منتدى شباب تينركوك

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
khaled
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 268
العمر : 25
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
التقييم : 10
نقاط : 515

الأرز الذهبي مفيد للنظر

في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:05 am
قال باحثون في كلية بايلور الطبية وجامعة توفتس الأميركية إن مادة "بيتا كاروتين" الموجودة في "الأرز الذهبي" تتحول إلى فيتامين "A" المفيدة للنظر عند تناول الإنسان لها.

وذكر موقع "ساينس دايلي" أن الدراسة التي ستنشرها "المجلة الأمريكية للغذاء السريري" في عددها المقبل كشفت أن هذا الصنف من الأرز تمّ تطويره مطلع تسعينات القرن الماضي بفضل منحة قدمتها مؤسسة روكفلر لإنتاج نوع يحتوي على هذا الفيتامين المفيد في الأرز يكون بمتناول الطبقات الفقيرة في العالم.

وقال الدكتور مايكل جروساك، وهو مساعد أستاذ في طب الأطفال في مستشفى تكساس للأطفال إنه في كل جرام من الأرز الذهبي هناك 35 ميكروجراما من مادة "بيتا كاروتين" أي حوالي 1/1,000,000 من الجرام.

وأضاف جروساك " تبين لنا أن كل أربع وحدات من بيتا- كاروتين تتحول إلى فيتامين A عندما يتناولها الإنسان".

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد إطعام خمسة بالغين أصحاء كمية من الأرز الذهبي ثم قاسوا كمية الـ"ريتينول"،وهو أحد أنواع فيتامين A في دمائهم.

ويضيف البحث التذكير بأن شعوباً كثيرة حول العالم تعاني من النقص الحاد في فيتامين A حيث يشكل الأرز العادي مادتها الغذائية الأساسية وبخاصة في آسيا، فيما يقول علماء إن النقص في هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في البصر وحتى العمى في بعض الأحيان.

وقال جروساك "إذا استطعنا إدخال فيتامين A إلى الأرز بإمكاننا عندها جعله بمتناول غالبية الشعوب التي تعيش في تلك المنطقة".
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى