منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 45
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

التزامات الموظف و المعلم بصفة خاصة

في الجمعة يونيو 19, 2009 1:19 am
التزامات الموظف و المعلم بصفة خاصة
المراجع: المرسوم 85/59 المؤرخ في 23/03/1985 و المتضمن القانون الأساسي لعمال لمؤسسات و الإدارات العمومية.
المرسوم التنفيذي 54/94 بتاريخ 16/2/93 يحدد الواجبا الخاصة المطبقة على الموظفين و الأعوان العموميين و على عمال المؤسسات.
و قوانين و مراسيم عديدة.
للموظف التزامات تجاه الإدارة التي تستخدمه، و هي محددة قانونا بمختلف المراسيم و القرارات التي تنظم المهنة و تنظم العلاقات بين مختلف المتعاملين في الحقل التعليمي و محددة عمليا بالسلوك العام الذي يجب أن يسلكه أثناء الخدمة و خارجها. و هي وجبات على الموظف بحكم العقد الضمني المبرم بينه و بين الإدارة المستخدمة له عند التوظيف و قبوله بكل ما تستلزمه الوظيفة التي اسندت اليه .وكل عقد بين طرف واخر يستلزم حتما القيام بالتزامات محددة ومقبولة من الطرفين ولذلك ترد عبارات التهديد مثل :وكل اخلال بهذا يعرض صاحبه الي عقوبة من الدرجة كذا ،وقد تتبعنا هذه الالتزامات او الواجبات واحدة واحدة في قراءة خاصة في مختلف المراسيم والقرارات المذكورة في المرجع وحاولنا جهد الامكان ضمها لبعضها كي تشكل موضوعا موحدا يمكن الرجوع اليه عند الحاجة وكذلك حتي تكون للموظف المعلم فكرة دقيقة وشاملة علي ما يطلب منه في تأدية مهامه .وفصلنا بين الالتزامات والمهام .
الالتزامات عامة بين جميع موظفي المؤسسات التابعة للقطاع العمومي وهي بالتالي عامة لجميع الموظفين المعلمين الإداريين في القطاع التربية .
التزامات عامة أو مشتركة :
1- الالتحاق بالمنصب المعين للموظف بصفة عامة من اجل مباشرة عمله ومهامه.ويحسد بالتنصيب في المنصب من طرف السلطة السلمية التي لها الصلاحية .والتنصيب إجراء إداري مبدئي وقانوني يمكن من سد شغور في المنصب ومن تمتع الموظف المنصب بجميع حقوقه المترتبة عن الالتحاق .ومباشرة العمل .انظر المادة 27 من المرسوم 85/59 المذكور اعلاه.
2-الالتزام بالسر المهني .ان طبيعة العمل في المؤسسة ما تمكن الموظف من الإطلاع علي عدد كبير من الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل ذاته او بأشخاص تابعين او غير تابعين للمؤسسة اوتتعلق بعلاقات العمل ذاته أو بأشخاص تابعين أو غير تابعين للمؤسسة او تتعلق بعلاقات العمل المختلفة .والقانون وكذا الضمير المهني يفرضان عليه المحافظة علي كل هذه الأسرار التي يحزوها او يطلع عليها .تعتبر هذه الأسرار أمانة في عنقه. ولذا فهو مطالب قانونيا بعدم إفشاء أسرار الخدمة مهما كانت درجة أهميتها وعدم تمكين الغير من الإطلاع عليها.
3- عدم إخفاء ملفات الخدمة أو أوراقها ووثاقها أو إتلافها أو تحويلها أو تحويرها أو تزويرها انظر المادة 23 من المرسوم السالف الذكر.
4- وجوب تصريح الموظف بعمل الزوج (امرأة أو رجلا) لإدارة المؤسسة التي تستخدمه عملا خاصا مربحا في التجارة أو الصناعة أو الزراعة أوله شركة مالية أو صناعية أو تجارية حتى تتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها.المادة 26 من المرسوم السالف الذكر.الفقرة الأخيرة منها.
5- الامتناع عن كل نشاط حزبي داخل الهيئة أو المؤسسة التي يعمل بها.
6- الالتزام بتطبيق النظام الداخلي للمؤسسة المستخدمة.
7- تطبيق مستلزمات الخدمة مثل المحافظة علي الوقت والانظباط والمواظبة وحسن الهيئة
ولياقة الهندام والتحلي بالضمير المهني ( المادة 29 من المرسوم المذكور أعلاه ).
التحلي بالأخلاق الحسنة وتجنب جميع الأفعال التي تتنافى والحرمة المرتبطة بمهام الموظف المربي والمعلم ولو كان ذلك خارج الخدمة.مثل قبول الهدايا من التلاميذ أو من أولياءهم ومجالسة التلاميذ في المقاهي وبعض عمليات المتاجرة داخل المؤسسة وخارجها (المادة 22 من المرسوم السالف الذكر ).
9- الالتزام بواجب خدمة الدولة لأنها هي مالكة الهيئة أو المؤسسة التي ينتمي إليها لموظف وهي السلطة العليا في البلاد التي تستوجب الولاء التام من طرف جميع مستخدميها وجميع المواطنين.(المادة 21 من المرسوم المذكور ).
10- الالتزام بواجب احترام الدولة وفرض احترامها علي الآخرين ومراعاة مصالح الأمة
11- الالتزام بواجب الدفاع عن الدولة ومصالحها بحكم انه من أعوانها.
12- الالتزام بواجب الخلاص للدولة وهو مبدأ من مبادئ المواطنة.
13- الالتزام بواجب التحفظ إزاء المجلات السياسية والإيديولوجية.
14- الالتزام بواجب النزهة في علاقته مع الجمهور.
15- الالتزام بواجب الحياد السياسي أثناء القيام بالعمل داخل المؤسسة التي تستخدمه لا بفرق في عمليه بين زيد وعمر (جنسيا وسياسيا وحزبيا و جهويا ومذهبيا ودينيا
).
avatar
أبو عبير
عضو نشط
عضو نشط
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 177
العمر : 49
مقر الإقامة : حى حبل الدين بلدية زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
التقييم : 10
نقاط : 87
http://azmibehara@maktoob.com

رد: التزامات الموظف و المعلم بصفة خاصة

في الخميس يونيو 25, 2009 11:22 pm
شكرا على الموضوع الذى يتناول واجبات المعلم
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى