منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع Empty دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع

الخميس يناير 21, 2010 8:25 pm
" الفصل الرابع "
مكانة ورفعة قدر سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

إن أول من يجوز الصراط بأمته ويشرفه بنظرته , وينوره للمؤمنين ليسيروا في ضيائه وعلي محجته – هو سيدنا محمد إمام الأنبياء والمرسلين صلوات الله تعالي عليه وعليهم أجمعين الذي جمع الله تعالي له فضائل الأوليات الجامعة لأكمل المراتب وأعلي الدرجات 0
فهو صلي الله عليه وسلم أول الأنبياء في الخلق في عالم الأرواح وأخرهم في البعث في عالم الأشباح
والدليل علي أن أول الأرواح البشرية خلقا هو روح السيد العظيم صلي الله عليه وسلم أنه أخبر علي ذلك بقوله :" كنت أول الناس في الخلق وأخرهم في البعث " رواه ابن سعد مرسلا بإسناد صحيح , ورواه أبو نعيم وابن أبي حاتم في تفسيره وابن لال والدليمى كلهم من حديث سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ : " كنت أول النبيين في الخلق وأخرهم في البعث " 0 وهذه الرواية تفسر رواية ابن سعد وأن المراد من الناس الأنبياء , فهو صلي الله عليه وسلم أولهم في عالم الأرواح وخاتمهم في عالم الأشباح صلي الله عليه وسلم , وقد نبأه الله تعالي في عالم الأرواح قبل الأنبياء كلهم 0 فيه فتحت النبوة في عالم الأرواح وبه ختمت في عالم الأشباح صلي الله عليه وسلم 0 فهو الفاتح وهو الخاتم 0
روي الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالوا : يارسول الله , متي وجبت لك النبوة ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد 0 وقال الترمذي حديث حسن صحيح غريب ورواه أبو نعيم والبيهقي والحاكم وصححه , ورواه البزار والطبراني وأبو نعيم أيضا من رواية أبن عباس رضي الله عنهما 0
وعن ميسرة الفجر قل : قلت : يارسول الله متي كنت نبيا ؟ قال :" كنت نبيا وأدم بين الروح والجسد " رواه الإمام أحمد والبخاري في التاريخ والطبراني والحاكم وصححه وقال الحافظ الهيثمى في رجال أحمد والطبراني : رجالهما رجال الصحيح ا هـ
وهو صلي الله عليه وسلم أول من تنشق عنه الأرض كما روي مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أنا سيد ولد آدم يوم القيامة , وأنا أول من ينشق عنه القبر , وأنا أول شافع وأول مشفع "
وهو صلي الله عليه وسلم أول شافع وأول مشفع :
روي الترمذي وغيره عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر . وبيدى لواء الحمد ولا فخر , وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر , وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر " قال الزرقاني عنه حسن صحيح وكذا رواه أحمد وابن ماجة 0
وهو صلي الله عليه وسلم – أول من نبأه الله تعالي في عالم الأرواح قبل الأنبياء كلهم كما جاء في سنن الترمذي وغيرها أن النبي صلي الله عليه وسلم قيل له يارسول الله متي وجبت لك النبوة , وفي رواية متي استنبئت , وفي رواية متي كنت نبيا , فقال صلي الله عليه وسلم : " كنت نبيا وأدم بين الروح والجسد "
وهو صلي الله عليه وسلم أول من يؤذن له حين يستأذن علي ربه وهو أول من يسجد لربه
روي الامام أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " أنا أول من يؤذن له يوم القيامة بالسجود وأول من يرفع رأسه فأنظر بين يدي فأعرف أمتي من بين الأمم ومن خلفي مثل ذلك وعن يمينى مثل ذلك وعن شمالي مثل ذلك – فقال رجل 0 يارسول الله : كيف تعرف أمتك ن بين الأمم فقال صلي الله عليه وسلم : هم غر محجلون من أثر الوضوء ليس أحد كذلك غيرهم وأعرفهم أنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم وأعرفهم تسعي ذريتهم بين أيديهم "الحديث0( قال الحافظ المنذري : رواه احمد وفي إسناده ابن لهيعة وهو حديث حسن في المتابعات 0 ا هـ 0 وقال في مجمع الزوائد : رواه أحمد والبراز باختصار إلا انه قال : وذراريهم نور بين أيديهم 0 قال : ورجال احمد رجال الصحيح غير ابن لهيعة وهو ضعيف قد وثق0اهـ 0 قلت رواه ابن ابي حام ومحمد بن نصر المرزوي كما في تفسير الحافظ ابن كثير سورة الحديد وسورة التحريم )
وهوصلي الله عليه وسلم أول من يفتح له باب الجنة وهو أول من يدخلها والكل يدخلونها من ورائه صلي الله عليه وسلم
روي مسلم والترمذي عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أتي باب الجنة فاستفتح فيقول الخازن : من ؟ فأقول : محمد , فيقول : بك أمرت أن لا افتح لأحد قبلك "


تعظيمه صلوات الله عليه عند ذكر اسمه الشريف
كتب فضيلة الأخ الشيخ محمد سليمان فرج رسالة بعنوان ( دلائل المحبة وتعظيم المقام في الصلاة والسلام علي سيد الانام ) جاء فيها ان ذكر لفظ السيادة عند ذكر اسمه الشريف امر واجب علي كل مسلم محب لسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم لأن ذلك من رفعة ذكره وتعظيم قدره وقد امر الله تعالي المؤمنين ان يعلوا قدره ويلَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًاوقروا شأنه ولا ينادوه باسمه الشريف مجردا من التكريم والتبجيل
قال الله تعالي :" لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا" سورة النور
قال الصاوي في تفسيره : لا تجعلوا دعاء الرسول أي نداءه بمعني لا تنادوه باسمه فتقولوا يامحمد ولا بكنيته فتقولوا يا ابا القاسم بل نادوه وخاطبوه بالتعظيم والتكريم والتوقير ونستفيد من الآية انه لا يجوز نداء النبي صلي الله عليه وسلم بغير ما يفيد التعظيم لا في حياته ولا بعد وفاته فبهذا يعلم ان من استخف بجنابه صلي الله عليه واله وسلم فهو كافر ملعون في الدنيا والآخرة
وروي ابن جرير عن قتادة في هذه الآية الشريفة ان الله امرهم ان يفخموه , ويشرفوه
وقال السيوطي في الاكليل في استنباط التنزيل عند ذكر هذه الآية الكريمة : تحريم ندائه باسمه بل يقال يارسول الله يا نبي الله والظاهر استمرار ذلك بعد وفاته
وجاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري : انه صلي الله عليه وسلم وأن كان ذا أسماء وكني لكن لا ينبغي ان ينادي بشيء من تلك فيحرم نداؤه بها لقوله تعالي ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) مثل يا محمد ويا أحمد ويؤيده قول الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما انهم كانوا يقولون يا احمد يا أبا القاسم فنهاهم الله عز وجل إعظاما لنبيه صلي الله عليه وسلم فقالوا يا نبي الله يا رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )
وقد اتفق ائمة الاسلام وفقهاء المذاهب ونصوا علي تحريم ندائه صلي الله عليه وسلم باسمه اخذ من هذه الآية الشريفة
وقد ورد في القرآن الكريم آيات كثيرة تشير لذلك المعني قال الله تعالي :
" فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ" فهذا الثناء بالفلاح من الله تعالي للذين يعزرونه أي يعظمونه ويبجلونه بكل ما يرفع قدره ويعبر عن شرف مكانته العالية وان ذكر اسمه الشريف مجردا من لفظ السيادة لا يتفق مع التعظيم اللائق بجنابه الكريم وقال الله تعالي ايضا :
" لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ " سورة الفتح
وقرىء وتعززوه من التعزيز والتقدير ادبا وتخلقا بأخلاق القرآن حيث ناداه الله تعالي بقوله : " يا ايها النبي "و " يا ايها الرسول " ولم يوجه له النداء باسمه صلوات الله وسلامه عليه وبين انه سبحانه رفع ذكره بين العالمين 0
قال الله تعالي : " وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ" سورة الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى