منتدى شباب تينركوك


منتدى إجتماعي و ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شرفتنا و اسعدنا توجدك بيننا في منتدانا __ نرجو لك طيب الاقامة بيننا على امل ان تفيد و تستفيد ^^ سجل الأن !!
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كراك لعبة بيس 2013 pes
الأحد أكتوبر 16, 2016 7:20 pm من طرف رضوان1995

» تحضير درس حركة التأليف في عصر المماليك
الجمعة أكتوبر 14, 2016 9:59 pm من طرف حنان1997

» تحضير درس نشأة الشعر التعليمي
الجمعة أكتوبر 14, 2016 9:55 pm من طرف حنان1997

» الطفل المخطوف محمد ياسين
الجمعة أكتوبر 14, 2016 9:45 pm من طرف حنان1997

» تحميل البرنامج الشهير Usbutil
السبت أكتوبر 01, 2016 3:25 pm من طرف رضوان1995

» دعاوى تلاحق سامسونع بسبب نوت 7! بسبب انفجار البطارية
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:19 pm من طرف رضوان1995

» تنزيل واتس اب الجديد الاصلي WhatsApp Plus واتساب بلس الازرق الاصدار الاخير 2016 رابط فوري
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:11 pm من طرف رضوان1995

» “المانجو” تحميك من الإصابة بالسمنة والسكري
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:08 pm من طرف رضوان1995

» اهداف اسلام سليماني و رياض محرز ضد بيرنلي
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:00 pm من طرف رضوان1995

» مشكلة إنقلاب رموز سطح المكتب
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:36 pm من طرف رضوان1995

» برنامج تعريف كارت الصوت Realtek High Definition Audio
الأحد أغسطس 14, 2016 9:23 am من طرف رضوان1995

» شفرات قنوات ال Bein sport
الأربعاء يوليو 13, 2016 11:29 am من طرف رضوان1995

» كيفية تعبئة 4g lte اتصلات الجزائر
الجمعة يوليو 08, 2016 12:19 am من طرف رضوان1995

» نبذة عن ولاية ادرار
الخميس يوليو 07, 2016 8:40 am من طرف رضوان1995

» الأمير عبد القادر
الخميس يوليو 07, 2016 8:35 am من طرف رضوان1995

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

مدير المنتدى

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد مارس 03, 2013 7:39 pm
الدردشة|منتديات شباب تينركوك

شاطر | 
 

 وسائل التربية بالحب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسـمـر
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 381
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
التقييم : 70
نقاط : 640

مُساهمةموضوع: وسائل التربية بالحب   الأحد يوليو 12, 2009 11:16 am

وسائل التربية بالحب


وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ...
كلمة الحب ،،،، نظرة الحب ،،،،، لقمة الحب
لمسة الحب ،،،، دثار الحب ،،،،،، ضمة الحب
قبلة الحب ،،،،، بسمة الحب

الأولى : كلمة الحب

كم كلمة حب نقولها لأبنائنا
( في دراسة تقول أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة
يكون قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة
ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة )
إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه

، وكأن الكلمة هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها بألوان جميلة .
فالكلمات التي نريد أ ن نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلاّ فلا .
بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه

( حط من القيمة ، تشنيع ، استهزاء بخلقة الله )
ونتج عن هذا لدى الأبناء
( انطواء ، عدولنية ، مخاوف ، عدم ثقة بالنفس)
الثانية : نظرة الحب
اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة وتمتم بصوت غير مسموع
بكلمة ( أحبك يافلان ) 3 أو 5 أو 10 مرات ،
فإذا وجدت استهجان واستغراب من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي
فليكن جوابك { اشتقت لك يافلان }
فالنظرة وهذه الطريقة لها أثر ونتائج غير عادية
الثالثة : لقمة الحب

لاتتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون على سفرة واحدة
[ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا وجبات الطعام في غرفة التلفاز ]
حتى يحصل بين أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر .
وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات
في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في سن الخامس
والسادس الآبتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر غير مقبول ]
فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ،
وينبغي أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة
وصوت منخفض ( ولدي والله اشتهي أن أضع لك هذه اللقمة ،
هذا عربون حب ياحبيبي ) بعد هذا سيقبلها
الرابعة : لمسة الحب

يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا من قضايا اللمس .
ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه أن يكون وهو على كرسين متقابلين
، يُفضل أن يكون بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه
( اليد اليمنى على الكتف الأيمن) .
ثم ذكر الدكتور طريقة استقبال النبي لمحدثه فيقول :
{ كان النبي صلى الله عليهوعلى آله و صحبه وسلم يلصق ركبتيه
بركبة محدثه وكان يضع يديه على فخذيْ محدثه ويقبل عليه بكله } .
وقد ثبت الآن أن مجرد اللمس يجعل الإحساس بالود وبدفء العلاقة
يرتفع إلى أعلى الدرجات . فإذا أردتُ أن أحدث ابني أو أنصحه فلا نجلس
في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ في مكان بعيد عنه فإني سأضطر
لرفع صوتي [ ورفعة الصوت ستنفره مني ] وأربتُ على المنطقة التي
فوق الركبة مباشرة إذا كان الولد ذكراً أمّا إذا كانت أنثى فأربتُ على كتفها ،
وأمسك يدها بحنان .
ويضع الأب رأس ابنه على كتفه ليحس بالقرب و الأمن والرحمة ،
ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه.
الخامسة : دثار الحب


ليفعل هذا الأب أو الأم كل ليلة ...
إذا نام الابن فتعال إليه أيها الأب وقبله وسيحس هو بك بسبب لحيتك
التي داعبت وجهه فإذا فتح عين وأبقى الأخرى مغمضة وقال مثلاً :
( أنت جيت يا بابا ) ؟؟
فقل له ( إيوه جيت ياحبيبي ) وغطيه بلحافه .
في هذا المشهد سيكون الابن في مرحلة اللاوعي أي بين اليقظة والمنام ،

وسيترسخ هذا المشهد في عقله وعندما يصحو من الغد سيتذكر
أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل .
بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء ..
يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا
السادسة : ضمة الحب

لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ،
فالحاجة إلى إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب والهواء
كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له
السابعة : قبلة الحب

قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه
إمّا الحسن أو الحسين رضى الله عنهما
فرآه الأقرع بن حابس فقال : أتقبلون صبيانكم ؟!!
والله إن لي عشرة من الولد ما قبلتُ واحداً منهم !!
فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك .
أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ،

نعم الرحمة التي ركّز عليها القرآن وقال الله عنها سرٌ لجذب
الناس إلى المعتقد ،، وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا مع أبنائنا
فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً أكنا أفراداً أو دعاة لمعتقد وهو الإسلام


هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم
وبعض الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( إحنا ما تعودنا )
سبحان الله وهل ما أعتدنا عليه هو قرآن منزل لانغيره .
وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ،

فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحين إليهم ،
مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء .


اللهم صلي على نبينا سيدنا محمد ماتعاقب الليل والنهار
وصلي على نبينا حبيبنا محمد ماذكره الذاكرون الأبرار
وصلي على قرة أعيننا المصطفى محمد عدد مكاييل البحار

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً

وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الأحياء منهم والاموات
إنك ربى قريب مجيب الدعوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصعب
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1246
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
التقييم : 93
نقاط : 2278

مُساهمةموضوع: رد: وسائل التربية بالحب   الأحد يوليو 12, 2009 6:31 pm

مشكور اخي الاسمر على هذه المعلومات التى كنا نجهلها
يعطيك الف عافية ولك مني اجمل التحايا
ونتمنى من الكل التعامل بهذه الاوصاف والرياعة الكاملة للاطفال
تقبل مروري مصعب

_________________________________________________

توقيع مصعب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aziz05@maktoob.com
houda souf
مشرف سابق
مشرف سابق


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 352
العمر : 29
مقر الإقامة : الوادي
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
التقييم : 29
نقاط : 690

مُساهمةموضوع: رد: وسائل التربية بالحب   السبت أغسطس 08, 2009 6:02 pm

نعم ومشكور جدا اخي الاسمر على هذا الكلام الذي غاب تماما في اسرتنا الا النادر جدا من يفعل ذلك بين اسرته ان لهذا العمليات العاطفية والحميمية لها الاثر البالغ والكبير في شخصية الطفل الايجابية وان فقدانه منها فانه هلاك لشخصيته الكثير من ابناء يعانون من مشاكل نفسية تستغرب لما تسمع ذلك كيف لطفل ويعاني من هذا المشكل لكن عندما تستمع اليه تجده يعاني من امور من حقه ان تمنح له بدون طلب منه لا نعرف هل هذا غلطة الوالدين ام جهلهم بها وعدم احساسهم لقيمتها او كما يقول المثل فاقد الشي لا يعطيه. اتمنى من كل شاب او شابه المتأهلين لفتح اسرة ويريد ان تكون اسرته في كامل السعادة ان يمنح لكل فرد حقة من امور العاطفية اؤكد ان مثل هذه الامور احيانا تغني عن امور المادية والله اعلم في ذلك . اؤكد شكرا لاخي اسمر واتمنى الكل يقرا هذا الطرح وهو المفيد في استمرار الحياة نحو الافضل.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسـمـر
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 381
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
التقييم : 70
نقاط : 640

مُساهمةموضوع: رد: وسائل التربية بالحب   السبت أغسطس 08, 2009 7:40 pm

شكرا على مرورك الجميل أختي هدى وأخي مصعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل التربية بالحب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تينركوك :: القسم العام :: المنتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: