منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
طاهري ع
طاهري ع
الأمين العام للمنتدى
الأمين العام للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 547
العمر : 56
مقر الإقامة : زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
التقييم : 70
نقاط : 725

الصبر من شيم الصالحين Empty الصبر من شيم الصالحين

الخميس يناير 29, 2009 10:11 pm
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الصبر من شيم الصالحين

قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ} آل عمران. وقال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} الزمر. وقال تعالى {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَىءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} البقرة.

إن الآيات القرآنية التي تحث على الصبر وتبين فضله كثيرة جداً، وقد مدح الله تعالى الصبر لما فيه من منافع متعددة في حياة المرء وما له من الثواب العظيم عند الله عز وجل في الدرجات العلى في الآخرة. والصبر على ثلاثة أنواع :

1) الصبر على الشدائد والبلايا أي على ما يزعج النفس من ألم أو أذى أو ضيق معيشة أو حزن يلحق الانسان بسبب مصيبة.

2) الصبر عما حرّم الله أي حَبْسُ النفس عن ارتكاب ما حرّم الله، وهذا النوع أشد على النفس من النوع الاول، لأن النوع الأول من الصبر هو الصبر على الشدائد والمصائب والبلايا والثاني هو الصبر عن المعاصي أي حبس النفس وقهرُها ومنعها عن ارتكاب المعاصي التي حرّمها الله وهذا يحتاج إلى مجاهدة أكبر لمنع النفس وضبطها كيلا تتجاوز الحدود.

3) الصبر على أداء ما أوجب الله أي قهر النفس على أداء الواجبات الدينية التي فرضها الله كإقامة الصلاة في وقتها وصيام شهر رمضان وحضور مجالس العلم لتعلم ما فرض الله تعلمه من علم الدين فالاشتغال بهذه الطاعات هو الصبر على أداء ما أوجب الله.

صبر الرسول العظيم

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فوضعت يدي عليه فوجدت حرّه بين يديّ فوق اللحاف فقلت يا رسول الله ما أشدّها عليك قال : " إنا كذلك يُضعَّف لنا البلاء ويُضعف لنا الأجر".

قلت : يا رسول الله أي الناس أشدّ بلاءً. قال: " الأنبياء " قلت يا رسول الله ثم من. قال: "ثم الصالحون، إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر حتى ما يجدُ أحدهم إلا العباءة يُحَوِّيها وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرخاء ". رواه ابن ماجة.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال " دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على إبراهيم (ابن الرسول) وهو يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله تذرفان فقال له عبد الرحمن بن عوف: وأنت يا رسول الله. فقال: " يا ابن عوف إنها رحمة.

ثم أتبعها بأخرى فقال رسول الله :" إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربُّنا وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون ". رواه البخاري.

وعن أسامة بن زيد قال: أرسلت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم إليه أن ابناً لي قُبض فأتِنا. فأرسل يقرىء السلام ويقول: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر وتحتسب" فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتينها فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبيُّ بن كعب وزيد بن ثابت ورجال، فرُفع إلى رسول الله الصبي ونفسه تُقَعْقِعُ ( تضطرب وتتحرك ) قال حسبته أنه قال " كأنها شنٌّ " ففاضت عيناه.

فقال سعد : يا رسول الله ما هذا ؟ فقال : " هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم اللهُ من عباده الرحماءَ " رواه البخاري.
فضل الصبر
كان أحد الأولياء يُسمّى عبد الواحد بن زيد أصابه فالج فقال في دعائه: "اللهم أذهبه عني وقت الطهارة والصلاة"، فصار الفالج يذهب عنه وقت الطهارة والصلاة ثم يعود إليه.

وإنما قال ذلك لأنه يعلم ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يُرد الله به خيرًا يُصب منه". معناه : العبد الذي يحبه الله يبتليه إما في جسده أو ولده أو ماله فليس البلاء علامة الهوان عند الله في كل الأحوال، بل البلاء للمؤمنين الكاملين رفعة في درجتهم.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشدّ الناس بلاءً الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يُبتلى الرجل على حسب دينه" معناه كلما كان الإنسان قويًا في أمر الدين كلما كان بلاؤه اشدّ.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض ليس عليه خطيئة".

وكان رجل من الأولياء من التابعين يُسمّى الربيع بن خُثيم من حُسن عبادته قال له عبد الله بن مسعود: "لو رءاك رسول الله لأحبك".
هذا الرجل أصابه الفالج حتى صار ينزل اللعاب من شدقه فلم يطلب من الله أن يذهب عنه ذلك، فلعل الربيع أعلى رجة من عبد الواحد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن عِظم الجزاء مع عِظم البلاء، وما أوتي أحدٌ عطاء أوسع من الصبر" فأصحاب الدرجات العالية من شأنهم أنهم مبتلون في الدنيا، فمن نظر في حال الأنبياء عرف أن الأمر كذلك، فسيدنا ادم أُهبط من الجنة التي ليس فيها نكد ولا هم ولا جوع ولا عطش إلى الدنيا دار البلايا والمصائب، وسيدنا نوح دعا قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا ومع ذلك لم يؤمن به إلا نحو ثمانين شخصًا وابنه كنعان وزوجته لم يؤمنا به.
وسيدنا إبراهيم كذّبه قومه، وسيدنا عيسى أراد اليهود قتله فنجّاه الله منهم ورفعه إلى السماء.
وسيدنا محمد وهو أعلى الأنبياء درجة عانى من قومه ما عانى فابتُلي بسكرات الموت وكل هؤلاء الأنبياء أكابر ليسوا هيّنين على الله، فمعنى ذلك أن الابتلاء للأكابر زيادة في درجاتهم، فالعاقل المتدبّر الذي ينظر في سيرة الأنبياء والأولياء يعرف هذه الحقيقة ومن هنا قال الصوفية: "ورودُ الفاقات أعياد المريدين".
ولم يُصب واحد من الأنبياء بمرض منفّر كالجذام وهو مرض تتقطع منه الأطراف، والبرص وهو مرض يبيَض منه الجلد، وخروج الدود من الجسد، أما سيدنا أيوب فالذي ورد في الحديث أن مرضه كان ثمانية عشر سنة ولم يرِد تسميته ولعله كان الحُمّى، وكان من شدّة مرضه التزم الفراش وتغيّر جسمه، بعد ثمانية عشر سنة خرج يريد الخلاء فابتعد عن زوجته لأن الأنبياء شديدو الحياء، فأوحى الله إليه أن يضرب الأرض برجله فخرج له ماء قُراح (أي صافٍ) فشرب منه واغتسل فرجع كما كان قبل ثمانية عشر سنة، فلمّا جاء زوجته ما عرفته قالت له: هل رأيت نبي الله ذاك المُبتلى وقد كان أشبه الناس بك حين كان صحيحًا؟ فقال لها: أنا هو، وكان ابتُلي أيضًا بفقد ماله وأولاده فعوّضه الله عن أولاده غيرهم ورزقه سحابتين، سحابة أمطرت ذهبًا وسحابة أمطرت فضة.
وقد ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عند الكعبة متوسّدًا بُردةً له فقال له بعض الصحابة: ألا تستنصر لنا يا رسول الله، ألا تدعو لنا!! فقال: "إنه كان فيما قبلكم يؤتى بالرجل فييُمشَط بأمشاطِ الحديد ما بين لحمه وعظمه، ويؤتى بالرجل فيُنشر بمنشار الحديد ليَترُك دينه ولا يتركه، واللهِ ليُتِمنّ هذا الأمر حتى يمشي الرجل بغنمه من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه".
بهية
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 52
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

الصبر من شيم الصالحين Empty رد: الصبر من شيم الصالحين

الإثنين فبراير 23, 2009 4:12 pm
موضوع مهم للجميع ومفيد للطلبة و الاباء و الامهات و الشباب
اتنمى ان يطالع عليه الكل للاستفادة فى الحياة اليومية
ابراهيم نواري
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 36
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

الصبر من شيم الصالحين Empty رد: الصبر من شيم الصالحين

الإثنين فبراير 23, 2009 8:06 pm
مشكور أستاذ طاهري على هذه الومضات وهذه معلومات عن الصبر وعوا قبه :
ورد ذكر الصبر أكثر من تسعين مرة وفي مواطن مختلفة في القرآن الكريم وذكرت كلمة الصبر 102 مرة حيث قال تعالى :

"إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ" الزمر 10 وقد أمر الله نبيه بالصبر وبشره وبشر الصابرين :" فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ" هود 49، وقد قرن الله تعالى الصبر بالعبادات حيث قرنه بالصلاة : "وَاستَعِينُوا بِالصّبرِ وَالصّلاة" البقرة45

وقال سبحانه وتعالي أن الصابرين في معيته حيث جاء في سورة الأنفال الآية 46: " واصبروا إن الله مع الصابرين".

- قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم: ما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر

- قال علي بن ابي طالب كرم الله وجهه:

أصبر على مضض الإدلاج في السحر

وفي الرواح وفي الطاعات وفي البكر

إني رأيت وفي الأيام تجربة

للصبر عاقبة محمودة الأثر

وقلّ من جد في أمر يؤمله

واستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
Anonymous
زائر
زائر

الصبر من شيم الصالحين Empty رد: الصبر من شيم الصالحين

الإثنين مارس 30, 2009 9:50 am
مشكورررررررررررررر يا أخ نحن في اتظار المزيد منك
Anonymous
زائر
زائر

الصبر من شيم الصالحين Empty رد: الصبر من شيم الصالحين

الأحد أبريل 12, 2009 11:48 am
شكرا الاستاد عبد الرحمان على موضوع الصبر .لكن لاتنسى استدى المحترم ان للصبر حدود
خصوصا . اذا تكرر الظلم .من الاقرباء .و الاقربون اكثر .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى