منتدى شباب تينركوك
دخول
المواضيع الأخيرة
حل تمرين 15 ص 102 رياضيات 3 ثانويالأحد أكتوبر 29, 2017 8:17 pmRed ai
رزنامة العطل الجامعية 2017/2018الجمعة أكتوبر 27, 2017 9:45 amRed ai
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1086 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو rafikove فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 19727 مساهمة في هذا المنتدىفي 6991 موضوع

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 38
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

تسخين المياه بالطاقة الشمسية

في الإثنين يناير 18, 2010 3:03 pm
تعتبر الطاقة الشمسية بالنسبة لكُلّ مصادر الطاقةِ المعروفةِ الأكثر والأنظفِ وهي لا تنضبِ. فالإشعاع الشمسي هو الحرارةُ، والضوء و الإشعاعات الأخرى تَبْعُثُ مِنْ الشمسِ،و يَحتوي الإشعاعُ الشمسيُ كمياتُ ضخمةُ مِنْ الطاقةِ وهي مسؤولة عن كُلّ العمليات الطبيعية على سطح الأرضِ تقريباً. و بالرغم من أن طاقة الشمسَ وفيرةِ، فقد كَانَ من الصعب أَنْ تُسخّرَ مباشرة لخدمة الإنسان إلا منذ فترة قريبة ، حيث أصبح بالإمكان أَنْ تُستَعملَ الطاقةُ الحرارية التي نحصل عليها مِنْ الشمسِ لعدد مِنْ التطبيقاتِ منها إنتاج ماء حار للاستعمالات المنزلية أو للتدفئة المركزية أو للتطبيقات الصناعية الأخرى.

وهكذا فإن استعمال الأنظمة الشمسيةِ والطاقات الأخرى المتجدّدةِ قد قلّل مِن الاعتماد على الوقود المستخرجِ لإنتاجِ الطاقةِ، وهذا يخَفِّضِ مباشرة انبعاث CO2 الذي يؤدي إلى ارتفاع معدل درجات الحرارة العامِ ، والذي يعد الآن أكثر قضية بيئية مثيرة للقلقِ.

فالعائلة المتوسطة يُمْكِنُ أَنْ تُخفّضَ انبعاث CO2 بمقدار 20 % باستخدامها أنظمة الطاقة الشمسية لتأمين احتياجاتها اليومية.

لقد استخدمت المُجمِّعات الشمسية الحرارية المسطحة لعِدّة عقود،و لكن في أعدادِ صغيرةِ نسبياً، خصوصاً في البلدانِ الغربيةِ.أما الأنابيب المُخلاة من الهواء كَانتْ أيضاً قيد الاستعمال منذ أكثر من 10 سنين، ولكنها كَانَت باهظة الثمن أكثر بكثير مِنْ اللوحات المستوية، لذا كانت تستخدم فقط لتطبيقاتِ درجةِ الحرارة العاليةِ أَو لمن يتمكن من اقتنائها.

أما في السَنَوات الأخيرة فقد انفجر حجم إنتاجَ الأنابيبِ المُخلاة من الهواء ، مما أدى إلى انخفاض في كلفة التصنيع وكانت النتيجةَ بأنّ أصبحت مماثلة الآن في السعر إلى اللوحات المستوية، لكن باستفادة أكبر من منافعِ عَزْل الأنبوبِ المُخلى من الهواء ، و هذا ما جعل هذه الأنابيب في مقام الاختيار الأول للتطبيقاتِ الشمسيةِ الحراريةِ حول العالم.وكانت من الدول السبّّاقة في هذا المجال (انكلترا,أمريكا،تركيا،نيوزلندا،ألمانيا،فرنسا،السويد،إيطاليا،هنغاريا،الأردن،لبنان،كندا، المكسيك،الصين و عدد كثير من الدول المتقدمة)

لماذا تعتبر الطاقة الشمسية الوسيلة الأنجع لتوفير الطاقة الحرارية اللازمة لتدفئة المنشآت الكبيرة في سورية ؟

إن تجمع عوامل المنطقة الجغرافية و الترشيد إضافة للحفاظ على بيئة نظيفة تجعل من الطاقة الشمسية الأداة المثلى لتحقيق الكسب الأفضل من استخدامها في المنشآت الكبيرة كالمشافي و الفنادق و المطاعم .

والذي يعزز إمكانية هذا التحول باستخدام الطاقة الشمسية كبديل مناسب لتأمين الحرارة يكمن في وجود عامل المناخ و المنطقة الجغرافية التي تقع فيها سورية ، حيث تشكل الأيام المشرقة 80% من مجمل أيام السنة، مع معدل امتصاص شمسي سنوي 5.80 كيلو واط لكل متر مربع يوميا حسب جدول الامتصاص الشمسي الدولي. الأمر الذي يميز منطقة الشرق الأوسط بنسبة امتصاص شمسي عالي نسبة إلى باقي المناطق في العالم ، علما أن الدول الغربية باتت الآن تستخدم معظم حاجاتها من الطاقة بواسطة الطاقات البديلة و أهمها الطاقة الشمسية حيث أنها تحتل المرتبة الأولى في توفير الطاقة بتكاليف أقل وأداء عالي مع تحقيق هدفها في حماية البيئة من التلوث و القضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يهدد مستقبل الأرض عبر الأجيال.

دراسة تقنية للأنابيب المفرغة :

-
الأنابيب المفرغة هي التي تمتص أشعة الشمس وتحولها إلى حرارة تستخدم في تسخين الماء بسرعة كبيرة، لقد استخدمت الأنابيب المفرغة لسنين عديدة في ألمانيا وكندا والصين وإنكلترا، وهناك أصناف عديدة من الأنابيب المفرغة تستخدم في التطبيقات الشمسية، لكن مجمعاتنا الشمسية تستخدم النوع الأكثر شيوعاً وهو الأنبوب ثنائي الطبقات ، وقد اختير هذا النوع لوثوقيته وأدائه الجيد وسعره المعتدل



تقبلوا تحياتي الخالصة .
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى