منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع Empty دلة أهل السنة والجماعة المسمى (الرد المحكم المنيع) تابع

الخميس يناير 21, 2010 8:06 pm
الفصل الثالث
النبي صلي الله عليه وسلم وعلم الغيب

العلم بالغيب علمان . علم اتي مطلق تفصيلي محيط بجميع المعلومات الالهيه بالاستغراق الحقيقي وهذا خاص بالله جل جلاله لا يشاركه فيه أحد ومن أثبت شيئا منه ولو ادني من ذره لاحد من العالمين فقد كفر وأشرك وبار وهلك , وعلم عطائي مكتسب من الله تعالي لبعض عباده مثل الأنبياء عليهم السلام قال تعالي : 1-( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا)
2-وقال تعالي (وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ)
3- وقال : (وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ)
4- وقال : (وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا )
5- وقال : (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ)
إلي غير ذلك من آيات كثيره . وهذا ما وفق إليه العلماء الإثبات في آيات النفي والإثبات –كما قال الإمام أبو ذكريا النووي في فتاواه والإمام ابن حجر المكي في ( الفتاوى الحيثيه ) وغيرهما أن معناها ( لا يعلم ذلك استقلالا وعلم أحاطه بكل المعلومات إلا الله تعالي . ولا يمكن أن تخطر شبه مساواة علم المخلوقين طرأ أجمعين بعلم رب العالمين لأنه علمه تعالي ذاتي وعلم الخلق عطائي علم الله واجب لذاته وعلم الخلق ممكن له علم الله أزلي سرمدى قديم حقيقي الخلق – ومنهم الأنبياء حادث لأن الخلق كله حادث والصفه لا تتقدم الموصوف علم الله غير مخلوق وعلم الخلق مخلوق علم الله غير مقدور وعلم الخلق مقدور ومقهور علم الله تعالي واجب البقاء وعلم الخلق جائز الفناء علم الله ممتنع التغير وعلم الخلق ممكن التبدل ( الدوله المكية بالماده الغيبية : للشيخ العلامة احمد رضا خان رحمه الله .


المنهج السليم للاستدلال بآيات القرآن الكريم
إن ملاك الأمر ومناط النجاة الإيمان بالكتاب كله , وما ضل أكثر من ضل إلا أنهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض كالقدرية آمنوا بقوله تعالي ( وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) وكفروا بقوله تعالي ( والله خلقكم وما تعلمون ) والجبرية أمنوا بقوله تعالي ( وما تشآون إلا أن شاء الله رب العالمين ) وكفروا بقوله تعالي ( ذلك جزيناهم ببغيهم وإنا لصادقون ) , والخرواج أمنوا بقوله تعالي ( وإن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين ) وكفروا بقوله تعالي ( إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء) والمرجئة أمنوا بقوله تعالي ( لاتقطنوا من رحمه الله إن الله يغفر الذنوب جميعا أنه هو الغفور الرحيم) وكفروا بقوله تعالي ( من يعمل سوءا يجز به ) وأمثال ذلك كثير , دليل علمه الغيب ( صلي الله عليه وسلم) من القرآن الكريم . والقرآن الكريم الذي نص أنه ( لايعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ) نص أيضا أنه ( لا يظهر علي غيبه أحدا إلا من ارتضي من رسول الله ) وقال ( وما كان الله ليطلعكم علي الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء ) وقال ( وما هو علي الغيب بضنين) وقال ( وعلمك ما تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما) وقال تعالي ( ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم وهم يمكرون) وقال تعالي ( ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كانت لديهم إذ يختصمون ) وقال تعالي ( تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ) إلي غير ذلك من الآيات , فهذا ربنا تبارك قد نفي نفيا لا مرد له أنه ( لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ) فالكل حق والكل إيمان ومن أنكر شيئا منهما فقد كفر بالقرآن . فمن نفي مطلقا ولم يثبت بوجه فقد كفر بآيات الإثبات ومن أثبت مطلقا ولم ينف بوجه فقد كفر بالآيات النافيات والمؤمن يؤمن بالكل ولا تتفرق به السبل . نعم قال النبي صلي الله عليه وسلم ( خمس لا يعلمهن إلا الله ) وقال الله عز وجل ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ) فخصص الرسول وعمم الآلة وآنا بكل مؤمنون .. فإن الخصوص لا ينفي العموم فلا يعلم الخمس إلا الله ولا يعلم غيرها من الغيوب التي هي أعلي وأشرف وأدق وألطف منها إلا الله بل لا يعلم أحد شيئا إلا الله بل لا وجود حقيقيا إلا الله وقد جعل النبي صلي الله عليه وسلم أصدق كلمه قالتها العرب قول لبيد ( ألا كل شئ ما خلا الله باطل ) ولا يستطيع أحد أن يدعي أنه صلي الله عليه وسلم قد أحاط بجميع معلومات الله سبحانه وتعالي فإنه محال للمخلوق ذلك .

دليل علمه الغيب صلي الله عليه وسلم من الأحاديث الشريفة :
قال الله تعالي ( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض ) حسبنا حديث البخاري عن أمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه قال ( قام فينا النبي صلي الله تعالي عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنه منازلهم وأهل النار منازلهم ) وحديث مسلم عن عمرو بن أخطب الأنصاري رضي الله عنه في خطبته صلي الله عليه وسلم من الفجر إلي الغروب وفيه ( فأخبرنا بما كان وبما هو كائن , فأعلمنا أحفظنا ) وحدي الصحيحين عن حذ يفه رضي الله تعالي عنه قال ( قام فينا رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا سيكون في مقامه ذلك إلي قيام الساعة إلا حدث به ) وحديث الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه وفيه قوله صلي الله عليه وسلم ( فرأيته عز وجل وضع كفه بين كتفي فوجدت برد أنامله بين ثدي فتحلي لي كل شئ وعرفت) صححه البخاري الترمذي وابن خزيمه والآئمه بعدهم وحديثه عن ابن عباس رضي الله تعالي عنهما وفيه قوله صلي الله عليه وسلم ( فعلمت ما في السموات والأرض ) وفي أخري ( فعلمت ما بين المشرق والمغرب ) وحديث مسند الامام احمد لرضي الله عنه وطبقات ابن سعد وكبير الطبراني بسند صحيح عن أبي ذر الغفاري وحديث أبي يعلي وابن منيع والكبراني عن أبي الدر داء رضي الله تعالي عنهما قالا ( لقد تركنا رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم ما يحرك طائر جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما) وفي الصحيحين في حديث الكسوف( مامن شئ لم أكن أريته إلا إلا أريته في مقامي هذا) أوكما قال صلي الله عليه وسلم , الطبراني في كبيره وتعيم ابن حماد في ( كتاب الفتن ) وأبي نعيم في ( الحليه) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( إن الله رفع لي الدنيا فأنا انظر إليها والي ما هو كائن فيها آلي يوم القيامة كأنما انظر إلي كفي هذا) جليانا من الله تعالي جلاه لنبيه كما جلاه للنبيين من قبله ( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين ) صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
إقراره صلي الله عليه وسلم وعدم إنكاره لمن نسب إليه علم الغيب من الله تعالي .
وقد أنشد سواد بن قارب رض الله تعالي عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قائلا . فأشهد أن الله لا شئ غيره* وأنك مأمون علي كل غائب وأنك ادني المرسلين شفاعة * إلي الله يا ابن الأكرمين الأطايب فكن لي شفيعا يوم لا ذو شفاعة سواك بمغن عن سواد بن قارب , هكذا رواه في المسند وإن كانت الرواية الأخرى ( لا رب غيره) بدلا من ( لاشيء غيره) فسيدنا سواد بن قارب في مديحه ,
نفي الوجود عن كل شئ سوي الله تعالي لأن ( كل شئ هالك الا وجهه) أو نفي ربوبيه من سواه
أثبت علم المغيبات لنبينا محمد صلي الله عليه وسلم حيث جعله أمينا عل جميع الغيوب والجاهل بالشيء لا يكون أمينا عليه ,
أمن بأن نبينا صلي الله عليه وسلم قد أعطي الشفاعة كما قال صلي الله عليه وسلم ( واعطيت الشفاعة )
( توضيح وبيان )
علي أنه لا يجوز لأحد أن يدعي أن علمه صلي الله عليه وسلم مماثل ومسا ولعلم الغيب أو لعلم أي واحد من أمته لأن الله تعالي عندما علمه أن يقول ( إنما أنا بسر مثلكم) علمه آن يضيف إليها ( يوحي إلي) وأينا يوحي إليه ؟ وقد عاب الله تعالي في محكم كتابه علي المشركين ( ادعاء المثلية ) مع الأنبياء وزعمهم إياها لقولهم ( ما انتم إلا بشر مثلنا) , إن النبي صلي الله عليه وسلم علم الغيب المكتسب الحادث من علم الله تعالي الذاتي القديم بدليل ما سبق من قوله تعالي ( وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا(113) فقد امتن سبحانه وتعالي في هذه الآية علي حبيبه صلي الله عليه وسلم بتعليمه ما لم يكن يعلم وختم الامتنان بما دل علي عظمه تلك آلمنه العظمي وفخامة النعمة الكبرى فقال ( وكان فضل الله عليك عظيما) ,


علم اللوح والقلم
وعلي ضوء ما سبق نستطيع أن تفهم ونتأول معني قول الأمام البوصيرى رضي الله عنه ( ومن علومك علم اللوح والقلم) فقد قال العلامة علي القاري في ( الزبده) شرح البرده تحت البيت المذكور توضيحه ( أن المراد بعلوم اللوح ما أثبت فيه من النقوش القدسية والصور الغيبيه وبعلم القلم ما أثبت فيه كما شاء تعالي وما في اللوح المحفوظ إلا الدنيا فإن الآخرة بعد اليوم الآخر ووراء ها ذات الله سبحانه وتعالي وصفاته التي لا يسعها لوح ولا قلم وقد قال الله تعالي في الدنيا ( قل متاع الدنيا قليل) فأني يقع ما استقله الله تعالي مما استعظمه وكبر شأنه مع آن علمه صلي الله عليه وسلم قد تعدي حسب مامر بنا من أحاديث شريفة صحيحه علم ما كان وما سيكون في الدنيا آلي ما بعد اليوم الأخر من الحشر والنشر والحساب والكتاب ومشاهد ومواقف يوم القيامة مما بينه صلي الله عليه وسلم لأمته من تفاصيل ما هنالك من الثواب والعقاب إلى نزول الناس منازلهم من الجنه والنار إلى ما بعد ذلك مما شاء الله تعالي إعلامه له كما أنه صلي الله عليه وسلم علم من ذاته عز وجل وصفاته ليه الإسراء والمعراج وقبلها وبعدها ما لا يحصي قدره الا الله المانع تلك العطايا لمصطفاة وهكذا يمكن فهم وتأويل ما ذكره . البوصيرى من أن ( علم ما كان وما سيكون المثبت في اللوح المحفوظ ) بعض من علوم نبينا صلي الله عليه وسلم التي اطلعه الله عليها والحاصل ان الشيخ ابن منيع اقام الدنيا واقعدها علي السيد المالكي عند نقله ماقاله البوصيرى ( ص 126 وغيرها ) ولم يتأمل ويتأول بل سارع الي القول بما اخفه عبارة ان خصمه ولم يكن الا ناقل عباره ( ضال مضل متنكب عن صراط الله المستقيم) فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
كيف نفهم الآية الكريمة وحديث ( خمس لا يعلمهن إلا الله )
نعم قال الله تعالي ( أن الله عنده علم الساعه وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تجرى نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي ارض تموت إن الله عليم خبير) فهل في هذه الآية دليل علي اختصاص الخمس بمولانا وربنا تبارك وتعالي شأنه وهل هي تدل علي الحصر والقصر أجاب علي هذا السؤال والتساؤل أحد العلماء المحققين فقال ( إنه ليس في هذه الآيات دلاله اختصاص فضلا عن خصوصيته الاختصاص ( العلامة الشيخ احمد رضا خان( الدولة المكية ) ـ فإنه تعالي عندما يقول ( ينزل الغيث) ويقول ( يعلم ما في الأرحام) فمجرد الذكر في مقام الحمد لا يوجب الاختصاص مطلقا فقد مدح الله سبحاه وتعالي نفسه بالسمع والبصر والعلم ( بأنه السميع البصير العليم) ووصف بها عباده أيضا ( جعل لكم السمع والأبصار والأفئدة ) ومن ذلك قوله تعالي علي لسان موسى عليه السلام ( لا يضل ربي ولا ينسي) والأنبياء أيضا منزهون عن الضلال ( يا قومي ليس بي ضلالة ) وقال تعالي ( إن الله لا يظلم مثقال ذره ) والأنبياء أيضا مبرؤون عن الظلم ( قال لا ينال عهدي الظالمين) وفي إرشاد الساري شرح صحيح البخاري من تفسير ( سوره الرعد) ما نصه ( ذكر خمسا وإن كان الغيب لا يتناهي لأن العدد لا ينفي الزياده ) أ ه
وذكر البدر العيني في ( عمده القاري شرح صحيح البخاري ) ما نصه( قال القرطبي لا مطمع لاحد في هذه الأمور الخمسة لهذا الحديث وقد فسر النبي صلي الله عليه وسلم قوله تعالي ( وعنده مفاتح الغيب) بهذه الخمس ثم قال ( فمن ادعي علم شئ منها غير مسند الي رسول الله صلي الله عليه وسلم كان كاذبا في دعواه ) فانظر كيف قصر ( التكذيب ) علي من لم يسند له صلي الله عليه وسلم
الله تعالي اطلع نبيه صلي الله عليه وسلم علي علم هذه الخمس

أ – أعلامه تعالي له بما في الأرحام
فقد أخرج الطبراني في الكبير وابن عساكر عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم دخل علي أم إبراهيم ( ماريه) القبطية وهي حامل منه بإبراهيم ( فذكر الحديث وفيه أن جبريل أتاني فبشرني أن في بطنها غلاما وهو أشبه الخلق بي وأمرني أن أسميه إبراهيم وكناني بأبي إبراهيم ) قال الأمام السيوطى في الجامع الكبير سنده حسن ,
اخرج الخطيب وأبو نعيم في ( الدلائل ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال حدثتني أم الفضل قالت ( مررت بالنبي صلي الله عليه وسلم فقال إنك حامل بغلام فإذا ولدته فأتيني به قالت يا رسوال الله أني لي ذلك وقد تحالف قريش أن لا يأتوا النساء قال هو ما أخبرتك قالت فلما ولدته أتيته فأذن في أذنه اليمني وأقام في اليسرى وألها من ريقه وسماه عبد الله وقال . أذهبي بأني الخلفاء حتي يكون منهم السفاح حتي يكون منهم المهدي فقد علم صلي الله عليه وسلم من علم ربه تعالي ما في الأرحام كما مر في هذين الحديتين ،
بل روي الأمام مالك رضي الله عنه ورواه الأمام البخاري مختصرا عن أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله عنها قالت إن أبا بكر رضي الله عنه نحلها جدا د عشرين وسقا من ماله بالغابة فلما حضرته الوفاه قال يابنيه واله ما من الناس أحد احب إلي غني منك ولا أعز علي فقرا بعد لي منك وإني كنت نحليك جدا د عشرين وسقا فلو كنت جدد ته وأحرزته كان لك وإنما هو اليوم مال وارث وإنما هو أخواك وأختاك فاقتسموه علي كتاب الله فقالت ياأبت والله لو كان كذا وكذا لاركته إنما هي أسماء فمن الأخري فقال – ذو بطن بنت خارجه أراها جارية – ولابن سعد في الطبقات .قال رضي الله عنه( ذات بطن ابنه خارجه قد ألقي في روعي أنها جاريه فاستوصي بها خيرأ فولدت أم كلثوم)
وقد صح وثبت في أحاديث كثيره صحيحه أن بالرحم ملكا موكلا يصور الولد ذكرا أو أنثي وحسنا وقبيحا ويكتب أجله ورزقه وشقي أم سعيد فهو يعلم ما في الرحم ويعلم ما من الله مايجرى عليه

ب – إعلامة تعالي له بنزول الغيث والمطر
قال الأمام السيوطي في ( الخصائص الكبرى ) باب إخباره صلي الله عليه وسلم عن السحابة التي أمطرت باليمن.
1-أخرج البيهقي عن ابن عباس قال – أصابتنا سحابه فخرج علينا النبي صلي الله عليه وسلم فقال إن ملكا موكلا بالسحاب دخل علي أنفا فسلم علي وأخبرني أنه يسوق السماء إلي واد باليمن يقال له ( ضريح) فجاءنا راكب بعد ذلك فسألناه عن السحابة فأخبر انهم مطروا في ذلك اليوم .فقال البيهقي وله شاهد مرسل عن بكر بن عبد الله المزني أن النبي صلي الله عليه وسلم أخبرنا عن مالك السحاب أنه يجئ من بلد كذا وأنهم مطروا يوم كذا وأنه صلي الله عليه وسلم سأله متي تمطر بلدنا – فقال يوم كذا وعنده ناس من المنافقين فخفظوه ثم سألوا عن ذلك فوجدوا تصديقه فأمنوا وذكروا ذلك للنبي صلي الله عليه وسلم فقال لهم( زادكم الله تعالي إيمانا )
2-وهذا نبي الله يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام يقول لأهل مصر( تزرعون سبع سنين دأبا) ويقول يأتي من بعد ذلك سبع شداد – وثم يقول ( ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون)

ج- شواهد غيبية أخرى له صلي الله عليه وسلم
وقد كان صلي الله عليه وسلم يعلم عن ربه أن وفاته بالمدينة فقد قال للأنصار الكرام ( المحيا محياكم والممات مماتكم) رواه مسلم عن أبي هريرة .
4-وقال لمعاذ رضي الله عنه لما بعثه الي اليمن ( يامعاذ انك عسي أن لا تلقاني بعد عامي هذا ولعلك أن تمر بمسجدى هذا وقبري ) رواه الأمام احمد في مسنده
وفي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه ( ندب رسول الله صلي الله عليه وسلم الناس فانطلقوا حتي نزلوا بدر فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا مصرع فلان ويضع يده علي الأرض ها هنا وها هنا قال فما ماط أي نازال وما تجاوز أحدهم عن موضوع يد رسول الله صلي الله عليه وسلم وفي خديث أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه تعالي عنه ( والذي بعثه بالحق ماأخطاوا الحدود التي حدها رسول الله صلي الله عليه وسلم ) رواه الأمام مسلم ( أه)


إخباره صلي الله عليه وسلم بشئ من المغيبات
المعلوم أن اسم النبي مشتق من ( النبوة ) أو ( النبوءه) وهي التنبؤ بالعلم الغيبي الغائب عن غيره من البشر نقلا عن ربه تعالي الذي زوده بها( حجه له علي قومه) . ومن معجزاته صلي الله تعالي عليه وسلم اطلاعه علي المغيبات وإخباره عنها فكان يظهر ذلك كفلق الصبح وقد وصلت أخبارها الينا بالتواتر القطعي الذي لا يقبل الجحود ولا يمكن فيه شئ من الحمحمة وتلك الاخبار السعيدة كثيره لا تعد . وقد مر بنا منها أنه روي عن حذ يفه رضي الله تعالي عنه أنه قال . قال فينا رسول الله صلي الله عليه تعالي وسلم مقاما فما ترك شيئا يكون في مقامة ذلك إلي قيام الساعه إلا حدث به حفظه ونسبه من نسيه قد علمه ( أي هذا الخبر ) أصحابي هؤلاء من الصحابة الحاضرين . وإنه ليكون منه الشئ قد نسيته فأعرفه وأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل اذا غاب عنه ثم اذا أراد عرفه . ثم قال حذ يفه ماأدري أنسي أصحابي أم تناسوه والله ما ترك رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم من قائد فتنه إلي أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلاثمائه فصاعدا إلا قد سماه لنا إسمه واسم أبيه وقبيلته رواه الشيخان. وعن أبي ذر رضي الله تعالي عنه انه قال لقد تركنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وما يحرك طائر جناحيه في السماء إلا ذكرنا من علما( أي أفهمنا من ذلك الطائر أ, تحريكه شيئا من الأحكام إجمالا أو تفضيلا) لرواه احمد بن حنبل والطبراني بسند صحيح وأبو يعلي وابن منيع عن أبي الدرداء وهو عن أبي ذر رض الله تعالي عنهم . وفيما أخرجه أهل الصحيح كالشيخين وابن حبان وابن خزيمه والحاكم والإمام مالك احمد بن حنبل أن رسول الله صلي الله تعالي عليه وسلم أعلم أصحابه أمور كثيره من الغيوب ووعد بظهورها فأخبر عن ظهورهم وغلبتهم علي اعدائهم فظهروا وغلبوا وفق إعلامه وإخباره عليه من الله أتم الصلاه والسلام كما رواه الشيخان بلفظ تخريجهما . وأخبر عليه السلام أيضا عن فتح مكة فوقع فتحها غي حياته الشريفة عليه اجل وأذكي السلام , وهذا معروف عند المفسرين والمحدثين وأصحاب التواريخ ورواه الشيخان ايضا بلفظهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى