منتدى شباب تينركوك
دخول
المواضيع الأخيرة
حل تمرين 15 ص 102 رياضيات 3 ثانويالأحد أكتوبر 29, 2017 8:17 pmRed ai
رزنامة العطل الجامعية 2017/2018الجمعة أكتوبر 27, 2017 9:45 amRed ai
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1087 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Ahlam فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 19728 مساهمة في هذا المنتدىفي 6992 موضوع

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
اسماعيل التواتي
مشرف المواضيع العامة
مشرف المواضيع العامة
عدد الرسائل : 257
العمر : 32
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 10/01/2009
التقييم : 18
نقاط : 432

وسائل للسيطرة على عامل كثافة المعلومات في المواد الاساسية للشعب الأدبية ـ استعدادا للبكالوريا

في الأحد مايو 17, 2009 12:53 pm
نظرا لعامل الزمن المتسارع من جهة وكثافة المعلومات في الفصول الدراسية من جهة ثانية يجد الطالب نفسه حائرا من أين يبدأ وإلى أين ينتهي . كيف يمكنه السيطرة على هذا الكم الهائل والزخم من المعلوات من أول البرنامج إلى آخره .والحقيقة أن هذه التساؤالات مقبول طرحها من باب أن الطالب حتما سيمتحن في مجموع ما اكتسبه من معارف خلال السنة الدراسية ككل .غير أن تجربتي مع هذا الامتحان ليست ببعيدة وقد طرحت على نفسي ذات الأسئلة التي ذكرت آنفا ولم يكن من الصعب ايجاد حلول لها وإليكم بعصها باختصار.
1 ـ يفترض أولا أن الطالب كان يذاكر دروسعه بشكل مستمر وبآليات مدروسة من بداية الموسم إلى نهايته ، وقد كان يحضّرها من مصادر ومراجع مختلفة قبل ولوجه القسم ، و يناقشها مع أستاذه في الصف.
2ـ يفترض أنه كان ينجز جمع التمارين المعطاة ويضيف لها أخرى من عنده.
إن صحت الفرضيتين السابقين أجزم أن الطالب مستوعب دروسه ومعارفه و لم يبق له سوى هيكلتها وتنظيمها عن طريق الخطوات الآتية:
1ـ تلخيص الدروس بشكل جيد ودقيق من خلال التركيز على المعارف الاساسية والمحاور الكبرى ــ لأن المعارف الصغرى إن صح التعبير مخزنة في الذاكرة من قبل ـ وللعلم فإن تجاوز عشر صفحات في كل مادة لا يعد تلخيصا.
2ـ قراءة التلخيصات وفي غضون ذلك يجب الوقوف عند كل محور ومحاولة التطرق لتفاصيله باعتماد الذاكرة.
3 ـ طرح الأسئلة بشكل افتراضي على الذات والاجابة عنها.
4 ــ العودة إلى الأصول في الدروس وإجراء مقارنة بين المعارف المخزنة في الذاكرة وتلك التي تحتويها الاصول.
ملاحظات هامة: أثبتت لدي التجربة أنه باطلاعك على مجمل الامتحانات السابقة ــ على الأقل خمسة أعوام ــ يمكنك احتمال ما ستقابله من اسئلة وللعلم فإن هذه الاحتمالات صحيحة بنسبة 80 بالمئة وأحيانا تصل النسبة إلى مئة بالمئة.
ـ زمن المراجعة والظروف المحيطة بها تلعب دورا رئيسا في تفعيل عامل المذاكرة وجعلها مفيدة.
إذا تتبعنا الشروط السابقة علمنا يقينا أن الطالب لديه النية في النجاح وبتفوق والعكس كذلك.
ـ لا أكون كاذبا إذا قلت لكم أني قمت بالتجربة سابقا ونجحت أولا : وجدتني مسيطرا على كل المعارف وبشكل لا يصدق في ظرف وجيز. وثانيا حصولي نتائج مشجعة في الامتحان.
ـ إن قيامك بالمهمة يفيد في شيئين اثنين:1 ـ ابعاد عامل الاتكالية والغش والحظ والخوف من مجيئ اسئلة دون اخرى
2ـ تحقيق نتائج جيدة تساعدك في الظفر بتخصصات جيدة في الجامعة.
بالتوفيق
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى