منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابو اسامة
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1738
العمر : 58
مقر الإقامة : تنركوك زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 143
نقاط : 3721
http://www.tinerkouk.banouta.net

ملك المغرب الأول، وبوتفليقة بـ40 مليون وأجرة بن علي من أسرار الدولة

في الخميس يوليو 16, 2009 1:01 pm

  • لكن كم يتقاضى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة شهريا؟ قبل الزيادات الأخيرة في أجور الوزراء ورئيس الحكومة وإطارات الدولة، كان رئيس الجمهورية يتقاضى 26 مليون سنتيم صافية، دون حسبان العلاوات التي تصل إلى ما يزيد عن 40 مليون في الشهر، فضلا عن 700 يورو يوميا تمثل علاوة تمثيل الدولة في الخارج، وهو ما يعادل 252 ألف يورو سنويا (2.52 مليار سنتيم). غير أنه وبعد الزيادات الأخيرة، فقد وصل الأجر الصافي لرئيس الجمهورية، إلى 57 مليون سنتيم شهريا، دون احتساب مختلف العلاوات ومنحة تمثيل الدولة في الخارج.

  • وتبدو أجرة رئيس الجمهورية في الجزائر قليلة جدا مقارنة مع الرجل الأول في المملكة المغربية، الملك محمد السادس، الذي تصل أجرته الشهرية، حسب الأسبوعية المغربية »تال كال«، إلى 36 ألف يورو (ما يعادل 360 مليون سنتيم)، غير أن هذا الرقم يبقى خاصا بشخص الملك فقط، لأن تكاليف ونفقات العائلة المالكة تقدر بـ216 مليون يورو (ما يعادل 2100 مليار سنتيم) تتحملها خزينة المملكة، حسب معطيات 2004، وهي ريوع يتقاسمها أشقاء وشقيقات الملك من الأمراء والأميرات.

  • في حين تبقى أجرة الرئيس التونسي، زين العابدين بن علي، واحدة من أكبر أسرار الدولة، بحيث لم تتمكن البحوث والتحقيقات، التي قامت بها الصحافة الغربية من التوصل إلى قيمة الأجرة الشهرية للرئيس التونسي، لازالت تشكل لغزا حقيقيا، على عكس أجور بقية رؤساء العالم، بما فيها الدول المجاورة لتونس.

  • غير أنه وبالمقابل، يصعب بشكل كبير، تحديد ثروة ومن ثم أجرة بقية رؤساء دول القارة السمراء، في ظل غياب الشفافية، وقيام الكثير منهم بنهب ثروات شعوبهم، وضخها في حسابات »أشباح« في كبرى البنوك العالمية، ومن بين الرؤساء الأفارقة الأكثر ثراء، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية إحدى الدول الأكثر فقرا، تيودورو أوبيانغ نجيما، الذي صنفته مجلة »فوربس« الأمريكية المختصة في تصنيف أغنياء العالم كل سنة، في المرتبة الثامنة من بين أغنى عشرة رؤساء دول العالم.


  • _________________________________________________


    إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

    http://www.tinerkouk.banouta.net
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى