منتدى شباب تينركوك

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ابو اسامة
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1738
العمر : 59
مقر الإقامة : تنركوك زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 143
نقاط : 3721
http://www.tinerkouk.banouta.net

ارثر بلفور 1848-1930

في السبت فبراير 06, 2010 1:44 am




شخصيات مؤثرة في القضية الفلسطينية









آرثر بلفور : (1848-1930)
ارتبط اسم آرثر بلفور بوعد بلفور الصادر في نوفمبر 1917م، الذي تضمن التصريح البريطاني الرسمي بالتعاطف مع الأماني اليهودية في إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وذلك على شكل رسالة بعث بها اللورد بلفور الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية إلى اللورد روتشيلد المليونير اليهودي المعروف.
درس بلفور تعاليم العهد القديم، واهتم بالمسألة اليهودية خلال فترة توليه منصب رئاسة الوزراء في بريطانيا (1902-1905) وذلك عندما بدأت موجات هجرة شرق أوربا تجتاح بريطانيا، وكان بلفور معارضًا لهذه الهجرة؛ انطلاقًا من موقفه الذي يستند إلى فكرة: أن الشعب المختار هو أيضاً جماعة أجنبية معادية تؤمن بدين هو محل كره متوارث من المحيطين بها، وأنهم جماعة لا تندمج وتعاني ازدواج الولاء بل انعدامه أحياناً، وأنهم سيتسببون في كوارث قد تلحق بإنجلترا ؛ ولذلك فإن من الأفضل تحويلهم إلى مادة نافعة لخدمة التشكيل الحضاري الغربي من خارج أوربا.
استمر بلفور بدعم الصهيونية بعد إصدار تصريحه الشهير، لا سيما في المؤتمرات التي عُقدت بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1918)؛ ففي سنة 1922م ألقى خطاباً في مجلس اللوردات البريطاني حثّ فيه بريطانيا على قبول فرض الانتداب على فلسطين، وتقدم بمسودة قرار الانتداب لعصبة الأمم، كما شارك في افتتاح الجامعة العبرية في القدس سنة 1925م.
وتقديرًا لإسهامه في خلق الدولة الصهيونية.. توجد في إسرائيل مزرعة تعاونية تُدعى ((بلفوريا)) أسسها مستوطنون من الولايات المتحدة، كما توجد شوارع في تل أبيب والقدس سُميت جميعها باسمه، ويُطلق كثير من اليهود على أبنائهم اسم ((بلفور)) مع أنه ليس اسماً عبريًّا أو يهوديًّا.


_________________________________________________


إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

http://www.tinerkouk.banouta.net
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى