منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
اسماعيل التواتي
اسماعيل التواتي
مشرف المواضيع العامة
مشرف المواضيع العامة
عدد الرسائل : 257
العمر : 38
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 10/01/2009
التقييم : 18
نقاط : 432

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الثلاثاء مايو 19, 2009 10:29 am
أرجو من كافة أعضاء المنتدى المساهة في الاجابة عن الاسئلة الآتية والمتعلفة بظاهرة الغش في الامتحانات داخل منظومتنا التربوية.
1ـ ماهو منظور كل منا للظاهرة ـ كيف تعرفها أ تفهمها؟
2ـ ما هي الاسباب التي أدت إلى ظهورها واستفحالها؟
3 ـ ما مدى تأثيرها السلبي على التحصيل العلمي ومن ثمة مستقبل الأجيال والامة؟
4ـ هل تدعمها ام تحاربها؟ علل كل إجابة بمبررات مقنعة؟
5ـ كيف تنظر القوانين سواء الوضعية منها أو الشرعية إلى الظاهرة؟
6ـ هل يمكن أن نجعل ظروف التمدرس السيئة مبررا لتدعيم ظاهرة الغش؟
7ـ ماهي الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على الظاهرة ؟
ملاحظات :إن قلنا مثلا أن تلامذة الجنوب ضعاف في اللغات بسبب التأطيرواتخذنا ذلك ذريعة لمساعدتهم في الحصول على نتائج مقبولة عن طرق الغش .ألا يعتبر هذا غشا لأنفسنا أولا بحيث تصدق الدولة أن تلامذتها في الجنوب لابأس عليهم في اللغات وأن لا مشكلة مطروحة بهذا الصدد .ويربح المدير الترقية بسبب أن تلامذته حصلوا على نتائج جيدة ـ من الريح ـ كيف يمكن أن يحل المشكل ؟ لا أتقد أنه سيحل.والضحية هو التلميذ المسكين والمغلوب على أمره.
ـ إن سلمنا أن المشكلة مبيتة من طرف أو آخر أليس لنا مبدأ أو ضمير؟ أنتظر بفارغ الصبر الاجابات شكرا لكم مسبقا
بهية
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 52
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty رد: أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الخميس مايو 28, 2009 5:52 pm
الغشى لا يقتصر على المتمدرس بل امتد الى جميع المجالات
تابع المقاولين .وغشهم فى البناء
تابع اصحاب اليسارات او النقل الجماعى الذى يطلب سعر مظاعف كندما يقل النقل بين المدن و البلديات
تابع من يشرف عاى مناصب الشبكة الاجتماعية يعيين اقاربه و يغض البصر على الفقراء اليس هذا غش
الغش انتقل الى كل اشخاص فى كوكب الارض
الاترى رئيس الغالم يغش فى العدل بين فلسطين و اسرائيل
مصعب
مصعب
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1246
العمر : 42
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
التقييم : 93
نقاط : 2278
http://aziz05@maktoob.com

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty رد: أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الخميس مايو 28, 2009 6:07 pm
اشكرك عل هذا الموضوع
وانا جبت لكم هذه الصور المعبرة عن الغش في المدارس

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Item-TpxIZeAtUJ

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " 1176959905
أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " 1112427_normal
أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " 1306.mis.p36.n36
أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " 2_221279_1_209
Anonymous
زائر
زائر

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty رد: أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الإثنين يونيو 22, 2009 11:20 pm
ظاهرة غير مقبولة .لكن نجد بعض مدراء المدارس و المتوسطات يعتمدون على الغش للوصول الى المسؤلية
ومرتبة مدير . اما طلبة الجامعة 90 بالمئة يتخرج من الجامعة او المعهد بالاعتماد على الغش و النقل فى الاختبارات
موضوع يستحق النقاش
Anonymous
زائر
زائر

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty رد: أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الثلاثاء يونيو 23, 2009 10:39 pm
تعريف ظاهرة الغش
ظاهرة الغش: هي عملية يقوم بها الطالب لنقل إجابة الاختبارات بطرقة غير شرعية سواء بالنقل من زميله، أو من ورقة معدة مسبقا، أو باستخدام آلة،وهي تتعارض مع ما تسعى الفلسفة التربوية إلى تحقيقه

أسباب الغش
1- ضعف الإيمان
2- ضعف التربية
3- تزين الشيطان
4- الكسل و ضعف الشخصية
5- الخوف من الرسوب

آثار الغش
1- أنه سبب لتأخر الأمة
2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه للأمة ، بل ربما علّم طلابه الغش .
3- أن الذي يغش سوف يرتكب عدة مخالفات –إضافة إلى جريمة الغش – منها السرقة ، و الخداع ، و الكذب
4- أن الوظيفة التي يحصل عليها بهذه الشهادة المزورة ، أو التي حصل عليها بالغش سوف يكون راتبها حراما ، و أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به
5 - تهديد قيم المجتمع، فمؤسسة القيم أصبحت تدمر القيم بممارستها غير المسئولة.
إن مضارَّ الغش تمتد إلى ما بعد الدراسة، فالموظف أو المهني الذي اعتاد الغش أثناء تعليمه، قد يستحلُّ المال العام، ويمارس الكسب غير المشروع والتزوير في الأوراق الرسمية، وقد يستحل الرشوة.
وعليه فإن مكافحة الغش تكفل رفع مستوى الكفاءة وتحسين أداء الأفراد بعد تخرجهم في مجالات الحياة العملية.


أكيد أحارب هذه الظاهرة
وأرجو أن تقنعك هذه المبررات
تذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ) رواه البخاري
لاحظ أن الرسول قال : ( من غش ) ليشمل كل صور الغش ، كبيره و حقيره ،
في المواد الشرعية أو الأجنبية ، فكل ذلك داخل في الحديث .
فهل ترضي أن يتبرأ منك النبي صلى الله عليه و سلم .
أي خير ترتجي إذا تخلى عنك الرسول صلى الله عليه و سلم و أعلن البراءة منك

الحلول التي أراها مناسبة للقضاء على الظاهرة
إن عملية الغش عملية ناتجة عن أخطاء تقع فيها جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية: الأسرة -المدرسة- وسائل الإعلام- المسجد – والأقران، ولذلك يجب علاج هذه الظاهرة على كافة المستويات التربوية والاجتماعية ، من خلال سياسة واضحة مخطط لها تخطيطا جيدا

1 - توضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام ومع القيم والغايات التربوية، من خلال الإعلانات والملصقات والمطويات التي يمكن أن تقدم للطالب، ومن خلال المنابر في المساجد، وأن يتم ذلك في إطار تربية إسلامية قويمة ترسخ لدى الطلاب قيم الإسلام وأخلاقياته السامية.
2 - مراعاة الإيجاز والتركيز في الواجبات المنزلية- خاصة في المراحل الأولى من تعليم الطالب كالمرحلة الابتدائية والمتوسطة - التي يكلف بها الطلاب وأن تتناسب مع المدى الزمني المطلوب إنجازها فيه. إذ إن إثقال كاهل الطلاب بواجبات مطولة، قد يضطره إلى الاستعانة بغيره لإنجازها، أو تلخيصها بشكل مخل، مما يجعله معتمدا على ذلك الأسلوب طوال حياته.
3 - الاحتفاظ بفاصل زمني بين مواد الاختبار ولو لمدة يوم، فهذا أدعى لتمكين الطالب من التركيز والاستعداد للاختبار.
4 – تدريب المعلمين على التدريس الفعال، وكيفية تحقيق نواتج تربوية ناجحة في عمله، وكيفية توثيق العلاقة المهنية بينه وبين طلابه.
5 – الاهتمام بإعداد الطالب إعدادا تربويا شاملا في المراحل السابقة، مع تعويده على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس.
6 – ضرورة المزاوجة بين الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية في الاختبار ، وذلك لأن الأسئلة المقالية تتيح للطالب عرض ما استوعبه من المادة، أما الثانية فإنها قد تحصره في جزئية بسيطة. وبشكل يضيق على الطالب فرصة التعبير عما حصَّله من المادة. ومن أمثلة الأسئلة الموضوعية: أجب بنعم أو لا، اختر الإجابة الصحيحة.. إلخ. كما أن الأسئلة الموضوعية تسهل على الطلاب ممارسة الغش في الاختبارات.
7 - إصدار تشريع يحظر على مكاتب خدمات الطلبة إعداد بحــوث للطلبـة، باعتبار هذا نوعاً من التدليس، وتوقيع عقوبات على من يخالف ذلـك..
9 - تشديد العقوبة على من يمارس الغش من الطلاب أو من يسمح بالغش من المراقبين، وهنا لا يكفي إلغاء اختبار الطالب، بل لا بد من عقاب رادع
أبو عبير
أبو عبير
عضو نشط
عضو نشط
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 177
العمر : 56
مقر الإقامة : حى حبل الدين بلدية زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
التقييم : 10
نقاط : 87
http://azmibehara@maktoob.com

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty رد: أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الثلاثاء يونيو 23, 2009 11:58 pm
شكرا دكتور على الرد الرائع و الممتاز.
لكن لماذا التركيز على التلميذ فقط
انت خريج احدى الجامعات كم كم طالب من دفعتك تخرج بفضل الغش
كم من طبيب حراحة الاسنان تخرج بالغش وهو يمارس مهمة جراحة الاسنان و يتقضى عليها اجرة
بدون معالجة المريض .اى يرسله الى طبيب اخر متمكن من مهنته .
كم من طبيب منح عطلة مرضية لعامل بدون ما يكون الموظف مربض
كم من عامل بصحته و عافيته تمنح له عطلة طويلة المدى بفضل غش طبيب متخصص
لماذا لا يشار الى هؤلاى الغشاشين . هل هم من اصحاب الضل و التلاميذ من اصحاب الشمس
كم من طبيب لا يفحص المريض كما درس بالجامعة . بل يكتفى بوظع اسئلة .و تقديم و صفة طبية لا تتطابق مع الحالة المرضية
اليس هذا غش يسبب فى الموت او عاهة .
لماذ لايرى المجتمع غش هذا النوع من المتخرجين من المعاهد العليا . و الجامعات بالغش. او استعمال المعارف او النفوذ
يتبع
Anonymous
زائر
زائر

أسئلة تبحث عن أجوبة   "أرجو المناقشة " Empty رد: أسئلة تبحث عن أجوبة "أرجو المناقشة "

الأربعاء يونيو 24, 2009 8:24 am
شكرا لك عزمي بشار لكن ليكن في علمك انه يوجد شاهد واحد على كل عمل أقوم به وهو الله صبحانه وتعالى الحمدلله وكفي ثم الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم فردك هذا حقيقة رد مهم وأعلم أن الامور الجوهرية قد أفرغت من محتواها فالدراسة اصبحت تعني الشهادة والشهادة يمكن الحصول عليها ولو بطريق الغش ولاحول ولاقوة الابالله وأصبح لدينا الغشاشين في كل ميدان فعندنا الطبيب الغشاش كما قلت أنت يا عزمي بشار والجراح الغشاش والمهندس الغشاش ولاحول ولاقوة الابالله فلماذا يدخل الطالب لحضور الدروس وكل امر له مباح متاح وزيادة على كل هذا الانشغال بالتفاهات وشكرا لك مجددا يا أخي

flower flower flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى