منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو الوليد
ابو الوليد
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 259
العمر : 41
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
التقييم : 6
نقاط : 744
http://tinerkoukonline.f11g.com

كن عفيفا حتى تفوز في الدنيا والاخرة Empty كن عفيفا حتى تفوز في الدنيا والاخرة

الأحد مايو 03, 2009 11:00 am
كن عفيفا

العفةخلق إيماني رفيع ، العفة صبر وجهاد واحتساب ، العفة قوة وتحمل وإرادة ، العفة صونللأسرة المسلمة من الأهواء والانحرافات والشذوذ ، العفة دعوة إلى البعد عن سفاسفالأمور وخدش المروءة والحياء ، العفة لذة وانتصار على النفس والشهوات وتقوية لهاعلى التمسك بالأفعال الجميلة والآداب النفسانية ، العفة إقامة العفاف والنزاهةوالطهارة في النفوس ، وغرس الفضائل والمحاسن في المجتمعات ، حقا .. إنها عفةالإسلام ، التي تضبط سلوكيات الآدميين عن الانحراف إلى مهاوي الرذيلة والانحطاط ،وتحفظ إراداتهم وشهواتهم عن الانخراط في الزلل وعدم الانضباط .

أخي المسلم .. أختي المسلمة ..
لقد حرص الإسلام على أن ينأى بالناس عن الشهوات الحيوانية ، والأخلاقالشيطانية ، والنفس بطبيعتها كثيرة التقلب والتلون ، تؤثر فيها المؤثرات ، وتعصفبها الأهواء والأدواء ، فالنفس أمارة بالسوء ، تسير بصاحبها إلى الشر ، فإن لمتُستوقف عند حدها ، وتلجم بلجام التقوى والخوف من الله ، وتأطر على الحق أطرا ،وإلا فإنها داعية لكل شر وهوى ومعصية ، والنفس بطبيعتها إذا أُطعمت طعمت ، وإذافوضتَ إليها أساءت ، وإذا حملتها على أمر الله صلحت ، وإذا تركت إليها الأمر فسدت ،والعفة تأتي لتهذيب النفس وتزكيتها من أهوائها وشهواتها ، لتتجلى فيها مظاهرالكرامة الإنسانية ، وتبدو فيها الطهارة والنزاهة الإيمانية ، نعم.. إن العفة هيطلب العفاف والكف عن المحرم الذي حرمه الله جلا وعلا والاكتفاء بما أحلّ سبحانهوتعالى وإن كان قليلاً ..

العفةوالعفاف .
1. " أربع إذا كن فيك فلا عليك مافاتك من الدنيا : حفظ أمانة ، وصدق حديث ، وحسن خليقة ، وعفة في طُعمة " [ رواهأحمد ] .
2. " اللهم إني أسألك الهدى والتقىوالعفاف والغنى " [ رواه مسلم ]
3. " بروا آباكمتبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم " [ رواه الطبراني بإسناد حسن ] .
4. " ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله ،والمكاتب الذي يريد الأداء ، والناكح الذي يريد العفاف " [ رواه الترمذي ] .
5. " عرض عليّ أول ثلاثة يدخلون الجنة : شهيد وعفيفمتعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لموالية " [ رواه الترمذي ]
6. " من أنفق على نفسه نفقة يستعف بها فهي صدقة ، ومن أنفقعلى امرأته وولده وأهل بيته فهي صدقة " [ رواه بن ماجة ] .
7. " قد أفلح من أسلم ، ور×× كفافا ، وقنعه الله بما آتاه " [ رواه مسلم ] .

العفة في البيتالنبوي .
1." إني لأنقلب إلى أهلي فأجدالتمرة ساقطة على فراشي ، ثم أرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون من صدقة فألقيها " [ رواه البخاري ] .
2. أخذ الحسن بن علي تمرة من تمرالصدقة فجعلها في فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كخ كخ ، ارم بها ، أماعلمت أنا لا نأكل الصدقة " [ رواه البخاري ] .
3. مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في الطريق قال " لولا أني أخاف أن تكونمن الصدقة لأكلتها " [ رواه البخاري ] .

أنواع العفة
1.العفة عنالمحارم وتشمل : ضبط الفرج عن الحرام وكف اللسان عن الأعراض .
2.العفة عن المآثم وتشمل : الكف عن المجاهرة بالظلم وزجرالنفس عن الإسرار بالخيانة .

عوامل تحقيق العفة .
1.تحقيقالإيمان الذي يُنشىء مملكة الضمير في نفس المؤمن فيستحضر الخوف والحياء وتذكّرالآخرة واستشعار عظمة الله ويكون باعثا على قمع الشهوة في النفس ودرءها عن تجاوزالحد " معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي " .
2.التربية الروحية من صبر ومجاهدة في ذات الله جل وعلا ، بدوام الصلة بالله تعالى منذكر ودعاء وتضرع وتبتل والتجاء إليه ، وقراءة للقرآن الكريم بتدبر وتأمل مع الفهملمعانيه والتعقّل لأسراره وحكمه .
3.تربية النفسبالصوم فإنه مما يعين على زكاة القلب ، وطهارة النفس ، وبه تنحصر وتضييق مجاريالشيطان " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصومفإنه له وجاء "
4.توعية الجيل المسلم بتعزيزالمنافع والمصالح التي تنشئ العفة والتزام أمر الله عز وجل في الحياة اليومية ، معبيان الآثار السلبية النفسية والاجتماعية والعقلية والروحية للنشء لكل من سلك طريقاغير طريق العفة " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " .
5.التقرب إلى الله سبحانه بالنوافل بعد الحرص العظيم علىالالتزام بالواجبات والوقوف الجازم عند الحدود والفرائض " من عادى لي وليا فقدآذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحبَّ إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدييتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ..الحديث " [رواه البخاري ] .
6.أن يطالع القلب أسماءَ الله وصفاته وأفعاله التي يشهدهاويعرفها ويتقلّب في رياضها ، فمن عرف الله وحده بأفعاله وصفاته باعتقاد النبي صلىالله عليه وسلم والصحابة الكرام ومن بعدهم من سلف الأمة الأخيار من غير تحريف ولاتعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه هداه وأعانه وسدد على الخير خطاه .
7.انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى والتذلل له سبحانهوالخشوع لعظمته بالقول والبدن والالتجاء إلى الله عز وجل عما يصون النفس عن كلحرَّم الله مع تقوية عزمه في مواجهة هذه المغريات والمثيرات في زمن يُسِرِّت فيهسبل الغواية ، و كثرت فيه طرق الفاحشة وتنوعت " ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال ،فقال: إني أخاف الله " [ رواه البخاري ] .
8.التوسع على النفس وأخذ المباح ، فالنفس بطبيعتها مجبولة على ما أودع الله فيها منفِطَر وغرائز فتصريفها فيما أحل الله عز وجل باب عظيم لسد أبواب من الشر ، وغلقمفاتيح الفتنة ونزوات الشهوة .
9.تحيّن وقف النزولالإلهي لمناجاته جل وعلى ودعائه بالثبات على هذا الدين ولزوم الصراط المستقيم ، معتلاوة كلامه والتأدب بآداب العبودية بين يديه ، ثم ختْم ذلك بالاستغفار والتوبةالنصوح فالله جل وعلا يقول " تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطعما وممار××ناهم ينفقون " .
10.البعد كل البعد عن كل طريقيحول بين القلب وبين الله تعالى وذلك لا يتحقق ولا يكون إلا بالبعد عن أنواعالسيئات وألوان المحرمات وصور الموبقات ، فالقلوب إذا فسدت فلن تجد فائدة فيمايصلحها من شؤون دنياها ولن تجد نفعا أو كسبا في أخراها "يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم " .
11.التربية الفكريةمن غرس المفاهيم والموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف كالعلم بالأحكام الشرعيةالمتعلقة بالجانب الأخلاقي في المجتمع المسلم والتعرف على بواعث وأسباب الانحرافالخلقي وآثار ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع والتعرف على وسائل الإصلاح الذاتيوالاجتماعي ومنهج التربية الاسلامية ووسائل الاستعفاف وإدراك دور المفسدين و أعداءالإسلام في إفساد المجتمع المسلم ومعرفة مكائدهم وخططهم في هذا المجال.

من ثمرات العفة .
1.تحقيق المروءة التي ينال بها الحمدوالمجد والشرف في الدنيا والآخرة التي تقود إلى الارتقاء في سماء الفضيلة ، والبعدعن حضيض الرذيلة ، والوقوف بالشهوات عند الحد الذي خلقت من أجله ، وفق المنظورالشرعي ، والمفهوم الأخلاقي .
2. نقاء المجتمعوطهارته من المفاسد والمآثم والرزايا والمصائب والعقوبات الربانية وسلامته من أضرارالخبث الفواحش
3. الفلاح بثناء الله تعالى " قَدْأَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ .. وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاعَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُمَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " .
4. الفوز بالجنة والنعيم المقيم في الآخرة " أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَاخَالِدُونَ " .
5. حفظ الفروج عن الفواحش مما تزكوبه النفوس ، وتسلم به المجتمعات ، ويحفظ به الأمن ، وتصان به الأعراض " من يضمن ليما بين رجليه وما بين لحييه أضمن له الجنة " [ رواه أحمد ] .
6. السلامة والنجاة من نار السموم " ثلاثة لا ترى أعينهمالنار عين حرست في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين كفت عن محارم الله " [ رواه الطبراني ] .
7. قوة القلب ونعيمه وطيب النفسوانشراح الصدر فصاحبها مستريح النفس مطمأن البال " ألا بذكر الله تطمأن القلوب "
8. وفرة العقل ونزاهة النفس وكمالها وعزها وقلةالهم والحزن والغم .
9. صون الأعراض وصيانتها عنالحرام والرذيلة ومواضع الآثام " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلكأزكى لهم " .
10. تنمية روح الغيرة في النفس والتيهي سياج منيع لحماية المجتمع من التردي في مهاوي الرذيلة والفاحشة والتبرج والسفوروالاختلاط المحرم .

أسباب ضياعالعفة .
1.تسخير الإعلام بأنواعه من مقروءومسموع ومشاهد لبث ما يثير مكامن الشهوة ويخمر العقل ويفسد الروح مما يفسد علىالناس عفتهم ويضعفها .
2.الإعجاب بنظم الغربوتقاليده ، والانبهار بحضارته ومدنيته ، مما يدفع بكثير من الناس إلى السفر إلىمواقع تتجلى فيها إشاعة الفاحشة ونشر بواعثها ومثيراتها من نشر للأغاني الساقطةوالأفلام الآثمة والمشاهد الفاضحة والمجلات الهابطة والروايات الساقطة .
3.تعرية المرأة وتحريرها واستعبادها وإخراجها من بيتهاللتمثيل والإبداع في مسابقات الجمال وعروض الأزياء والفنون الجميلة وغيرها مما يجلبالفساد والإفساد للمجتمعات .
4.تيسير المحرموتكثير سبل الغواية وطرق الفاحشة وتنوعها في الأسواق والطرقات والمحلات والمراكزالضخمة والشركات الهائلة إلى غير ذلك ..
5.التساهلمن المسلمين في إدخال الرجال والخدم في البيوت واختلاطهم في المراكب والمساكنوأماكن الترفيه مع النساء والفتيات وضعاف النفوس .
6.الأسواق العامة وما فيها من اختلاط وتبرج ودعوة إلىالإثارة والإغراءات المحرمة من كشف للوجه وتجميل له وإبداء لمفاتن الجسد .
7.الدعوة لحرية للفن والترويج له وكسر القيودأمامه وصرف طاقات وشباب وعقول الأمة لهذا العفن .
8.وسائل ومنتديات الترفيه غير البريء كحفلات الموسيقى والرقصوالغتاء والمسارح الهابطة والنوادي المشبوهة ودور السينما الرديئة .
9. غياب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر والتساهل فيه وعدمالاهتمام به والرفع من شانه وأنه صمام المجتمع .
10. معوقات الزواج من مغالاة في المهور واشتراط التكاليف الباهضة للحياة الزوجيةوالمبالغة في اشتراط المؤهلات العلمية والمكانة الاجتماعية العالية للشباب معاشتراط بعض الأسر الزواج لبناتهن حسب تسلسل أعمارهن .

مواقف عفيفة .
1.نبي الله يوسف عليه الصلاة السلام وراودته التي هو فيبيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لايفلح الظالمون ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوءوالفحشاء إنه من عبادنا المخلصين .
2. عثمان بن أبيطلحة رضي الله ومرافقته لأم سلمة رضي الله عنها في هجرتها ، لمّا فرق قومي بينيوبين ابني وهاجر زوجي إلى المدينة مكثت أيامًا أبكي أخرج إلى خارج داري ثم أعودإليه , فقام رجل من بني المغيرة رآني على حالي فرق لي , وقام إلى قومي وقال : ألاتخرجوا هذه المسكينة فرقتم بينها وبين زوجها وابنها , قالت : فتركوني أهاجر إلىالمدينة وأعطتني بنو أسد ـ قوم زوجها ـ ابني , فأخذت ابني فوضعته على حجري وركبتبعيري وسرت وليس معي أحد إلا الله , حتى إذا أتيت إلى التنعيم ـ موضع قريب من مكةتجاه المدينة ـ لقيني عثمان بن أبي طلحة أخا بني عبد الدار , فقال : إلى أين ياابنة أبي أمية ؟ فقلت : أريد المدينة , فقال : أو ما معك أحد ؟ فقلت : لا , قال : مالك من مترك ؟ ( أي كيف أتركك تسافرين وحدك ) فأخذ بخطام بعيرها فسار معها , قالتأم سلمة : فما رأيت قط رجل أكرم في العرب من عثمان بن طلحة , كان إذا جئت إلىمستراح أوقف بعيري وتأخر عني فإذا نزلت عن بعيري أخذ ببعيري وتأخر بالبعير فربطه فيالشجرة واضطجع تحت الشجرة , فإذا حان موعد الرحيل جاءني بالبعير فترك البعير وتأخرعنّي , فإذا ركبت البعير جاء وأخذ !
البعير وسار بي على ذلك أيامًا متتالية حتىقرب من المدينة فرأى قرية عمرو بن أبي عوف فقال : يا ابنة أبي أمية , زوجك في هذهالقرية , فقالت : فدخلت القرية فوجدت أبا سلمة , قالت أم سلمة ـ تحفظ الجميل لهذاالرجل ـ: فما رأيت رجلاً أكرم من عثمان بن طلحة قط في العرب .

وأخيرا ..
ليس الظريف بكامل في ظرفه حتى يكون عن الحرام عفيفا
فإذا تعفف عن معاصي ربهفهناك يُدعى في الأنام عفيفا
عبير
عبير
عضو جد مميز
عضو جد مميز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 448
العمر : 38
مقر الإقامة : بلاد الرجال و الابطال الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 22
نقاط : 480

كن عفيفا حتى تفوز في الدنيا والاخرة Empty رد: كن عفيفا حتى تفوز في الدنيا والاخرة

الأحد أغسطس 28, 2011 2:49 pm
مشكور على كل ما ترسله للمنتدى من مواضيع اسلامية مفيد للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى