منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابو اسامة
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1738
العمر : 58
مقر الإقامة : تنركوك زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 143
نقاط : 3721
http://www.tinerkouk.banouta.net

مفهوم ونشأة وخصائص الأحزابالسياسية

في الخميس مايو 24, 2012 8:18 am
مفهوم ونشأة وخصائص الأحزابالسياسية
الفرع الأول:
مفهوم الأحزاب السياسية
الحزبالسياسي هو تنظيم يتشكل من مجموعات من الأفراد تتبنى رؤيا سياسية منسجمة ومتكاملةتعمل في ظل نظام سياسي قائم على نشر أفكارها ووضعها موضع التطبيق وتهدف من وراءذلك إلى كسب ثقة أكبر عدد ممكن من المواطنين على حساب غيرها أو تولى السلطة أو علىالأقل المشاركة في قراراتها.
أما المشرعالجزائري فقد عرف الحزب السياسي على أنه جمعية دائمة ذات طابع سياسي تعمل على جمععدد من المواطنين حول برنامج سياسي معين بقصد تحقيق هدف لا يدر ربحا وسعياللمشاركة في الحياة السياسية بما في ذلك الوصول إلى السلطة وممارستها وذلك بوسائل ديمقراطية وسليمة.
ولقد نصتالمادة (40) من دستور 1989 على حق انشاء الجمعيات ذات الطابع السياسي معترف به ومنأجل تجسيد هذه المادة ووضعها موضع التنفيذ صدر قانون 89- 11 المؤرخ في 05يوليو1989 وقد نصت المادة 2 من هذا القانون على مايلي: ( تستهدف الجمعيات ذات الطابع السياسي في إطار أحكام المادة 40 منالدستور جمع المواطنين الجزائريين حول برنامج سياسي ابتغاء هدف معين وسعياللمشاركة في الحياة السياسية بوسائل ديمقراطية.
الفرع الثاني:
نشأة الأحزاب السياسية
تعتبر الأحزاب السياسيةبمفهومها الحديث ظاهرة حديثة النشأة لا يتجاوزعمرها القرنإلا قليلا باستثناء أحزاب الولايات المتحدة الأمريكية، غيرأن للأحزابأصولها التاريخية التي تتمثل في اتجاهات الرأي و النواديالشعبية وجمعيات الفكر و المجموعات البرلمانية. وكانت الأحزاب أو مايشابهها فيالماضي تعتبر بدعة سيئة ترمز إلى التفرقة و يخشى منها على وحدة الدولة وينظر إليها بشيء من عدم الارتياح. وقد نشأت الأحزاب فيالعصر الحديث مع التزايد الهائل في أعدادالناخبين الذي صاحب انتشار مبدأ الاقتراع العام في القرنالتاسع عشر إذ وجد الناخبون أنفسهم مجرد جمهورعريض من أصحابالحقوق السياسية غير قادر على تحديد أهدافه العامة أو مناقشةمشاكلهالهامة، فظهرت الحاجة إلى تنظيمات شعبية يتجمع حولها الناخبون، وهكذا قامت الأحزاب السياسية استجابة إلى لحاجة الناخبين إليها، ووضعت البرامج التي من شانها استقطاب اكبرعدد من الأصوات الناخبين لصالح مرشحيهابهدف الحصولعلى أغلبية المقاعد البرلمانية مما يمكنها من تشكيل الحكومة .

_________________________________________________


إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

http://www.tinerkouk.banouta.net
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى