منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Anonymous
زائر
زائر

تابع لاثرالايمان والعبادة واجتناب الجريمة والانحراف Empty تابع لاثرالايمان والعبادة واجتناب الجريمة والانحراف

الخميس مايو 14, 2009 8:33 am
المساواة اما القانون
عَنْ عَاِئشَةَ رَضي اللّه عَنْهَا: إنَّ قُرَيْشاً أهَمَّهُمْ شَأنُ الْمَخْزُومِيَّة التي سَرَقَتْ، فَقَالُوا: مَنْ يُكَلِّمَ فِيهَا رَسُولَ اللّه صلى الله عليه وسلم؟.
فَقَالوا: وَمَنْ يَجْتَرِئ عَلَيْهِ إلا أسَامَةُ بْنُ زَيد حِبُّ رَسُولِ اللّه
صلى الله عليه وسلم؟. فَكَلَّمَهُ أسَامَةُ، فَقَالَ " أَتَشفَعُ في حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللّه "؟.
ثَُم قَامَ فاختَطَبَ، فَقَالَ: " إنَّمَا أهلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ أنَّهم كَانُوا إذَا سَرقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكَوهُ، وَإذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ. وَأيْمُ اللّه،
لَوْ أنَّ فَاطِمَةَ بِنْت مُحَمَّدٍ سرَقتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا".

شرح المفردات
• أهمهم : جلب لهم هما، أو صيرهم ذوي هم.
• المخزومية: هي فاطمة بنت الأسود بن عبد الأسد، بنت أخي أبي سلمة. وبنو مخزوم أحد أفخاذ قريش، وهم من أشراف تلك القبيلة الشريفة فيسمونهم ريحانة قريش.
• من يكلم:. أي من يشفع فيها بترك قطع يدها
• حِِبُ رسول اللّه : بكسر الحاء، أي محبوبة
• و أيم الله : بفتح الهمزة وكسرها وضم الميم، وهو اسم مفرد، ولذا فإن همزته همزة قطع وإعرابه هنا: إنه مرفوع بالابتداء، وخبره محذوف تقديره: قسمي، أو يميني.
تحليل و ايضاح:
كانت امرأة من بنى مخزوم تستعير المتاع من الناس احتيالاً، ثم تجحده ، وبلغ أمرها النبي صلى الله عليه وسلم فعزم على تنفيذ حد الله تعالى بقطع يدها، وكانت ذات شرف، ومن أسرة عريقة في قريش.
قلقت قريش لقضيتها،وبهذا الحكم الذي سينفذ عليها، وتشاوروا فيمن يجعلونه واسطة او شفيع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليكلمه في تخفيف الحكم عليها أو إلغائه، فلم يروا أولى من أسامة بن زيد رضي الله عنه، فإنه المقرب المحبوب للني صلى الله عليه وسلم. فكلمه أسامة.
غضب منه صلى الله عليه وسلم و قال له - منكراً عليه:- "أتشفع في حدًٍّ من حدود الله"؟
ثم قام خطيبا في الناس ليبين لهم خطورة مثل هذه الشفاعة التي تعطل بها حدود الله، فأخبرهم أن سبب هلاك من قبلنا: أنهم يقيمون الحدود و يطبقون القانون على الضعفاء والفقراء، ويتركون الأقوياء والأغنياء، فتعم فيهم الفوضى وينتشر الشر والفساد، فيحق عليهم غضب الله وعقابه.
ثم أقسم صلى الله عليه وسلم لو وقع هذا الفعل من السيدة الفاضلة ابنته فاطمة- رضي الله عنها- لنفذ فيها حكم اللّه تعالى.

ما يستفاد من الحديث:
1- تحريم الشفاعة في الحدود،
2- الإنكار على الشافع مها كانت مكانته او منصبه.
3- وجوب العدل والمساواة بين الناس، سواء منهم الغني أو الفقر، والشريف أو الوضيع، في الأحكام والحدود.
4- بيان ان سبب هلاك ودمار إقامة الحدود على الضعفاء وتعطيلها في حق الأقوياء.
5- حفظ و حماية و صيانة أموال الناس
6- مشروعية القَسَمُ في الأمور الهامة، لتأكيدها وتأييدها.
7- مشروعية المبالغة في الكلام، والتشبيه والتمثيل. لتوضيح الحق وتبيينه و تأكيده.
توجيهات الرسول صلى الله عليه و سلم في صلة الآباء بالابناء
الحديث:
عن عامر قال: سمعت النعمان بن بشير وهو علـى الـمنبر يقول:
(أعطانـي أبـي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة:
لا أرضى حتـى تشهد رسول الله ، فقال: إن ابنـي من عمرة ابنة رواحة أعطيته،
فأمرتنـي أن أشهدك يا رسول الله، قال: «أعطيت سائر ولدك مثل هذا؟»
قال: لا، قال: «فاتقوا الله واعدلوا بـين أولادكم» قال: فرجع فرد عطيته )
رواه البخاري

التعريف بالصحابي راوي الحديث:
• هو النعمان بن بشير الأنصاري
• أول مولود يولد للأنصار بعد الهجرة .
• تولى عدة مناصب سياسية:والي الكوفة، والي حمص.
• روي له 114 حديثا.
• توفي سنة 64 هـ
التحليل والإيضاح
o رأينا أن التكافل الأسري من القيم الاجتماعية التي يحرص القرآن الكريم على غرسها في نفوس المسلمين، والهبة من المعاملات التي تقوي التكافل الأسري، بشرط أن تكون وفق الحكام الشرعية.
o في الحديث يبين النبي صلى الله ليه وسلم الأهداف التشريعية لمعاملة الهبة عامة، وبين الأولاد خاصة، وهي مراعاة العدل بينهم في الهبة والهدية ، ولأن المقصد من تشريعها هو إشاعة روح التعاون بين أفراد الأسرة أو المجتمع .
o موقف أم النعمان: ، أرادت أن تحتاط لدينها وتحفظ أسرتها من خطر الانقسام والتشرذم إذا لم يكن فعل الأب مشروعا ، فطلبت الشهادة و الاستشارة للوقوف على صحة ما فعله زوجها بأحد أبنائه دون غيرهم ، ولكن النبي بين بعد ذلك أن العدل في العطايا والهبات واجب ، بل ربطه النبي بتقوى الله ورفض أن يشهد على الهبة.
الفوائد والإرشادات
1 ـ مشروعية الهبة
2 ـ مشروعية الإشهاد على الهبة
3 ـ الترغيب في تألف قلوب الأبناء بالهدايا والعطايا
4 ـ وجوب العدل بين الأبناء في الهبة

مشروعية الوقف
الحديث :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذ مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية
أو علم ينتفع به أو ولد صلح يدعو له)

التعريف بالصحابي راوي الحديث
• هو عبد الرخان بن صخر الدوسي رضي الله عنه.
• كنيته أبو هريرة.
• أسلم في السنة السابعة للهجرة.
• روي له 5374حديثا.
• توفي سنة 57 هـ .
الحقائق الواردة في الحديث:
• الصدقة الجارية هي كل ما يتركه العبد وقفا لله لفئة معينة، لذلك كان لهذه المعاملة أهمية على حياة الفردية والاجتماعية والاقتصادية.
• الواقف عندما يقف من ماله فهو يعبر بذلك عن نفس مؤمنة ترجو الله وتعمل أن يبقى عمل الخير ممتد حتى بعد الموت.
• أثرالوقف على النواحي الاجتماعية كثيرة، لعل من أبرزها أنه مظهر من مظاهر التكافل الإجتماعي التطوعي ، وأما أثره الاقتصادي فما يحدثه الوقف المؤسساتي من حركية اقتصادية، وتوظيف لرؤوس الأموال، وتنشيط الحركة العمالية، من خلال مشاريع استثمارية ناجحة تقضي على البطالة.
• أهمية ودور الوقف لا تنحصر في الجوانب المادية، بل إن من أهم ما ساهم فيه العمل الوقفي هو الحفاظ على شخصية الأمة ودينها ولغتها من خلال المؤسسات التي تمول عن طريق الوقف الحر كالزوايا والكتاتيب والمدارس.
الفوائد و الإرشادات:
1 ـ مشروعية الوقف في الإسلام
2 ـ الترغيب في العلم والاجتهاد فيه
3 ـ الترغيب في تربية الأبناء تربية صالحة
4 ـ بيان أن الميت ينتفع بأشياء بعد موته
العمل و الانتاج في الاسلام،و مشكلة البطالة
الحديث:
عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
(لأن يأخذ أحدكم الحبل فيجيء بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها
فيستغني بثمنها خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ) رواه البخاري
***************************************

1) التعريف بالصحابي راوي الحديث
• هو الزبير بن العوام (أبو عبد الله).
• ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم صفية بنت عبد المطلب.
• أسلم وهو ابن 16 سنة من عمره.
• أحد العشرة المبشرين بالجنة، أحد المهاجرين إلى الحبشة.
• من الستة أهل الشورى ،و أول من سل سيفه في الإسلام.
• توفي سنة 36هـ
2) الكلمات المفتاحية في الحديث:
• العمل( الاحتطاب / يبيع)
• التسول/ البطالة
3) مفهوم العمل في الإسلام
العمل هو كل جهد بشري يبذله الإنسان ويعود عليه أو على غيره بالخير والفائدة والمنفعة، سواء كان هذا الجهد جسميا آو فكريا أو معنويا.
4) مكانة العمل في الإسلام
ـ العمل في الإسلام عبادة
ـ العمل في الإسلام قيمة في حد ذاته دون النظر إلى ما يجلبه من فوائد
ـ العمل والسعي في الأرض من المهام التي خلق الإنسان من أجلها .
ـ جعل الله أحسن طعام يأكله الإنسان ما كان من عمل يده
5) محاربة الإسلام للبطالة
ـ يكره الإسلام القعود دون أي عمل .
ـ اعتبر الإسلام م أن الخروج إلى العمل من اجل سد حاجة الأسرة أفضل من التفرغ للعبادة والعيش عالة على الصدقات.
ـ اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يعمل ويكسب وينفق ويعطي أفضل عند الله من الذي لا يعمل ويمد يده للتسول .
6) نظرة الإسلام إلى التسول
ـ المتسول ممسوخ الوجه منـزوع الحياء : قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم.
ـ السؤال والتسول محرم إلا لضرورة قال النبي صلى الله عليه وسلم إن المسألة لا تحل إلا لثلاث لذي فقر متقع ، أو ذي غُرم منقع ، أو ذي دم موجع رواه أبو داوود
7) الفوائد والإرشادات
• الحث على العمل والترغيب فيه.
• بيان فضل التعب والنصب من اجل تحصيل لقمة العيش.
• الترغيب في العفة و عزة النفس بالعمل .لا ينبغي احتقار العمل أو الاستحياء منه.
الصحة النفسية و الجسمية في القرآن الكريم
اهتمام الإسلام بالصحة :
إن عناية الإسلام بالصحة(و هي ،السلامة و العافية) لم تكن أقل من عنايته بالعلم،ذلك أن الإسلام يبني أحكامه على الواقع، و الواقع أنه لا علم إلا بالصحة، ولا مال إلا بالصحة، ولا عمل إلا بالصحة ، ولا جهاد إلا بالصحة، والصحة رأس مال الإنسان، وأساس خيره وهنائه،لذلك دعا الإسلام وأشار إلى اتخاذ وسائل الصحة الجسمية و النفسية،والوقاية المستمرة .
الإنسان مخلوق ضعيف،وفقا للخصائص التي يحملها في نفسه و في بيئته، فلا يمكن أن يقارن بالريح أو الجبال ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى