منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها 3أف

في الخميس أبريل 22, 2010 11:19 pm
ثــانوية تينـــركـوك المستوى :السنة الثالثة آداب و فلسفة

العام الدراسي:1430/1431هـ التـــوقيت :ساعتـــــان

2009/2010م التاريخ : الأربعاء 07جمادى الأولى 1431هـ وفق: 21/ 04/2010م

الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها

النّصّ:

...ومنهم من يقول )إن الناس جميعا في حاجة إلى أن يقرؤوا (ويفهموا ويذوقوا ويستمتعوا بالجمال الأدبي،فيـجب أن يكون الأدب قريب التناول ،يستطيع كل إنسان أن يذوقه ويتمتع به، وليس كل الناس قد تعمق اللغة ،وعرف من دقائقها وأسرارها ما يمكنه من إساغة هذا الأدب الذي يحتفظ بجمال الصورة ورونق الأسلوب،و)يحرص على أن يتخير المعاني الكريمة( ويؤديها بالألفاظ العذبة الرائعة فينبغي أن يكون الأدب شعبيا يفهمه ذو الثقافة الممتازة وذو الثقافة المتوسطة وذو الثقافة الضئيلة.

ولا ينسى هؤلاء إلا شيئا واحدا، هو أن الأدب فن رفيع ،والفن الرفيع لا ينزل ،وإنما يرقى إليه طلابه ومحبوه ،وليس الأدباء مكلفين أن يعلموا الناس ويبلغوا بهم من التعليم والثقافة إلى حيث يستطيعون أن يذوقوا الآداب الرفيعة والفنون الجميلة وإنما يطلب ذلك إلى الذين يقومون على شؤون التربية والتعليم.

وكما يطلب إلى الأديب ألا يكون أدبه ممعنا في الغرابة ،متعمدا الغموض ،وألا يؤدى في ألفاظ وأساليب لاتعيـش في هذه الأيام ،وإنما كانت ) تعيش( في العصور القديمة البعيدة العهد ،فلا ينبغي لمن يكتب الآن أن يتكلف مذهب ابن المقفع أو طريق الجاحظ أو أسلوب بديع الزمان الهمذاني ، ولا ينبغي أن يرهق الناس من أمرهم عسرا ،فيفرض عليهم الرجوع إلى المعاجـم في كل سطر.

فالجمال لايكون في غرابة اللفظ وخشونته ،ولافي خفاء المعنى وغموضه ،ولا في التواء الأسلوب وتعقده ،وإنما الجمال شيء آخر يناقض هذه الخصال كل المناقضة ،ويخالفها أشد الخلاف، ولا على الأديب إذا أدى أدبه في هـذه اللغة اليسيـرة في غير ابتذال ،السهلة في غير إسفاف ،الرصينة في غير إغراب ...لا على الأديب أن لا يفهمه الذين لم تكمل أداتهم من المعرفة، ولم يعظم حظهم من الثقافة ، و إنما على هؤلاء أن يكملوا معرفتهم و ثقافتهم ، شأنهم في ذلك شأن الذي قال لأبي تمام ذات يوم : لِمَ لا تقول ما يُفهم ؟ فأجاب أبو تمام : و لِمَ لا تفهم ما يُقال؟

ولاتُعاب الصورة الرائعة لأن غير المبصرين لا يرونها ، و لا تعاب الموسيقى الممتازة لأن الذين فقدوا السمــــع لا يسمعونها ، فكيف بالذين يتعمدون ألا ينظروا و لا يصغوا ، و يريدون أن يُلقى جمال الفن في أذواقهم و قلوبهم إلقاءً دون أن يتكلفوا الاستمتاع به ؟ *الكاتب : طـــه حسين

أ-البناء الفكري:

01-إلى أي فن من فنون النثر تعزو النص ؟ و ماطبيعة موضوعه ؟ علل.

02-ما هي الصفات التي تضمن الجمال الأدبي في رأي الكاتب ؟

03-هل الكاتب من دعاة التجديد أم من دعاة التقليد في الأدب ؟ علل حكمك استنادا على النص.

04-التكرار في الألفاظ و المعاني من خصائص أسلوب طه حسين حدد موضعه بدقة في الفقرة الثالثة من النص، ثم بين هدف الكاتب من توظيفه. 1/2





05-ما النمط الغالب في النص؟و هل هو مناسب لطبيعة الموضوع ؟ علل .

ب-البناء اللغوي:

01-القارئ للنص يلمس احتفالا بالتصوير الفني ، علل هذا الحكم بالتمثيل من النص ، و هل ترى للخيال ضــرورة في مثل هذه المواضيع ، لماذا ؟

02-أعرب ماتحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .

03-إليك العبارة التالية :"لِمَ لا تفهم ما يُقال" أكّدْ الفعل المضارع الوارد في الجملة بنون التوكيد الثقيلة بعد إسناده إلى ألف الاثنين وياء المخاطبة و نون النسوة – الضبط بالشكل ضروري -.

04-يبدو الكاتب من المتأثرين بأسلوب القرآن من خلال الاقتباس ،حدد موضع هذا الاقتباس في النص ثم اذكر الآية الكريمة المأخوذ منها.

05-قال الكاتب: )...يستطيعون أن يتذوقوا الآداب الرفيعة ..(في الجملة صورة بيانية حدد نوعها ثم اشرحها و بيّن مكمن بلاغتها.

جـ التقويم النقدي:

" لقد شن أدباء العصر الحديث معركة كبرى ضد التقليد في الأدب شكلا و مضمونا بدعوى ضرورة مسايـــرة هذا الأدب لمقتضيات الحاضر السياسي و الاجتماعي و الثقافي للأمة العربية ..."

المطلوب : -ناقش هذا القول مبينا :

-دوافع التجديد في الأدب.

-معالم هذا التجديد على مستوى القصيدة العربية شكلا و مضمونا





بالتوفيق























02/02 انتهى
abdou-prince
عضو جديد
عضو جديد
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 35
مقر الإقامة : سيدي بلعباس
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
التقييم : 12
نقاط : 10

رد: الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها 3أف

في الإثنين أبريل 28, 2014 10:32 pm
بارك الله فيك
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى