منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابو اسامة
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1738
العمر : 58
مقر الإقامة : تنركوك زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 143
نقاط : 3721
http://www.tinerkouk.banouta.net

لجنة مستقلة لتجنب الأخطاء والغموض في أسئلة البكالوريا

في الأربعاء يونيو 02, 2010 11:36 pm
أعنت وزارة التربية الوطنية أمس، عن إدخال إجراء جديد خلال دورة بكالوريا لهذه السنة في إطار إصلاح المنظومة التربوية، يتعلق بإنشاء لجنة بيداغوجية مستقلة تتكون من 32 عضوا من بين المفتشين الأكثر تجربة، يغطون في مجملهم كل المواد الكتابية المبرمجة في اختبارات البكالوريا...

وهذه اللجنة المستقلة مكلفة طوال فترة إجراء امتحان البكالوريا بالتقويم العلمي واللغوي لمواضيع الإمتحان، وتبقى المرجع الأكاديمي الوحيد المؤهل للرد على كل الإنشغالات المتعلقة بما قد يسجل من غموض أو أخطاء على مواضيع البكالوريا، ولحل مشكلة تخوف التلاميذ من ورود أخطاء في مواضيع الإمتحان، أو الإشتباه في ورود أخطاء، ويتم اللجوء إلى هذه اللجنة للرد على أي انشغال أو غموض يواجهه التلاميذ.



وسجلت أعلى نسبة من المترشحين للبكالوريا هذه السنة في شعبة العلوم التجريبية، حيث أنهم يمثلون نسبة 32,96 بالمائة من إجمالي المترشحين لهذه الدورة، يليهم 26,42 بالمائة في شعبة الآداب والفلسفة، ثم 9,83 مترشح في شعبة التسيير والإقتصاد،



و2,65 في شعبة الرياضيات، 2,25 في شعبة تقني رياضي هندسة كهربائية، 1,62 في شعبة تقني رياضي هندسة ميكانيكية، 1,46 في شعبة تقني رياضي هندسة مدنية، و1,37 في شعبة تقني رياضي هندسة الطرائق، والباقي مترشحون في شعبة اللغات الأجنبية.



وأشارت وزارة التربية في بيانها إلى أن الفريق المكلف بطبع مواضيع إمتحانات البكالوريا يبقى معزولا عن كل اتصال خارجي، من بداية الطبع حتى آخر يوم من أيام الإمتحان، ويصل هذه السنة إلى حوالي 30 يوما بالنسبة للبكالوريا.



ويتم تسليم شهادات النجاح والوثائق الأخرى لأصحابها مباشرة بعد المداولات، حيث يتم توقيع شهادات النجاح المؤقتة والنهائية وكشوف النقاط، ثم تسلم إلى مديريات التربية لتسلم إلى أصحابها قبل انطلاق التسجيلات الجامعية.



وتم اتخاذ كل الإجراءات لدفع المستحقات لأصحابها في وقتها، والمعنيون بهذه المستحقات هم الأساتذة الحراس وعددهم حوالي 84701 والأساتذة المصححون وعددهم حوالي 33637 أستاذ، وقد تم تعيين حراس إضافيين في كل مركز لإجراء يمكن أن يصل عددهم إلى حوالي 10 حراس، حسب طبيعة كل مركز، وعدد مترشحيه يبقون في المركز طوال مدة الإمتحان للإستعانة بهم في أي وقت، ويستفيدون من جميع الإمتيازات التي يستفيد منها الحراس.



ويقدر عدد المترشحين للبكالوريا هذا العام 498 ألف و166 مترشح، من بينهم 98,07 بالمائة متمدرسون والباقي مترشحون أحرار، هذا و87,08 بالمائة من إجمالي المترشحين معنيون باختبار التربية البدنية والرياضية.



وبلغ عدد مراكز الإجراء في هذه الدورة 10131 مركز، منها 1420 مركز في امتحان شهادة البكالوريا و2099 مركز لإجراء التربية البدنية والرياضية و1570 مركز لإجراء التربية الفنية والتشكيلية والموسيقية و35 مركز لإجراء الأعمال التطبيقية للأحرار في امتحان البكالوريا.

_________________________________________________


إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

http://www.tinerkouk.banouta.net
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى