منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شباب تينركوك
https://www.youtube.com/watch?v=5o2eP5t0XIU
منتدى شباب تينركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
جميلة
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6
العمر : 44
مقر الإقامة : أولف
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
التقييم : 11
نقاط : 19

التورية من المحسنات البديعية Empty التورية من المحسنات البديعية

الجمعة يناير 20, 2012 11:15 am
تقييم المساهمة: 100% (1)


المحسنات المعنوية
الأمثلة :
قال سراج الدين الوراق:
أصون أديم وجهي عن أناس لقاء الموت عندهم الأديب.
ورب الشعر عندهم بغيض ولو وافى به لهم "حبيب"
قال نصير الدين الحمامي :
أبيات شعرك كالقصو ر ولا قصور بها يعوق.
ومن العجائب لفظها حر ومعناها " رقيق " .
وقال الشاب الظريف :
تَبَسَّم ثَغْرُ اللَّوْز عَن طيبِ نَشْرهِ وأَقْبَلَ في حُسْنٍ يَجِلُّ عَن الوصْف.
هَلُمُّوا إِليه بَينَ قَصْفٍ ولَذَّةٍ فإِنَّ غصونَ الزَّهْر تَصْلُحُ "للقَصْفِ"
الشرح :
كلمة "حَبيب" في المثال الأول لها معنيان: أحدهما المحبوب وهو المعنى القريب الذي يتبادر إلى الذهنْ بسبب التمهيد له بكلمة "بغيض"، والثاني اسم أبى تمام الشاعر وهو حبيبُ بنُ أَوْس، وهذا المعنى بعيد. وقد أَراده الشاعر ولكنه تَلطف فَورَّى عنه وستره بالمعنى القريب. وكلمة "رقيق" في المثال الثاني لها معنيان: الأول قريب متبادر وهو العبد المملوك وسببُ تبادُره إلى الذهن ما سبقه من كلمة "حُرّ"، والثاني بعيد وهو اللطيف السهل. وهذا هو الذي يريده الشاعر بعد أَن ستَره في ظل المعنى القريب. وكلمة "القَصْفِ" في المثال الثالث معناها القريب الكسْر، بدليل تمهيده لهذا المعنى بقوله: "فإن غصون الزهر" ومعناها البعيد اللعب واللهو، وهذا هو المعنى الذي قصد إليه الشاعر بعد أَن احتال في إخفائه ويسمى هذا النوع من البديع تورية، وهو فنٌّ بَرَعَ فيه شعراء مصر والشام في القرن السابع والثامن من الهجرة، وأَتوْا فيه بالعجيب الرائع الذي يدل على صفاءَ الطبع والقدرة على اللعب بأَساليب الكلام.
القاعدة :
التَّوْريَةُ : من المسنات المعنوية وهي أَنْ يَذْكُرَ المتكلِّمُ لَفْظاً مُفْردًا له مَعْنَيانِ، قَريبٌ ظاهِر غَيْرُ مُرَادٍ ، وَبَعيدٌ خَفيٌّ هُوَ المُرادُ.
وسر جمالها :
1-.احداث المفاجأة والاثارة واعمال الفكر.
2-.تحقيق جانب من الطرافة والفكاهة وحسن التخلص في الكلام.
تمرينات
أولا: اشرح التورية في كل مثال من الأمثلة التالية :
أ- قَال سراجُ الدين الورَّاق:
كمْ قَطع الْجُنُودُ من لِسانٍ قلَّدَ مِنْ نظْمِهِ النحُورا
فَها أَنَا شَاعرٌ سِراجٌ فاقْطَعْ لِساني أَزِدْكَ نُورا
التورية ( سراج ) المعنى القريب هو الضوء وهو غير مراد والقرينة هي : نورا
والمعنى البعيد المراد هو الشاعر نفسه وهو سراج الدين.
ب- وقال :
يا خَجْلَتى وصحائِفى سودٌ غَدتْ وصحائِفُ الأبرار في إشراق
ومُونِّب لِى في القيامةِ قال لي أكَذَا تكون صحائفُ "الورَّاق؟"
التورية ( الوراق ) والمعنى القريب هو الوراق أي الكاتب وهو غير مراد والقرينة صحائف والمعنى البعيد المراد هو نفسه الشاعر سراج الدين الوراق.
ج- قال أبو الحسين الجزار :
كيْفَ لا أشكرُ الجِزارَة ما عِشْـ ـتُ حِفاظاً وأهْجُرُ الآدابا؟
وبها صارت الْكلابُ تُرجِّيـ ـنى وبالشِّعْر كُنتُ أَرجُو الكلابا
التورية (الكلابا) والمعنى القريب هو الكلاب الضالة وهوغير مراد والقرينة الجزارة والمعنى البعيد المراد هم الأشخاص الذي كان يمدحهم بالشعر من أجل العطاء .
د- وقال بدْرُ الدين الذهبىُّ:
رِفْقاً بخٍِّل ناصح أَبلَيْتَهُ صَدًّا وهَجْرا
وافاك سائلُ دمْعِهِ فَرددْتَهُ في الحال نَهْرا
التورية (نهرا) المعنى القريب صراخا وزجرا وهو غير مراد والقرينة رد د ته والمعنى البعيد المراد النهر الذي يجري .
ه-وقال :
يا عاذلى فيه قلْ لي إِذا بَدَا كَيْف أَسْلُو؟
يمُرُّ بي كل وقْتٍ وكلَّما مرَّ يحلُو
التورية ( مر ) المعنى القريب المرارة وهو غير مراد والقرينة يحلو والمعنى البعيد المراد هو المرور من أمامه.
و- قال الشاب الظريف :
قامت حروب الدهر ما بين الرياض السندسيه .
وأتَت بأجمعِها لِتَغْـ زو روضة الورد الجنية .
لكنها انكسرت لأن الورد شوكته قوية .
التورية ( شوكته ) المعنى القريب : شوك الورد والقرينة الورد
المعنى البعيد : قوة الورد وبأسه .
ز- قال نصير الدين الحمامي :
جُودُوا لنَسْجَع بالمديـ ـحِ على عُلاكُمْ سَرْمدَا
فالطيرُ أَحسن ما تغـ ـرِّدُ عِنْد ما يقَعُ الندَى
التورية ( الندى ) المعنى القريب : قطرات الماء والقرينة : يقع .
المعنى البعيد : العطاء .
ح-وقال سراج الدين الورَّاق:
وقفْتُ بأَطلال الأَحِبَّةِ سائلا ودمْعيَ يَسْقي ثَمَّ عهدا ومعْهَدَا
ومِنْ عجب أَنِّي أُروِّى دِيارهُمْ وحظِّى مِنها حين أَسْأَلها الصَّدَى
التورية ( الصدى ) المعنى القريب: العطش والقرينة : أروي .
المعنى البعيد : صدأ الحديد أي عدم العطاء .
ط- وقال ابن الظاهر:
شُكْرًا لِنَسمةِ أَرْضِكم كم بَلَّغَتْ عنِّى تَحِيهْ
لا غرْوَ إِن حفِظَت أَحا ديثَ الهوى فهي الذَّكِيَّهْ
التورية : الذكية ) المعنى القريب : هو الذكاء والقرينة : حفظت .
المعنى البعيد : نسمه الهواء الذكية العليلة .
ي- وقال ابن نُباتُه المصرى :
والنَّهْرُ يُشْبهُ مِبْردًا فِلأَجْل ذَا يجْلُو الصَّدَى
التورية ( الصدى ) المعنى القريب: صدأ الحديد والقرينة : مبردا .
المعنى البعيد : العطش والظمأ .
قال ابن دَانْيال طبيب العيون وبيِّن ما فيه من حلاوة التورية:
يا سائلِي عنْ حِرْفتي في الورَى وا ضَيْعتي فيهم وإِفلاسي!
ما حالُ منْ دِرْهَمُ إنْفاقِهِ يأْخذه من أَعْينِ الناس
التورية ( أعين ) المعنى القريب : العيون التي نرى بها القرينة : الناس .
المعنى البعيد المراد : أعيان الناس أي كبار الناس .

ثانيا: أكمل بما يناسب:
س1- أ- التورية هي: من المحسنات المعنوية وهي أَنْ يَذْكُرَ المتكلِّمُ لَفْظاً مُفْردًا له مَعْنَيانِ، قَريبٌ ظاهِر غَيْرُ مُرَادٍ ، وَبَعيدٌ خَفيٌّ هُوَ المُرادُ.......................................... .......
ب‌- من سر جمال التورية
1-.احداث المفاجأة والاثارة واعمال الفكر............................................. .......................
2-.تحقيق جانب من الطرافة والفكاهة وحسن التخلص في الكلام.........................
س2- عين مواطن التورية وسر جمالها:
1- قال الابن لأبيه سأذاكر يا أبي الامتحان .فأجابه : يا بني
" إن الليمون لا يباع بعد العصر"
التورية .: العصر................. المعنى القريب .: صلاة العصر.......................
المعنى البعيد عصره وأخذ الماء منه............. سرجمالها ...انظر س1 ب........................
2- قال حافظ إبراهيم في مداعبة شوقي :
" يقولون : إن الشوق نارٌ ولوعة فما بال شوقي أصبح بارد"
التورية :شوقي...................المعنى القريب..: الاشتياق.......................
المعنى البعيد الشاعر أحمد شوقي ............. سر جمالها . انظر س1 ب.........................
3- " أقول وقد شبُّوا إلى الحرب غارة دَعُوني فإني آكل العيش بالجُبْن"
التورية : الجبن..................المعنى القريب : الجبن الذي نأكله .........................
المعنى البعيد :.الخوف............ سر جمالها ......... انظر س1 ب...............
4- وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولاسيما إن كان قد وقع النَّدى"
التورية .: الندى..................... المعنى القريب : قطرات الماء..................
المعنى البعيد : الجود والعطاء................. سر جمالها ... انظر س1 ب....................
5- "قالوا اتخذ لك خادما فأجبتهم أنّى يكون لناظم الشعر الرقيق؟
قالوا التْمس لك طيب عيش قلت:لا يُرجى لربِّ اللفظ والمعنى الدقيق"
التورية :الدقيق................... المعنى القريب الدقيق الذي يصنع منه الخبز.........................
المعنى البعيد : الدقة في المعنى.............. سر جمالها ..... انظر س1 ب.......................
مع تمنياتي لكم بالنجاح (منقول ))


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى