منتدى شباب تينركوكدخول

منتدى إجتماعي و ثقافي


شاطر

descriptionطالب جامعي يخترع جهازا للطاقة الشمسية أفضل من الثابت بخمس مرات

more_horiz

[size=16]اخترع طالب جامعي جهازا لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية يدور آليا باتجاه الشمس مع دوران الأرض حول هذه الأخيرة، طاقته المنتجة ضعف الطاقة المنتجة من لوح ثابت بـ5 مرات.
وتوصل طالب يدعى أنسا إيدير(25سنة)، تخرج مؤخرا من كلية العلوم والهندسة بجامعة عبد الرحمان ابن خلدون بتيارت، إلى اختراع لوح استقبال للطاقة الشمسية يعمل بنظام آلي لتتبع أشعة الضوء القوية، حيث يعمل بشكل دوراني مع الأرض في حركتها حول الشمس، ما يسمح، حسب مخترعه، باستقبال طاقة شمسية تمثل ضعف الطاقة المستقبلة في لوح عادي ثابت. ذلك أن النتائج التجريبية التي قام بها الطالب المخترع رفقة مؤطره الدكتور عطا الله سماعيلي الأستاذ بذات الجامعة، أظهرت أن اللوح العادي للنموذج المصغر، تنتج 6 واط ساعي، أما اللوح المتنقل الدوراني للطالب إيدير المزود بأربع خلايا كهروضوئية سعر الواحدة 130 أورو فينتج 30 واط ساعي، ويمكنه أن يُشحن بطارية الهاتف النقال أو بطارية آلة كاميرا أو جهازا آخر بضغط قدره 12 فولط. وهذا في غياب الكهرباء المتحركة. أما عن إمكانية تطوير الجهاز للاستعمال اليومي للإنارة وتغذية الأجهزة الكهرومنزلية في القرى والمناطق التي تفتقد إلى الطاقة الكهربائية.
ويعتبر الشاب المخترع أن النموذج المعروض يمكن تعميمه في حال ظهور مستثمر يبدي تفاعلا مع هذا الاختراع الأول من نوعه، حسب الدكتور سماعيلي، الذي أكد في رده على سؤال ''الخبر'' أن الألواح المستعملة لتحويل الطاقة الشمسية عادة ما تكون ثابتة. أما اختراع الطالب ايدير فإنه يعتمد على نظام دوراني أوتوماتيكي وفق أشعة الضوء. مضيفا
أن التكنولوجيا الحديثة المعتمدة على الطاقات المتجددة تدفعنا إلى تشجيع هذا النوع من الاختراعات، خاصة أن تكلفتها قليلة مقارنة بالطاقات الأخرى.


[/size]

_________________________________________________


إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

http://www.tinerkouk.banouta.net

descriptionرد: طالب جامعي يخترع جهازا للطاقة الشمسية أفضل من الثابت بخمس مرات

more_horiz
شكرا وألف شكر على ما قدمت وتقدم من معلومات . وبخصوص ما أشرت إليه فإن الطاقة الشمسية من الطاقات الحيوية المتجددة غير النافذة وقد وعت ذلك دول عديدة ـ كألمانيا ـ فبذلت ملايير الدولارات في مجال البحوث الداعية إلى تطويرها ومن ثمة سهولة استغلالها لكن نحن وللأسف دول العالم الثالث وأخص بالذكر بلدنا متأخر في هذا المجال مع كوننا نتمركز في الدائرة الشمسية الأقوى وبإمكننا تحقيق الإكتفاء والتصدير والكفاءات موجودة من طينة ما ذكرت لكن سياسة الإقصاء والتهميش للبحث العلمي وأصحابه تأبى إلا الإبقاء على عامل التخلف وتذوق المعاناة وتجرع مرارة الحرمان من الطاقة في بلد يتوفر على فائض منها بكل أنواعها

descriptionرد: طالب جامعي يخترع جهازا للطاقة الشمسية أفضل من الثابت بخمس مرات

more_horiz

_________________________________________________

توقيع مصعب



صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى