الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مشاركة و تواصل
المواضيع الأخيرة
» اختبار الفصل الثالث في مادة الرياضيات 2ع د+2ر ت
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 9:58 pm من طرف حياة رياضيات

» اختبار في اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 10:04 am من طرف وسامسناء

» أناشيد رائعة لاطفال القسم التحضيري
الأحد سبتمبر 14, 2014 10:31 pm من طرف chibane widad

» مساحة كبيرة من بلدية تينركوك تم التنازل عنها لبلدية تيميمون ؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة سبتمبر 05, 2014 8:58 pm من طرف ابو اسامة

» تشغيل الأنترنت عبر القمر الصناعي "شرح مفصل"
السبت أغسطس 30, 2014 5:36 pm من طرف ahmednoser

» تحية عطرة مني اليكم
الجمعة أغسطس 08, 2014 10:16 pm من طرف houda souf

» جاوب بصحيح ام خطأ
الجمعة يوليو 18, 2014 3:03 am من طرف hanin taata

» رمضان كريم
الثلاثاء يوليو 08, 2014 5:32 pm من طرف جراد

» كلمات ليست كباقي الكلمات
الجمعة يوليو 04, 2014 3:13 am من طرف الليل محمد

» مادا يمكنني ان اعمل
الأحد يونيو 29, 2014 12:42 pm من طرف أية

» هل الماضي كان اجمل اماالحاضر ؟؟؟
الأحد مايو 25, 2014 3:29 am من طرف magda

» قرار من بلديتي سالي ورقان
الأربعاء مايو 21, 2014 6:59 pm من طرف ابو اسامة

» اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /3أف//الحل
الثلاثاء أبريل 29, 2014 12:33 am من طرف abdou-prince

» الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها 3أف
الثلاثاء أبريل 29, 2014 12:32 am من طرف abdou-prince

» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية وآدابها مع الحل -دورة ماي2013-
الثلاثاء أبريل 29, 2014 12:29 am من طرف abdou-prince

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد مارس 03, 2013 9:39 pm
شاطر | 
 

 امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق


الجنس: ذكر
عدد الرسائل: 114
العمر: 31
مقر الإقامة: زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل: 01/12/2008
التقييم: 5
نقاط: 202

مُساهمةموضوع: امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية   الخميس ديسمبر 24, 2009 1:30 am





[b]ثــانوية تينـــركـوك المستوى :السنة الثالثة آداب و فلسفة /لغات أجنبية


العام الدراسي:1430/1431هـ التاريخ :يوم03محرم1431هـ/20/12/2009م

2009/2010م المـــــــــدة : 03سـاعـــات
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


النّصّ: يقول الشاعر محمود سامي البارودي:


01- أَعَائِدٌ بِكِ يَا رَيْحَانَةُ الزَّمَنُ



فَيَلْتَقِي الْجَفْنُ بَعْدَ الْبَيْنِ وَالْوَسَنُ


02-أَشْتَاقُ رَجْعَةَ أَيَّامِي لِكَاظِمَةٍ





وَمَا بِيَ الدَّارُ لَوْلا الأَهْلُ و السكن

وَالسَّكَنُ

03-فَهَلْ تَرُدُّ اللَّيَالِي بَعْضَ مَا سَلَبَتْ


أَمْ هَلْ تَعُودُ إِلَى أَوْطَانِهَا الظُّعُنُ




04-يَا حَبَّذَا مِصْرُ لَوْ دَامَتْ مَوَدَّتُهَا


وَهَلْ يَدُومُ لِحَيٍّ فِي الْوَرَى سَكَنُ


05-تَاللَّهِ مَا فَارَقَتْهَا النَّفْسُ عَنْ مَلَلٍ



وَإِنَّمَا هِيَ أَيَّامٌ لَهَا إِحَنُ


06-فَلا يَسُرَّ عُدَاتِي مَا) بُلِيتُ) بِهِ



فَسَوْفَ يَفْنَى وَيَبْقَى ذِكْرِيَ الْحَسَنُ


07-ظَنُّوا ابْتِعَادِيَ إِغْفَالاً لِمَنْقَبَتِي



وَذَاكَ عِزٌّ لَهَا لَوْ أَنَّهُمْ فَطَنُوا




08-فَإِنْ أَكُنْ )سِرْتُ) عَنْ أَهْلِي وعَنْ وَطَنِي





فَالنَّاسُ أَهْلِي وَكُلُّ الأَرْضِ لِي وَطَنُ




09-قَدْ يَرْفَعُ الْعِلْمُ أَقْوَامَاً وَإِنْ تَرِبُوا



وَيَخْفِضُ الْجَهْلُ أَقْوَاماً وَإِنْ خَزَنوا


10-فَرُبَّ مَيْتٍ لَهُ مِنْ فَضْلِهِ نَسَمٌ


وَرُبَّ حَيٍّ لَهُ مِنْ جَهْلِهِ كَفَنُ


11-لَوْ كَانَ لِلْمَرْءِ حُكْمٌ فِي تَصَرُّفِهِ


لَعَاشَ حُرّاً وَلَمْ تَعْلَقْ بِهِ الْمِحَنُ




12-كُلُّ امْرِئٍ غَرَضٌ لِلدَّهْرِ يَرْشُقُهُ



بِأَسْهُمٍ لا تَقِي أَمْثَالَهَا الْجُنَنُ




13-لَعَلَّ مُـــــزْنَةَ خَيْــرٍ تَسْتَهِلُّ عَلَى




رَوْضِ الأَمَانِي فَيَحْيَا الأَصْلُ وَالْفَنَنُ




14-وَكُلُّ شَيءٍ لَهُ بَدْءٌ وَعَاقِبَةٌ


وَكَيْفَ يَبْقَى عَلَى حِدْثَانِهِ الزَّمَنُ







أ-البناء الفكري:06ن

01-ما مـــوضوع الأبيات ؟ علل حكمك............................................................01ن

02- ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله ، أين تجد ذلك في النص ؟ و ضّـح .............................01ن

03-ما الطابع الغالب على النص ،أهو طابَع الجدة أم القدم ؟ عـــلل...................................01ن

04-للحكمة نصيب في النص ، مثّل لذلك من النص مع التوضيح .........................................01ن

05-ما العواطف التي اصطبغت بها الأبيات ، استخرج القرائن اللغوية الدالة على ذلك......................01ن

06-ما طبيعة التجربة الشعورية لدى الشاعر ، أهي صادقة أم العكس ؟علل ما تذهب إليه...................01ن

.

1/2 اقلب الصفحة



ب-البناء اللغوي:06.5ن

01-ما العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها من الرابع إلى الثامن ؟.............0.5ن

02- حدد وظيفة التاء في مطلع البيت الخامس ، ثم بيّن المعنى الذي أفادته الفاء في البيت السادس.........01ن

03-أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا و ما بين قوسين إعراب جمل.......................................02ن

04-حدد نوع الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الرابع ثم اشرحها .................................01ن

05-حدد المحسن البديعي الوارد في البيت التاسع .......................................................01ن

06-قطع البيت التاسع تقطيعا عروضيا ، ثم سمّ بحره....................................................01ن

جـ التقويم النقدي:02ن

يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر

من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟

المطلوب : - اشرح القول معتمدا النص كمادة في تعليلك للأحكام ...................................02ن

د-الوضعية الإدماجية :05.5ن



يشيع في الأوساط الرياضية شعار : "الروح الرياضية" ، و أنت ترى ما حدث و يحدث بين شعبين شقيقين من منافرات

و حروب كلامية وإعلامية بل و تعدتها إلى الاعتداءات الجسدية.

- ما موقفك من مثل هذه الحالات المرضية التي أصابت الأمة العربية ؟ شريطة توظيف:

-اسم منقوص و آخر مقصور ...........02ن

-فعل مضارع مجزوم ....................01ن

-صورة بيانية ..........................01ن

- اللغة والأسلوب : ................01.5ن



ملاحظة : ما طلب توظيفه يكتب بلون مغاير .





بالتــــوفيق


أساتذة المادة



ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010

المستوى: الثالثة آداب و فلسفة /لغات. الأستـــــــــــــاذ: ..........................

الفصــــل: الأول

الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها


عنــــــــــاصر الإجــــــــــابة
التنقيط

البناء الفكري :06 ن

01- يدور موضوع الأبيات حول الحنين و الشوق إلى الوطن و هذا ما اشتهر به شاعر المنفى البارودي ، و دليل ذلك طابع الاشتياق و الحنين لإلى الأهل الذي يشد النص من أوله إلى آخره .

02-ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله لأنه دُفع دفعا إلى المنفى و ما تذكره و شوقه إلى بلده مصر إلا دلالة على تجرعه كؤوس المرارة و الحزن و الأسى و الأرق من لوعة الفراق و البعد عن الأحبة و الوطن ، و البيت الرابع يدل دلالة قــــوية على ذلك.

03-الطابع الغالب في القصيدة هو طابع التقليد و المحاكاة ولا أدل على ذلك كالاقتباس من القرآن الكريم في البيت التاسع في كلمة (تربوا) ، وكذا أخذه من المعجم القديم كقوله : الجفن – البين – الدار – الورى – الدهر...،أما الوزن فلم يخرج عن الأوزان الخليلية المشهورة و ذاك شان القدامى فالوزن هو وزن البسيط، يضاف إلى ذلك وحدة الروي (النون).

04-يبدو أن الشطر الثاني من القصيدة كله حكم و لا بأس بأخذ البيت التاسع ، إذ يدل على رفعة أهل العلم رغم فقرهم و هذا عكس الجاهل الذي ينزل به جهله و إن كان موسرا .

05-لا شك في أن الأبيات اصطبغت بطابع الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن و من القرائن الدالة على ذلك: اشتاق-المودة – وطني – الأهل...

06-انطلاقا مما عايشه الشاعر من ألم و حرقة في منفاه فإننا نحكم على التجربة الشعورية بالصدق .

البناء اللغوي:06.5ن

01-العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها هي علاقة إجمال ثم تفصيل.

02-التاء : القسم و الجر/-الفاء : الاستئناف و الربط.

03- الإعراب :

يلتقي : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

أهلي : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة في آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لما قبل ياء المتكلم و هو مضاف ، و الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

-إعراب الجمل :

(سرت ):جملة فعلية في محل نصب خبر كان . 1/2

(بليت):جملة فعلية و اقعة صلة موصول لا محل لها من الإعراب.

04-في صدر البيت الثالث صورة بيانية في قوله : مصر لو دامت محبتها : إذ شبه مصر بإنسان يحب فحذف المشبه به الغنسان و ترك أحد لوازمه و هو المحبة على سبيل الاستعارة المكنية ./ في الوقت نفسه هو مجاز مرسل على أساس أنه نسب المحبة إلى المكان و يقصد الذين يحلون به ..فالعلاقة مكانية .

05-المحسن البديعي هو المقابلة في البيت التاسع: يَرْفَعُ الْعِلْمُ--- يَخْفِضُ الْجَهْلُ

06- التقطيع العروضي :

قد يرفع العلم أقواما و إن تربوا و يخفض الجهل أقواما و إن خزنوا

قد يرفعلعلم أقوامــن وإن تربو و يخفضلجهل أقوامـــــن وإن خزنو

/0 /0//0/0/ /0/0/0 //0 ///0 //0// 0/0/ /0/0/0 //0 ///0

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلــــن مستفعلن فعلن

القصيدة من بحر البسيط.

التقويم النقدي02ن

يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة السلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.

الوضعية الادماجية :05.5 ن

- اسم منقوص 01ن

- اسم مقصور 01ن

- فعل مضارع مجزوم 01ن

- صورة بيانية 01ن

- الموضوع / اللغة الأسلوب 01.5ن







2/2 انتهى























0.5ن



0.5ن

0.5ن

.

0.5ن

0.5ن

























2/2 [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عنف اللغة جان جاك لوسركل
» أسئلة امتحان مسابقة الماجستير أدب عربي
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 بالأرقام
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تينركوك ::  ::  ::  :: -