلك الموضع في حق من لا يملكون الرفعة
قال تعالي : " وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ " سورة يوسف " إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا " سورة الأحزاب وكذلك لفظ المولي قال تعالي : " يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا " سورة الدخان
وكذلك تواترت السنة النبوية الشريفة في هذا المضمار وجاءت الأحاديث الكثيرة التي تطلق لفظ السيد علي غير الله تعالي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" كل بني أدم سيد والرجل سيد أهله والمرأة سيدة بيتها " قال الذهبي رواته ثقات وكذلك مارواه البخاري في صحيحه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
" وليقل المملوك سيدي وسيدتي فانهم المملوكون والرب الله عز وجل " وفي رواية ابي داود ايضا :" وليقل سيدى ومولاي " فاذا كان هذا بالنسبة للعبد مع سيده فكيف لا يكون لرسول الله صلي الله عليه وسلم وصدق الله العظيم : " فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ " سورة الحج
وقد جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ان الله يقول للعبد يوم القيامة : " الم اكرمك واسودك " أي اجعلك سيدا فهذا الامتنان من الله تعالي بنعمة السيادة يدلنا علي انها شرف للانسان فكيف لانشرف بها افضل الخلق عليه الصلاة والسلام
وبذلك يتجلي لنا ان من يقول ان السيادة لا تطلق ال علي الله سبحانه وتعالي فقط فلا يعتد بقوله لأنه مخالف لمنهج القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية الشريفة
وكذلك ايضا ما يظنه بعض الناس حديثا نبويا وهو قولهم لا تسيدوني في الصلاة فهو لا يصح نسبته لرسول الله صلي الله عليه وسلم لأنه لحن فاحش وخطأ لغوي لا تجوز نسبته لا فصح من نطق بالضاد صلوات الله وسلامه عليه لأن الفعل سيد لم يرد في لغة العرب وانما سود ولذلك ادرك بعض الناس هذا المعني فقالوا ان الحديث بلفظ لا تسودوني في الصلاة ولكن هذا أيضا اشد البطلان وكذب وافتراء علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد اورده كثير من المحدثين في الموضوعات التي وضعت كذبا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وسئل عنه الامام جلال الدين السيوطي فأجاب بأنه لم يرد وانه باطل كما نص علي ذلك في الحاوي للسيوطي وقال الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة انه لا اصل له وكذلك الامام جلال الدين المحلي والشمس الرملي وابن حجر الهيثمى وبعض فقهاء الشافعية والمالكية ونص عليه القاري في موضوعاته علي بطلانه وكذلك قولهم لا تعظموني ف المسجد فأنه باطل أيضا وقد جاء في كتاب كشف الخفا للحافظ العجلوني ما نصه :" قال في المقاصد – أي السخاوي – لا اصل له وقال الياجي في اوائل مولده المسمى بكنز العفاة فكذب مولد مفتري جـ2 ص 494 بل انه لو فرضانا مجرد احتمال وروده – مع ان هذا بعيد اشد البعد – ومع ان الدليل اذا تطرق اليه الاحتمال سقط به الاستدلال فانه يمكن تأويله بما يناسب المقام كما اول العلماء حديث :" السيد الله " لأن التزام الأدب معه صلي الله عليه وسلم مقدم علي امتثال الاوامر كما فعل سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه لما جاء سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه يؤم الناس فتأخر ابوبكر فأمره ان يثبت مكانه فلم يمتثل ثم سأله بعد الفراغ من الصلاة عن ذلك فأبدي له انه انما فعل ذلك تأدبا معه صلي الله عليه وسلم قائلا : ما كان ينبغي لابن ابي قحافة ان يتقدم بين يدي رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم ينكر عليه الرسول صلي الله عليه وسلم ذلك وكذلك التزام سيدنا علي بن ابي طالب الادب دون امتثال الامر حين كتب الكتاب للمصالحة في الحديبية وكان فيه لفظ رسول الله فقال سهيل : والله لو كنا نعلم انك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ولكن اكتب محمد بن عبدالله فقال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ان رسول الله وان كذبتموني امحه – أي لفظ رسول الله – فقال سيدنا علي : والله لا أمحوه ومحاه النبي صلي الله عليه وسلم بيده الشريفة ولم ينكر علي الامام علي حسن ادبه قال العلماء المحققون وهذا من الادب المستحب فكذلك زيادة لفظ السيد عند ذكر اسمائه صلي الله عليه وسلم من الادب المستحب
ومن التزام الادب ايضا ان سيدنا عثمان ابن عفان رضي الله عنه اخر الطواف لما دخل مكة في قضية صلح الحديبية مع علمه بوجوبه علي من دخلها ادبا معه صلي الله عليه وآله وسلم ان يطوف قبله وقال : ما كنت لافعل حتي يطوف رسول الله صلي الله عليه وسلم فلم ينكر عليه سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد علمه بذلك 0
وبذلك تكون هذه الشبهة واهية لا اساس لها من الصحه وعلي فرض احتمال ورودها فانه يجب التزام الادب عند ذكر سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه وسلم
وقد جاء في صحيح البخاري ومسلم قوله صلوات الله وسلامه عليه :
" انا سيد ولد آدم ولا فخر "
والسيد هو الذي يسود علي قومه أي يتقدم عليهم بما فيه من خصال الكمال والشرف التام وقيل هو الكامل الذي يحتاج اليه غيره وقال ابن عباس رضي الله عنهما : السيد الكريم علي ربه عز وجل وقال قتادة : السيد الذي لا يغلبه غضبه وفي رواية للامام احمد وابن ماجة والترمذي قوله عليه الصلاة والسلام :
" انا سيد ولد آدم يوم القيامة "
وفي رواية اخري " انا سيد الناس يوم القيامة " للامام احمد والبخاري ومسلم , وذلك شامل لسيدنا آدم عليه السلام لقوله صلي الله عليه وسلم :
" أدم فمن دونه من الانبياء يوم القيامة تحت لوائي "
بل ان هناك رواية صريحة في ذلك وهي قوله صلي الله عليه وسلم :
" انا سيد العالمين " وفي رواية ابن نعيم في الدلائل قول سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه وسلم :" انا سيد المؤمنين اذا بعثوا "
ومما رواه الخطيب قوله صلي الله عليه وسلم : " انا امام المسلمين وسيد المتقين " فهذه الاحاديث الصحيحة التي بلغت حد التواتر وانه صلي الله عليه وسلم ولد أدم وسيد المؤمنين وسيد العالمين تدل دلالة لا لبس فيها علي ان لفظ السيادة واجب علي كل مسلم محب لرسول الله عليه الصلاة والسلام
وان هناك حديثا صريحا في طلب لفظ السيادة من المؤمنين رواه الحاكم في المستدرك بسند صحيح فعن جابر بن عبدالله قال : صعد رسول الله صلي الله عليه وسلم علي المنبر فحمد الله واثني عليه ثم قال من انا ؟ قلنا رسول الله قال : نعم ولكن من أنا ؟ قلنا : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بم عبد مناف قال : " انا سيد ولد أدم ولافخر فهذا الحديث الشريف يوضح لنا ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يحب من اصحابه ان يجيبوه بلفظ السيادة الذي يبين فضله علي سائر العالمين من المرسلين وغيرهم وكذلك لفظ المولي ورد في الحديث الصحيح الذي رواه الامام احمد في مسنده والترمذي والنسائي وابن ماجة قال صلي الله عليه وسلم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " فرسول الله هو سيدنا ومولانا صلي الله عليه وسلم بنص الأحاديث الصحيحة المقطوع بها وكذلك الصحابة الاجلاء وآل بيته الكرام الاطهار هم سادتنا فقد روي البخاري ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال للسيدة فاطمة رضي الله عنها : " يا فاطمة الا ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنات او سيدة نساء هذه الامة " وفي صحيح مسلم :" يا فاطمة اما ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين او سيدة نساء هذه الامة " 0
وفي رواية ابن سعد في الطبقات : " اما ترضين ان تكوني سيدة نساء هذه الامة او نساء العالمين " فيجب علينا ان نذكر سيدتنا ومولاتنا فاطمة بلفظ السيادة عند ذكرها وكذلك سيدنا ومولانا الحسن فقد روي البخاري ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال عندما رأي السيد الحسن" ان ابني هذا سيد " وأيضا سيدنا ومولانا الحسين فقد اخرج الترمذي بسند صحيح ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة "
وكذلك ورد في حق سيدنا ومولانا ابي بكر الصديق رضي الله عنه وسيدنا ومولانا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيما رواه ابن ماجة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
" ابوبكر وعمر سيدا كهول اهل الجنة من الاولين والآخرين الا النبيين والمرسلين " 0 بل ان رسول الله صلي الله عليه وسلم علم اصحابه ذلك المعني بأجلي وضوح فقد روي البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
ان اهل قريظة لما نزلوا علي حكم سعد بن معاذ ارسل اليه سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فجاء علي حمار فقال سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" قوموا الي سيدكم او الي خيركم "
فهل بعد هذا البيان النبوي الكريم حجة لمن لا يطلق لفظ السيادة علي سيد المرسلين وحبيب رب العالمين ومع ان النبي صلي الله عليه وسلم نهي اصحابه عن القيام له وكره ذلك ولكنه امر القيام لسعد رضي الله عنه فيجب ان ندرك ذلك المعني الذي اراده رسول الله صلي الله عليه ونبه اصحابه له ووصف به سعد بن معاذ وان الادب الاسلامي الكريم يدعو المؤمن للادب مع والده واستاذه بأن لا ينادي الابن اباه ومعلمه باسمه فقد ذكر الامام النووي في كتابه – الأذكار – في باب نهي الولد والمتعلم والتلميذ ان ينادي اباه ومعلمه وشيخه باسمه , مارواه ابن السني ان رسول الله صلي الله عليه وسلم رأي رجلا ومعه غلام فقال : ياغلام من هذا ؟ قال : ابي قال " فلا تمش امامه ولاتستسبه ولا تجلس قبله ولا تدعه بأسمه "
فاذا كانت هذه اخلاق الاسلام في معاملة اصحاب الفضل والعلم فكيف تكون المعاملة مع احب الخلق الي الله تعالي وهو الاب الحقيقي للمؤمنين قال الله تعالي :
" النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ " سورة الاحزاب
وقرأ ابن عباس رضي الله عنهما : " النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم وهو اب لهم " وبذلك يظهر لكل من له قلب او ألقي السمع وهو شيهد ان ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم باسمه مجردا ينافي التعظيم المطلوب لجنايه العالي ومقامه الرفيع وأما ما يقوله بعض الناس بأنه لم يرد عن الصحابه ذكر لفظ السيادة لرسول الله صلي الله عليه وسلم فهو ناشئ عن جهل مطبق وقصور محقق وهوي متبع فقد روي الامام احمد في مسنده عن سهل بن حنيف يقول : مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت منه فخرجت محموما فنمي ذلك الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال :
" مروا ابا ثابت فليتعوذ " قلت ياسيدي والرقي الصالحة قال : " لارقية الا في نفس او حمة او لدغة"0
فهذا الحديث الشريف صريح اشد الصراحة في قول سهل بن حنيف لسيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه وسلم : ياسيدي وقد رواه النسائي أيضا بسند قوي وكذلك ما قاله ابن مسعود رضي الله عنه :" اذا صليتم علي النبي صلي الله عليه وسلم فاحسنوا الصلاة عليه فانكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه وقولوا اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك علي سيد المرسلين وامام المتقين
وكان الصحابة ينادون بعضهم بعضا بهذا اللفظ الذي يشعر بالتكريم والاجلال فقد روي الحاكم في المستدرك بسند صحيح ان ابا هريرة رضي الله عنه لما رد السلام علي سيدنا ومولانا الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : وعليك السلام ياسيدي ثم قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول انه سيد
وماقاله الفاروق رضي الله عنه : ابوبكر سيدنا واعتق سيدنا – أي سيدنا ومولانا بلال رضي الله عنه
وكتب اليسرة النوبية مليئة بهذا المعني فمن اعماه التعصب الممقوت واتباع الآراء الضالة فلا نلتفت اليه ولا نعيره أي اهتمام لآنه محروم من محبته صلي الله عليه وسلم
فهذه الدلائل الساطعة والبراهين الدامغة من كتاب الله تعالي وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم لاتدع مجالا للشك في اطلاق السيادة لرسول الله صلي الله عليه وسلم بل وللمؤمنين غير الفاسقين فقد اخرج البخاري في الادب المفرد وابو داود عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال : " لا تقولوا للمنافق سيدا فانه ان يك سيدكم فقد اسخطتم ربكم عز وجل " وان النهي عن قوله للمنافق دليل علي جوازه للمؤمن
وان السيادة تتفاوت مراتبها بحسب تفاضل الاعمال الصالحة والمنزلة عند الله تعالي فقد روي الحاكم بسند صحيح ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
" سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب ورجل قام الي امام جائز فأمره ونهاه فقتله "
فهذه السيادة لسيدنا حمزة رضي الله عنه بالنسبة للشهداء وهكذا نجد كل سيادة مقيدة بعمل معين او زمن معين ولكن السيادة الكاملة التامة لا تكون الا لسيد الخلائق جميعا ورحمة الكائنات كلها صلوات الله وسلامه عليه
وقد قال الحافظ العراقي في ألفيته في السيرة النبوية :
ولا يحل الرفع فوق صوته * ولا ينادي باسمه بل نعمته
وقال ابن ذكري في همزيته :
لحرمة قدركم حرمت دعوتكم * باسمكم وذم النداء
وقال ابن عطاء الله في كتاب مفتاح الفلاح في كلامه عن الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم : وإياك ان تترك لفظ السيادة ففيها سر يظهر لمن لازم هذه العبادة
وقال ابوالعباس ابوني في أداب الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم : ومنها اذا امر في صلاته عليه صلي الله عليه وسلم علي اسم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في بعض الكيفيات مجردا عن السيادة فليردد لفظ السيادة بلسانه فقط فذلك هو الأدب مع النبي صلي الله عليه وسلم واما الكتابة فانها تابعة للرواية من غير زيادة ولا نقصان اتفق الصالحون علي ذلك في القرن الثالث ووافقهم العلماء المجتهدون وقالوا يختص النبي صلي الله عليه وسلم بذلك لقوله صلي الله عليه وسلم كما ورد في الصحيحين : " انا سيد ولد أدم "
وقال الامام محمد بن جعفر الكتاني في جواب له في هذه المسألة : ان ذكر الاسم الشريف بالسيادة ونحوها مما يدل علي التعظيم والتشريف امر متفق علي طلبه واستحبابه في الجملة امتثالا لقول الله تعالي :
" لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا "
وقوله جل شأنه " لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ "
وقد نقل كلام ابن حجر م الدر المنضود ثم قال وفي عمدة المريد للشيخ ابراهيم اللقاني علي الجوهرة له في التوحيد قال استاذنا : ولا خلاف في استعمال السيد فيه عليه الصلاة والسلام وانما الخلاف في استعماله في الصلاة فكرهه قوم واجازه اخرون
واما الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم بالصيغ الواردة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال المحققون يزاد فيها لفظ السيادة سواء في الصلاة أو خارجها مستدلين بعمل سيدنا ابي بكر الصديق حيث تأخر عن المحراب مع قول النبي صلي الله عليه وسلم له مكانك وامتناع سيدنا علي بن ابي طالب عن محو اسمه من الصحيفة لأن الالتزام الادب مع رسول الله صلي الله عليه وسلم اولي من امتثال الامر
واجابوا عن الاعتراض القائل بانه يجب الا يزاد في كلام النبي صلي الله عليه وسلم كما لا يزاد في القرآن الكريم بانه لا تصح التسوية بين القرآن والحديث في هذا المعني لامور منها : ان رواية الحديث تجوز فيها الحكاية بالمعني للعارف بالالفاظ ومدلولاتها كما هو مذهب جمهور المحدثين ولا يجوز ذلك في القرآن قطعا
ومنها ان الرواية يجوز فيها الادراج بتفسير غريب الحديث كما هو منصوص عليه لغير واحد وفعله ابن شهاب الزهرى ولا يجوز في القرآن
وأما الحديث الشريف : " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أي ماليس من امره وما لم يسنه ولم يشهد الشرع باعتباره واما ما شهد الشرع باعتبار اصله فهو جائز اصله فهو جائز شرعا وهو من امره كالبدع المستحسنة كالاجتماع علي قيام رمضان , وذكر الصحابة في الخطبة وذلك لأن القربة اذا شهد الشرع باعتبار جنسها فهي مشروعة . وان لم يرد لها دليل خاص كما هو مقرر في قواعد الفقه واصوله , وذكر السيادة لرسول الله صلي الله عليه وسلم قربة قد شهد الشرع باعتبار جنسها وهو توقير النبي صلي الله عليه وسلم وتعظيمه فضلا عن النصوص الصريحة التي ذكرت قبل ذلك بل ان ما اختلفت في مشروعيته ففعله اولي كما نص عليه الامام العز بن ابن عبدالسلام ورجحه القرافي كما ذكره المواق في كتاب ( سنن المهتدين )
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى