منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
زائر
زائر

اليكم اخوتي ما تم نشره في جريدة الخبر عن آخر ما تم تقديمه بالنسبة للمراجعة للباكالريا بالنسبة للشعب العلمية

في الخميس مايو 14, 2009 8:16 am
اليكم اخوتي ما تم نشره في جريدة الخبر عن آخر ما تم تقديمه بالنسبة للمراجعة للباكالريا بالنسبة للشعب العلمية:



''الخبر'' تحصل على مسودة المواضيع غير المعنية بأسئلة الامتحان


مترشحو البكالوريا معنيون بمراجعة محددة للدروس


ضبطت وزارة التربية، أمس، حدود برامج التدريس المعنية بامتحان شهادة البكالوريا في كل المواد التربوية المقررة في هذا الامتحان المصيري، وأخطرت جميع المترشحين بوقف المراجعة والتحضير لهذا الموعد عندها. كما مكنت هؤلاء من دخول فترة الدروس التدعيمية التي من شأنها رفع نسبة النجاح باعتبارها أول دورة للبكالوريا في ظل الإصلاحات المطبقة.
ألزمت وزارة التربية مدراءها في الولايات بضرورة إعلام التلاميذ المترشحين لامتحان البكالوريا هذا العام بحدود مراجعة المواد المقررة التي ضبطت بشأنها حدا وطنيا أدنى لا يمكن تجاوزه، كما أخطرت الولايات المتخلفة عن هذا الحد بالإسراع في إتمامه.
كما أطلع وزير التربية، أمس، مدراءه الولائيين على البرنامج الخاص بحدود مراجعة تلاميذ السنة النهائية لجميع المواد المقررة في امتحان البكالوريا هذا العام، حيث ألزمهم بالإسراع في نشرها عبر كامل الثانويات شهرا قبل موعد إجراء الامتحان المقرر في السابع من جوان المقبل، كي تكون في متناول التلاميذ المترشحين.
ويشمل هذا البرنامج وضع عتبة وطنية لكل مادة تربوية مقررة في امتحان البكالوريا لكافة الشعب العلمية.
ويهدف هذا الإجراء، الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ إجراء هذا الامتحان باعتباره أول دورة للإصلاح، إلى توفير أطول فترة زمنية للمترشحين وتمكينهم من المراجعة خلالها في محاور واضحة، عوض انشغالاتهم بمواضيع نهاية السنة التي كثيرا ما تضر بنسبة كبيرة من هؤلاء، مثلما دلت عليه الدراسات المعدة في إطار إصلاحات القطاع. في هذا الشأن، ذكر القائمون على ملف امتحان البكالوريا أن وزارة القطاع تمكنت، ولأول مرة، من ضبط استكمال الدروس قبل الموعد المحدد لها زمنيا بنسبة 80 بالمائة، وهو ما يمكنها من إجراء الامتحان دون مفاجآت من ناحية البرنامج الدراسي الخاص بالإصلاح.
80 بالمائة من البرنامج الدراسي معنية بأسئلة البكالوريا
حصلت ''الخبر'' على مسودة مواضيع البرامج الدراسية الخاصة بمترشحي البكالوريا لهذا العام غير المعنية بأسئلة البكالوريا في جميع الشعب، وهو ما يلزم التلميذ المترشح بوقف المراجعة فيها. وتشمل المسودة المذكورة مواضيع الشعب العلمية الأربع وهي العلوم التجريبية والرياضيات وتقني رياضي وتسيير واقتصاد.
وجاء في المسودة أن تلاميذ الشعب العلمية، باعتبارها مشتركة في برامج بعض المواد، ليسوا ملزمين بالمراجعة في مادة اللغة العربية بدءا من موضوع ''الفراغ لأدونيس''، أما في مادة التاريخ فتتوقف المراجعة عند موضوع ''فلسطين وتصفية الاستعمار''، وفي مادة الجغرافيا حدد مجال المراجعة عند موضوع المجال الجغرافي في الدول النامية.
أما بشأن مادة الفلسفة والتي تثير تخوفات تلاميذ الشعب العلمية، فالمراجعة تتوقف عند موضوع ''فلسفة الرياضيات''، وفي مادة العلوم الشرعية حدد معدو المسودة موضوع ''تحليل وثيقة خطبة الوداع'' فاصلا بين المواضيع المعنية بأسئلة البكالوريا وغير المعنية بها. أما للمواد الأجنبية فحدود المراجعة للإنجليزية تقرر عند موضوع:
read and consider reading and writing.
أما في الشق المتعلق بالمواد التربوية الأساسية في الشعب العلمية، فتختلف من مادة لأخرى، لذلك تتوقف المراجعة في مادة الفيزياء لشعبة العلوم التجريبية عند موضوع ''الاهتزازات الحرة لجملة ميكانيكية وكهربائية''، أما بشأن نفس المادة في شعبة الرياضيات والتقني رياضي فحد المراجعة هو موضوع ''اهتزازات قسرية''. أما حدود المراجعة لمادة العلوم لشعبة العلوم التجريبية فيتوقف عند موضوع ''الوحدة التعليمية الثالثة حوصلة التحويلات الطاقوية على مستوى الخلوي''، وفي شعبة الرياضيات يتوقف التلاميذ عن مراجعة مادة العلوم عند موضوع ''الوحدة التعليمية 1 نشاطات الإنسان مصدر لتلوث الجو''.
وبشأن مادة الرياضيات في شعبة العلوم التجربية فتتوقف المواضيع المعنية بأسئلة البكالوريا عند موضوع ''التزايد المقارن''، كما أن برامج هذه المادة تكون غير معنية بأسئلة البكالوريا في شعبة الرياضيات والرياضيات تقني عند موضوع ''الحساب نظرية غوس ونظرية بيزو''، باعتبار أن الشعبتين تشتركان في نفس المواضيع.

المواضيع غير المعنية بأسئلة البكالوريا الشعب العلمية

-لغة عربية: الفراغ لأدونيس
-التاريخ: فلسطين وتصفية الاستعمار
-الفلسفة: فلسفة الرياضيات
-العلوم الشرعية: تحليل وثيقة خطبة حجة الوداع
-الإنجليزية: read and consider reading and writing
-الفيزياء في شعبة العلوم التجربية: الاهتزازات الحرة لجملة ميكانيكية وكهربائية
-الفيزياء شعبة الرياضيات والتقني رياضي: اهتزازات قسرية
-علوم الطبيعة والحياة شعبة العلوم التجريبية: الوحدة التعليمية الثالثة حوصلة التحويلات الطاقوية على مستوى الخلوي
-علوم الطبيعة والحياة شعبة الرياضيات والرياضيات تقني: الوحدة التعليمية 1 نشاطات الإنسان مصدر لتلوث الجو
-مادة الرياضيات في شعبة العلوم التجريبية: التزايد المقارن.
-مادة الرياضيات في شعبة الرياضيات والتقني
-رياضيات: الحساب نظرية غوس ونظرية بيزو.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى