منتدى إجتماعي و ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شروق نيوز بث مباشر |
اليوم في 12:54 am من طرف حنان1997

»  لعبه batman vengeance بحجم خيالي 300 mb
اليوم في 12:51 am من طرف حنان1997

»  حلوة المشوك المعسلة
اليوم في 12:31 am من طرف حنان1997

» سبب اعتزال ميسي
اليوم في 12:22 am من طرف حنان1997

» تحضير فتة دجاج
اليوم في 12:20 am من طرف حنان1997

» التصحيح النموذجي لمادة الرياضيات بكالوريا 2016
الثلاثاء يونيو 14, 2016 5:22 pm من طرف حنان1997

» المغرب الإسلامي ما بعد الموحدين
الثلاثاء يونيو 14, 2016 5:08 pm من طرف حنان1997

»  أوروبا في نهاية العصر الوسيط
الثلاثاء يونيو 14, 2016 5:01 pm من طرف حنان1997

» مفتول بالدجاج مع يخنة الحمص والبصل | مأكولات رمضانية
الجمعة يونيو 10, 2016 4:07 pm من طرف رضوان1995

» برنامج التعديل على الصور | Photofiltre studio x آخر اصدار
الأحد يونيو 05, 2016 3:42 pm من طرف رضوان1995

» درس عمل لوجو على سينما فور دي Cinema 4d Logo
الخميس يونيو 02, 2016 10:24 am من طرف رضوان1995

» اساسيات برنامج سينما فوردي Cinema 4D
الخميس يونيو 02, 2016 10:21 am من طرف رضوان1995

» الدراجة الخيالية cinema 4D
الأربعاء يونيو 01, 2016 8:58 pm من طرف رضوان1995

» خواطر روحانية
الأربعاء يونيو 01, 2016 8:06 pm من طرف حنان1997

» شعر دنيانا الآن
الأربعاء يونيو 01, 2016 8:00 pm من طرف حنان1997

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد مارس 03, 2013 7:39 pm
الدردشة|منتديات شباب تينركوك

شاطر | 
 

 اختبار الفترة الثالثة في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل-1علوم-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 33
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

مُساهمةموضوع: اختبار الفترة الثالثة في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل-1علوم-   السبت مايو 22, 2010 1:16 am

ثـــــــانوية تينــــركوك العـــام الدراسي:2009/2010 المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـــــدّة:ساعتــــان اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها

قال الشاعر الفرزدق:


01

مِنّا الَّذي اختيرَ الرِجالَ سَماحَةً



وَخَيراً إِذا هَبَّ الرِياحُ الزَعازِعُ




02

وَمِنّا خَطيبٌ لا يُعابُ وَحامِلٌ


أَغَرُّ إِذا اِلتَفَّت عَلَيهِ المَجامِعُ


03

وَمِنّا غَداةَ الرَوعِ فِتيانُ غارَةٍ



إِذا مَتَعَت تَحتَ الزُجاجِ الأَشاجِعُ









04

أولَئِكَ آبائي فَجِئني بِمِثلِهِم


إِذا جَمَعَتنا يا جَريرُ المَجامِعُ


05

فَيا عَجَبي حَتّى كُلَيبٌ تَسُبُّني


كَأَنَّ أَباها نَهشَلٌ أَو مُجاشِعُ


06

أَتَفخَرُ أَن دَقَّت كُلَيبٌ بِنَهشَلٍ


وَما مِن كُلَيبٍ نَهشَلٌ وَالرَبائِعُ


07

وَلَكِن هُما عَمّايَ مِن آلِ مالِكٍ



فَأَقعِ فَقَد سُدَّت عَلَيكَ المَطالِعُ


08

فَإِنَّكَ إِلّا ما اِعتَصَمتَ بِنَهشَلٍ


لَمُستَضعَفٌ يا اِبنَ المَراغَةِ ضائِعُ


09

أَلا تَسأَلونَ الناسَ عَنّا وَعَنكُم


إِذا عُظِّمَت عِندَ الأُمورِ الصَنائِعُ


10

أَخَذنا بِآفاقِ السَماءِ عَلَيكُمُ



لَنا قَمَراها وَالنُجومُ الطَوالِعُ


11

إِذا قيلَ أَيُّ الناسِ شَرُّ قَبيلَةً



أَشارَت كُلَيبٌ بِالأَكُفِّ الأَصابِعُ



شـــرح : الزعازع: الشدائد/الروع : الحرب و الفزع/نهشل ومجاشع:أجداد الفرزدق/كليب :قبيلة من تميم ينتمي إليها جرير.

أ- البناء الفكري:06ن01-ما المـــوضوع المطروق في هذا النص ؟ وضّــح.
02-هناك ظروف أسهمت في تنشيط هذا اللون الشعري في عصر بني أمية، أذكـــرها.
03-نبرة الفخر جلية في النص ،فبم افتخر الشاعر ؟ وبم يذكرك هذا النوع من الفخـــر ؟
04-في البيتين السادس والتاسع نبرة خطابية موجهة إلى الخصم ، فهل عبرت عن المعاني التي يريدها الكاتب؟وضّح.
ب-البناء اللغوي:07ن
01-ما الضمير الغالب في الأبيات الثلاثة الأولى ،على من يعود،و ما وظيفته في الأبيات؟
02-أعــرب ما تحته خط في النص إعـــــرابا تــاما.
03-حــدد ضرب الخبر في البيت الثــامن مع التعليــل .
04-ما أسلوب البيت العاشر و ما الغرض البلاغي المستفاد منه ؟
05-ما الصورة البيانية المجسَّدة في البيت العاشر؟ وما نــوعها ؟
1/2



الوضعية الإدماجية :07ن

لقد حرص ديننا الإسلامي العظيم على الإخلاص في العمل والصدق في المعاملات وعدم الغش على جميع المستويات،وهناك عشرات الأحاديث النبوية الشريفة التي تحذر من الغش سواء في التعامل بين الأفراد أو على مستوى الدولة والحكام،أو على مستوى أهل العلم ...و من تلك الأحاديث النبوية الشريفة : قول النبي صلى الله عليه وســلم:

(ما من راع يسترعيه الله رعية ، يموت يوم يموت ، وهو غاش لها،إلا حرم الله عليه رائحة الجنة( رواه مسلم.

المطلــــوب :

تحدث عن ظاهرة الغش في الامتحانات ، محاولا أن تقنع زميلا لك بضرورة الإقلاع عن هـــــــذه الآفة التي تــــؤدي إلى عواقب مشينة على مستوى الأخلاق و المجتمع -والتي تكرس النظرة الميكافيلية الغربيــــة غير الإسلامية التي تقول : "الغاية تبرر الوسيلة" - ووضّح له أنه إذا كانت الغاية مشروعة فيجب الوصول إليها بوسيلة مشروعة ، مبينا له ما يجب أن يتـصف به ليفوز بالعلم الصحيح و يبتعد عن رفقاء السوء الذين يُشهرون هذه الظاهـــرة في الحرم التربوي.

شرط توظيف : -الأسلوب الإنشائي بصيغتي الأمر والنهي - الحال - التشبيه.





بالتوفيـــق







2/2


ثانوية تينركوك العـــام الدراسي:2009/2010
المستوى : السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية الأستاذ:............................
التصحيح النموذجي لامتحان الفترة الثالثة في مادة اللغة العربية وآدابها

المحاور
محتـــــــــــــــــوى الإجــــــــــــابة

العلامة




البناء الفكري



























البناء اللغوي















الوضعية الإدماجية



1-ينطوي النص تحت موضوع الهجاء – النقائض- ذلك لأن الشاعر الفرزدق يثبت لقبيلته كل فضيلة وينفي عنها كل رذيلة ، إذ يتحدى خصمه جريرا بأن يأتي بقوم كـقومه في الحلم وقت الأمن و البطش و قت الفزع كما أنه يرمي قبيلة جرير- كليب – بأنهــا شر القبائل.

2 - لقد كان لتنشيط غرض الهجاء عوامل شتى أسهمت في انتقاله من غرض شعري متفرق قليـل إلى فن قائم بذاته في العصر الأموي يسمى النقائض على يد الثلاثي :جرير،الفـرزدق، الأخطل ، ويمكن حصر تلك العوامل فيما يلي:- تشتت المجتمع العربي لإلى أحزاب متضـاربة - استقرار القبائل في المدينة (التحضر في البصرة و الكوفة )/-عودة العصبيـــات القبلية و النعرات القومية /- اجتماع الناس في الأسواق مثل المربد و الكناسة حول الشعراء بغيـة التسلية والمناصرة.

3 - نبرة الفخر واضحة في ثنايا النص ، فالشاعر الفرزدق يعتد بأصله و نسبه إإذنراه ينسب إليهم كل خصلة محمودة يفتَخر بها العرب آنذاك، حتى إنه ذكر أسماءهم : نهشل و مجاشع...
و الملاحظ أن هذا الضرب من المفاخرة يذكرنا بالروح الجاهلية التي تقوم على مناصـــرة القبيلة و التعصب لها.

4- المتأمل للبيتين السادس و التاسع يجد نبرة خطابية حادة يوجهها إلى خصمه جـــرير وهـو خطاب عبر عن المعاني التي يريد أن يحققها الشاعر الفرزدق، إذ يستفهم جـــريرا عن افتخاره بقومه رغم البون الشاسع بين القبلتين في رأيه ، بل يقول له ألا تســأل الناس عن رأييهم في قبيلتينا زمن العظائم...


********************************

1/2

1-القــــارئ للأبيات الثلاثة الأولى يجد الضمير الغالب فيها هـــو ضمير المتكلمين (نحن)- الذي يمثله النون- وهو يعود على الشاعر الفرزدق و قومه، اما وظيفته في الأبيات فهي تحقيق الاتساق و الانسجام في معانيها.
2- الإعراب:
أولئك : أولاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدإ. و الكاف للخطاب.
يا جريرُ: الياء : حرف نداء- جريرُ: منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء.
قبيلة ً: تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
3-ضرب الخبر في البيت الثامن إنكاري ، لأن المتلقي ينكر الخبر مما سيتدعى توكيده له بمؤكدين هما : إنّ و اللام.
4-أسلوب البيت العاشر خبري و الغرض البلاغي المستفاد منه هو الفخر.
5-الصورة البيانية المجسدة في البيت العاشر هي الكناية ، وهي كناية عن صفة السمو و الرفعة .
:


- التطرف إلى عناصر الموضوع المطلوبة ...................1.5

- توظيف الأمر و النهي ................................02ن

- توظيف الحال........................................01ن

- توظيف التشبيه .....................................01ن

- اللغة والأسلوب......................................1.5













2/2 انتهى





1.5ن









02ن















01 ن











1.50 ن



















01ن







01ن

01ن

01ن



01ن



01ن

01ن











07ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفترة الثالثة في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل-1علوم-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تينركوك :: قسم التعليم الثانوي :: التعليم الثانوي :: السنة الأولى ثانوي :: اللغة العربية و آدابها-
انتقل الى: