منتدى شباب تينركوك
دخول
المواضيع الأخيرة
شرح موقع revenuehits بديل أدسنس الأحد نوفمبر 19, 2017 9:00 amRed ai
حل تمرين 15 ص 102 رياضيات 3 ثانويالأحد أكتوبر 29, 2017 8:17 pmRed ai
رزنامة العطل الجامعية 2017/2018الجمعة أكتوبر 27, 2017 9:45 amRed ai
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1087 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Ahlam فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 19728 مساهمة في هذا المنتدىفي 6992 موضوع

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
houda souf
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 352
العمر : 30
مقر الإقامة : الوادي
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
التقييم : 29
نقاط : 690

الليل السعيد مع عوزية سلامة

في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:01 pm
[center]

خطر لي اليوم انني وانت وكل البشر يمضون ثلث الحياة في الفراش وهم في حالة سبات عميق.
فهل يمكن ان نعتبر تلك الساعات ساعات ضائعة تختزل حياتنا علي الارض بمقدار الثلث؟
ام ان النوم بصرف النظر عن فوائده الفسيولوجية والنفسية هو امتداد للحياة ولكن علي مستوي اخر يلعب فيه العقل الباطن دور البطولة؟
كثيرا ما افكر في الاحلام وفي معانيها الرمزية وفي الاوقات التي تغزو فيها منامي
واحاول دائما ان استبشر بما احلم به خاصة لو افقت من نومي وانا في حالة ارتياح وسرور بما حلمت به.
وعلي فترات متباعدة قرأت كل ما صادفني عن الاحلام وموقعها في الخارطة النفسية للافراد.
وربما كان سيجموند فرويد هو من اوائل العلماء الذين انشغلوا بالاحلام وتفسيرها ومصدرها ومعانيها.
وخلص فرويد الي ان الاحلام ما هي الا تعبير عن رغبات مكبوتة.
وهو ما يقوله المثل الشعبي المصري من ان الجوعان يحلم بسوق الخبز.

وهناك مدرسة اخري تعتبر ان الاحلام ما هي الا انعكاسات لحالة الجسد قبل النوم . اذا اكل الانسان طعاما دسما ثم اوي الي فراشه ينام نوما تقطعه احلام مزعجة ولكنه اذا دخل الفراش بعد سماع الموسيقي او الاستمتاع بحمام دافئ نام نوما تقطعه احلام طائرة كالعصافير الملونة يسره مرآها ولكن سرعان ما تتلاشي ذكراها حين يستيقظ من نومه.

والمدرسة الثالثة هي تلك التي تعتبر الاحلام انطلاقة الروح خارج الجسد الذي تحكمه قوانين الفيزياء داخل فضاء زمني محدد فلا يمكنه ان يسافر الي المستقبل او ان يرجع الي الماضي .
ولكن الروح لا تحكمها تلك القوانين فاذا بها تتجول بحرية عائدة الي الماضي او مسافرة الي المستقبل
فتربط بينهما برموز يلتقطها النائم وينسج منها سياقا روائيا يبشره بأمر او يحذره منه.
حلام لها معني لا يفهمه سوي صاحب الحلم لأنها احلام لا تعتمد علي اللغة المنطوقة التي نتواصل بفضلها مع الاخر
وانما هي احلام تعتمد بالدرجة الاولي علي صور ورموز وايماءات علي خلفية امكنة عشنا فيها في الطفولة او في الصبا او قد تكون خليطا بين الامكنة التي عرفها النائم في مراحل مختلفة من حياته.

ولكن مهما كانت حقيقة المعني الذي يحمله الحلم فاننا بلا استثناء نتأثر بها.
واذكر من صباي البعيد كم كنت اتوتر قبيل الامتحانات ربما لأنني احمل عقدة لازمتني طويلا
وهي عقدة الخوف من الفشل. ومن نعمة الله علي انني لم ارسب في امتحان ابدا رغم استمرار حالة الخوف
من الامتحانات عاما بعد عام. في تلك الاوقات كان الدواء الناجع لخوفي ابتسامة من امي رحمها الله
وهي تودعني علي باب البيت قبل الذهاب الي المدرسة وتقول : ناجحة باذن الله. لقد حلمت لك حلما زاهيا ليلة البارحة. لم اكن اسأل عن تفاصيل الحلم. كان يكفيني انها فسرت الحلم علي انه بشري .

اتمني ان يشرفني بعضكم برأي عن الاحلام وعن موقعها في حياته. هل حملت اليك احلامك بشري تحققت؟ هل رأيت مناما حملك علي العدول عن القيام برحلة بالطائرة كنت اعتزمت القيام بها ثم قرأت في اليوم التالي ان الطائرة تحطمت في الجو؟ هل يزورك عزيز فارق الحياة في احلامك فتتذكر ان تخرج له صدقة او ان تقرأ له اية قرآنية؟


منقول لكم للاستفادة
نحياتي هدى سوف
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى