منتدى شباب تينركوك


منتدى إجتماعي و ثقافي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أعزائي الزوار لقد لفت انتباهي دخول كتير من الزوار,أنت؟؟ بدل دخولك كزائر ،سجل واصبح كىعضو في منتدانا فاتح أبوابه للجميع،وفي أي وقت ونحن في انتظار مشاركاتك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كراك لعبة بيس 2013 pes
الأحد أكتوبر 16, 2016 7:20 pm من طرف رضوان1995

» تحضير درس حركة التأليف في عصر المماليك
الجمعة أكتوبر 14, 2016 9:59 pm من طرف حنان1997

» تحضير درس نشأة الشعر التعليمي
الجمعة أكتوبر 14, 2016 9:55 pm من طرف حنان1997

» الطفل المخطوف محمد ياسين
الجمعة أكتوبر 14, 2016 9:45 pm من طرف حنان1997

» تحميل البرنامج الشهير Usbutil
السبت أكتوبر 01, 2016 3:25 pm من طرف رضوان1995

» دعاوى تلاحق سامسونع بسبب نوت 7! بسبب انفجار البطارية
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:19 pm من طرف رضوان1995

» تنزيل واتس اب الجديد الاصلي WhatsApp Plus واتساب بلس الازرق الاصدار الاخير 2016 رابط فوري
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:11 pm من طرف رضوان1995

» “المانجو” تحميك من الإصابة بالسمنة والسكري
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:08 pm من طرف رضوان1995

» اهداف اسلام سليماني و رياض محرز ضد بيرنلي
الأحد سبتمبر 18, 2016 12:00 pm من طرف رضوان1995

» مشكلة إنقلاب رموز سطح المكتب
الجمعة أغسطس 26, 2016 1:36 pm من طرف رضوان1995

» برنامج تعريف كارت الصوت Realtek High Definition Audio
الأحد أغسطس 14, 2016 9:23 am من طرف رضوان1995

» شفرات قنوات ال Bein sport
الأربعاء يوليو 13, 2016 11:29 am من طرف رضوان1995

» كيفية تعبئة 4g lte اتصلات الجزائر
الجمعة يوليو 08, 2016 12:19 am من طرف رضوان1995

» نبذة عن ولاية ادرار
الخميس يوليو 07, 2016 8:40 am من طرف رضوان1995

» الأمير عبد القادر
الخميس يوليو 07, 2016 8:35 am من طرف رضوان1995

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد مارس 03, 2013 7:39 pm
الدردشة|منتديات شباب تينركوك

شاطر | 
 

 هل تعلم لماذا سمي شهر الصيام ب رمضان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mhammed29
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 339
العمر : 37
مقر الإقامة : حبل الدرين زاوية الدباغ تينركوك ادرار
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
التقييم : 44
نقاط : 728

مُساهمةموضوع: هل تعلم لماذا سمي شهر الصيام ب رمضان ؟   الإثنين أغسطس 31, 2009 1:04 am

الشهر التاسع في الأشهر الهجرية وشهر رمضان هو شهر مميز لدى حيث أنه يختلف عن باقي شهور السنة الهجرية. ما يميز هذا الشهر هو المسلمين فيه من الفجر و حتى لشهر رمضان مكانة خاصة في نظر المسلمين لأنهم يؤمنون أن نزل على رسول الله في حيث كان رسول الإسلام في إليه الملك وقال له "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الأولى التي نزلت من القرآن والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان ثم كان جبريل ينزل به مجزئا في الأوامر والنواهي والأسباب وذلك في عشرين سنة.



أصل كلمة رمضان



اختلف في اشتقاق كلمة رمضان فقيل: إنه من الرمض وهو شدة الحر فيقال: يرمض رمضا: اشتدّ حرّه. وأرمض الحرّ القوم: اشتدّ عليهم قال لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي هي فيها فوافق رمضان أيام رمض الحرّ وشدّته فسمّي به : يقال هذا شهر رمضان وهما شهرا ولا يذكر الشهر مع سائر أسماء يقال: هذا شعبان قد أقبل. وشهر رمضان مأخوذ من رمض الصائم يرمض إذا حرّ جوفه من شدّة العطش قال اللّه عزّ وجلّ: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن

فضل رمضان

من فضل رمضان ان فيه تفتح أبواب وتغلق أبواب لقول النبي محمد(( إذا كانت أول ليلة من رمضان ‏ ‏صفدت ‏ ‏الشياطين‏ ومردة ‏الجن وغلقت أبوابالنار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا ‏‏باغي ‏ ‏الخير أقبل ويا ‏باغي ‏الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كلليلة)) ويغفر الله لمن صام رمضان لقول النبي : ((من صام رمضان وقامه إيمانا‏ واحتسابا ‏غفر له ما تقدم من ذنبه))وفي رمضان تزكية للنفس وقرب من الله فيه أيضا تغلق أبواب النار وتصفد الشياطين وتفتح أبواب الرحمة.وقت الصيام في رمضان من بزوغ الفجر و حتى غروب الشمس, ذكر وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل.." ومعظم الصائمين يصحون قبل بزوغ ويتناولون وجبة صغيرة ويشربون الماء (تسمى هذه الوجبة السحور) استعدادا ليوم الصوم, وقد ورد عن فضل السحور أن الرسول قال"تسحروا فإن في السحور بركة"(متفق عليه). وفي الصوم أيضا يجب أن يمتنع المسلم عن الكلام البذيء والفعل السيئ لقول النبي "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل اللهم إني صائم"


رمضان والقرآن





أنزل على رسول الله محمد في شهر رمضان وبالتحديد فيوهي ليلة يرجح البعض أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان وذلك بنزول أول آية في القرآن كما ورد في الرسول حين نزل عليه قائلا : اقرأ ! فقال النبي : (( ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم } فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده )) [ البخاري 3 ] و من قبل ذلك شهد هذا الشهر الكريم نزولا آخر إنه نزول القرآن جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا وكان ذلك في ليلة القدر لقول { إنا أنزلناه في ليلة القدر } { إنا أنزلناه في ليلة مباركة } قال أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة [ النسائي و الحاكم ] وقال نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان ثم أنزل إلى محمد على ما أراد الله إنزاله إليه .


قيام رمضان

هي صلاة نافلة يصليها المسلمون في رمضان, وقتها بعد الى صفتها مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة أي ركعتين ركعتين ثم يصلي ركعة واحده يدعوا فيها بما شاء من خيري الدنيا والآخرة لم يصلها الرسول (جماعة) إلا ثلاثة ليال حتى لا تفرض على المسلمين إلا أنه كان يصليها طول حياته ولم يكن يدع قيام الليل لا سفرا ولا حضرا و سن صلاتها جماعة حتى لا تتعدد الجماعات في المسجد الواحد حيث قال عنها " نعمت البدعة".

عيد الفطر

يحتفل المسلمون في أول أيام شهر ( الشهر الموالي لشهر رمضان في التقويم الهجري ) (ويسمى أيضا عيد رمضان و العيد الأصغر) لمدة ثلاثة أيام. تسن في أول يوم من العيد
زكاة الفطر

هي لى المسلمين جميعا رجال ونساء كبار وصغار بشرط أن يمتلك الفرد قوت يوم وليلة العيد ويجب إخراجها قبل صلاة العيد فلو أخرجها شخص بعد الصلاة فلا تعتبر زكاة فطر بل صدقة من الصدقات ويجوز إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد حسب التشريع الإسلامي.


حدث في رمضان

عام 13 قبل الهجرةوهي الليلة التي نزل فيها وأول آية في كتاب الله وهي (اقرأ) ومختلف موعدها فهي في الأيام الفردية من العشر الأواخر من الشهر الهجرة, و في هذا اليوم أيضا أسلمت وهي أول من آمن برسالة النبي محمد .
عام سرية وأول لواء يعقده رسول الله وكان ذلك على رأس سبعة أشهر من مهاجره على ثلاثين راكبا إلى ساحل البحر فبلغوا سيف البحر يعترضون عيرا لقريش قد جاءت من الشام تريد مكة فيها أبو جهل في ثلاثمائة راكب فالتقوا واصطفوا للقتال فمشى بينهم مجدي بن عمرو الجهني حتى انصرف الفريقان بغير قتال.
عام الكبرى : يوم الجمعة 17 رمضان سماها القرآن يوم الفرقان, وهي هذا العام أيضا فرض الجهاد وفرضت زكاة الفطر : والزكاة ذات الأنصبة. وشرعت صلاة العيد.
عام وفاة بنت محمد إثر مرض أصابها في رمضان.
عام مولد الإمام (ع) في 15 رمضان السنة الثالثة للهجرة.
عام زواج النبي محمد بزينب بنت خزيمة
عام : غزوة بني المصطلق
عام : فتح مكة. الفتح الأعظم في عشرين رمضان سنة 8 هجرية. ويسمى فتح الفتوح حيث دخل الناس على أثره أفواجا في دين الإسلام. كان فيه إسلام أبي سفيان وعدد كبير من قادة المشركين وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة
عام قدوم رسول ملوك النبي . وإسلام وفد
عام استشهاد الأمام علي بن أبي طالب بالكوفة ضربه عبد الرحمن بن ملجم الحميري فجر و توفي في اليوم الحادي و العشرين من نفس الشهر وهو ابن ثلاث و ستين سنة.
عام وفاة زوجة الرسول
عام فتح
عام معركة شقحب أو معركة مرج الصفر
عام موقعة في 1 رمضان المعركة في عهد الخليفة الأمويفي سهول فرنسا على ضفاف نهر اللوار بين المسلمين وقائدهم عبد الرحمن الغافقي. وبهذه المعركة خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب وإيصال الإسلام إليه. وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة قتلى المسلمين فيها.
عام: دخول بعد توليه الخلافة.
عام فتح مدينة بابك بفي خلافة المعتصم.
عام: فتح في 6 رمضان. ووقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم الخليفة العباسي وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت 'وامعتصماه' فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية.
عام معركة الزلاقة بالأندلس انتصر فيها المعتمد بن عباد ملك اشبيلية بالأندلس علي قوات الفرنجة الإسبان.
عاموقعة حارم. في 9 رمضان ينتصر على الصليبيين ويأسر قائدهم ويستعيد مدينة حارم بالشام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم لماذا سمي شهر الصيام ب رمضان ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تينركوك :: قسم الترفيه و التسلية و الضحك :: منتدى الطرائف & هل تعلم ؟-
انتقل الى: