منتدى شباب تينركوك
دخول
المواضيع الأخيرة
شرح موقع revenuehits بديل أدسنس الأحد نوفمبر 19, 2017 9:00 amRed ai
حل تمرين 15 ص 102 رياضيات 3 ثانويالأحد أكتوبر 29, 2017 8:17 pmRed ai
رزنامة العطل الجامعية 2017/2018الجمعة أكتوبر 27, 2017 9:45 amRed ai
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

Red ai

مُعاينة اللائحة بأكملها

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1087 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Ahlam فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 19728 مساهمة في هذا المنتدىفي 6992 موضوع

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

توجيهات لطلبة البكالوريا

في الإثنين مايو 25, 2009 11:34 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
ملا حظات و توجيهات ..مع تصويب لبعض الأخطاء الواردة في أجوبة امتحان البكالوريا التجريبي
– قسم الآداب و الفلسفة – اللغات الأجنبية –العلوم التجريبية -


من خلال تصحيحنا لامتحان البكالوريا التجريبي لمحنا بعض الأخطاء : منها المتعلق بالجانب التقني المنهجي للامتحان و منها المتعلق بالجانب الأسلوبي اللغوي من إعراب و إملاء ...
لذا فإنه من الأهمية بمكان أن نطلع عليها بغية تجاوزها ....فالجانب اللغوي و الأسلوبي له أهمية كبرى في مادة اللغة العربية و آدابها ...وما من شك فإن سر النجاح في المادة يكمن في التركيز و الإجابة المركزة الموجزة العبارة المستوفية المطلوب ، و لأجل هذا كله نضع بين أيديكم توجيهات عشر راجين الأخـذ بها لتحقيق النجاح المنشود و هي كالآتي:
01- التركيز أمر ضروري في الامتحان ، فإذا فُقد فإن الممتحن رغم معرفته بالإجابة كمعلومة سيكتب أخطاء منهجية كأن يكتب مثلا Sadفاعل مجرور/ حال مرفوع...) و هي أخطاء سببها عدم التركيــز و ليس الجانب المعرفي، لذا لابد من استحضار المعلومة و التأكد منها و مراجعتها مراجعة ممـــحصة ثم كتابتها .
02- الطالب الذكي هو الذي يستغل الزمن المعطى له في الامتحان استغلالا تاما مثمرا ، بحيث يقسم الزمن على الأسئلة حسب طبيعتها.
03- أثناء الإجــابة على أحد الموضوعين الاختياريين يجب على المترشح أن يسجل رقم الموضوع المـُختار في رأس الصفحة بكل وضوح.
04- لا تقم بتبديل ترقيم الأسئلة المعطاة ، إذ يجب أن تكون الإجابة خاضعة لترقيم الأسئلة و تسلسلها
(أي لا يحق أن تجعل ترقيم السؤال 4 بالترقيم 2 و تجعل السؤال 2 هو 3 ...).
05- حينما يطلب منك تحديد المحسن البديعي أو الصورة البيانية حاول أن تستخرجها و تحددها بدقة من غير نقصان أو زيادة .
06- يجب الانتباه إلى جميع عناصر السؤال ، فقد تجد في السؤال الواحد ثلاثة مطالب فلا نغفل مثلا ( و ضّح، علل، مثّل...).
07- لايحق للمترشح – للبكالوريا – أن يسجل أي رمز أو كلمة على ورقة الإجابة ، كأن يكتب في آخر الإجابة (بالتوفيق/شكرا/انتهى... ) ذلك لأنها تعتبر في نظر مركز التصحيح إيعازا للغش .
08- هناك بعض الدروس التي يجب التمكن منها ومادام الزمن قصيرا ننصحكم بالعودة إلى الدروس التالية : الإعراب التقديري –الجمل التي لها محل من الإعراب و التي لا محل لها من الإعراب- شرح الاستعارة –الإعراب اللفظي – الاطلاع على علامات الإعراب كعلامة الرفع في الأفعال الخمسة و غيرها من الأمور البسيطة المتعلقة بالإعراب.- هذا بإجراء تطبيقات سريعة-
09- تحسين الخط و تجنب التشطيب أمر ضروري لما له من مساهمة في النجاح.
10- يجب العودة إلى تقنية النثر ، فليس النثر هو الشرح لذلك يجب أن يكون الناثر موضوعيا فيتكلم بلسان الناثر دون إشارة إلى الشاعر فلا نقل: (يريد الشاعر / يقصد الشاعر / يدور النص........)و النثر لغة هو نثر الشيء و جعله في صورة متفرقة و منه نثر الشعر أي إزالة وزنه و تفكيك نظمه و تحويله إلى جمل و فقرات و يجب على الناثر تتبع الخطوات التالية :
-قراءة النص الشعري قراءة مركزة
-استحضار الرصيد اللغوي الخاص و صياغة النص المطلوب نثره بالأسلوب الخاص
-أن يجعل الطالب نفسه هو صاحب النص فينطق بلسانه هو لا بلسان الشاعر.
- يحق للناثر التصرف في الأسلوب و يجب عليه التقيد بالمضمون .
-مراعاة الإخراج الجيد للنص في صورته النثرية الجديدة و ذلك بالالتزام بأدوات الوفق.
و لتوضيح التقنية أكثر إليك هذا النموذج:
يقول الشاعر الشابي -في هجاء المجتمع الخامل- :
إنِّي أرى فأرى جموعــاً جمَّةً لكنَّها تحيــا بِلا ألْبابِ
لُعَبٌ تُحرِّكُها المَطامعُ واللّهى وصَغائرُ الأحــقادِ والآرابِ
مَوْتى نَسُوا شَوْقَ الحياةِ وعزمها وتحرّكوا كَتَحرُّكِ الأنْصابِ
لا قلبَ يقتحمُ الحياةَ ولا حِجًى يَسْمو سُمُوَّ الطَّائرِ الجوّابِ
بل في التُّرابِ المَيْتِ في حَزْن الثَّرى تنمو مَشاعِرُهُمْ مع الأعشابِ
وتموت خـــامِلَةً كزهرٍ بائسٍ ينمو ويذبُل في ظلامِ الغابِ
أبداً تُحدِّقُ في التُّرابِ ولا ترى نورَ السَّماءِ فروحُها كتُرابِ
وإذا استجابوا للزَّمانِ تَناكروا وتَراشَقوا بالشَّوكِ والأحْصابِ
وقضوا على روحِ الأخُوَّةِ بينهمْ جَهْلاً وعاشوا عيشةَ الأغرابِ
فرِحتْ بهم غولُ التّعاسةِ والفَنا ومَطامِعُ السّلاَّبِ والغَلاَّبِ
السؤال : أنثر الأبيات.
الجواب : نثر الأبيات:
"إني أنظر فأجد حشودا كثيرة ، لكنها تحيا بلا أفئدة ، فهي لعب تأتمر بالطمع فتنشط له ، و دمى تحركها النوازع و توافه المقاصد. فهم أموات غيبوا مطلب الحياة و شروط تحقيقها.قد قر فيهم الجمود فهم كالتماثيل .عدموا القلب الشجاع المتوثب صوب الحياة و العقل السابح في عوالم الفكر . و رضوا بالوضاعة محضنا يترك فيهم هابط المشاعر مداها كمدى الأعشاب .يلقون حتفهم في كنف الخــمول و ضيق الأفق كزهر زاوِِ غيّبه التفاف و علو الأشجار عن رفيف الضياء .مشدود نظرهم إلى الأرض فلا يتشوفون إلى إشراقة السماء ، فهم و التراب سواء ".

***************************علامات الإعراب:http://www.2shared.com/file/5894381/aa69630c/E3RAAB_Mus_Bene_2009.html

تصويب بعض الأخطاء الواردة
الخطأ الصواب
1-كل على حدا
2-إلى التشاءم
3-سئمه من الحياة
4-يبدو متفائل
5-فيئة
6-.................................و
7-على الضميران
8-النفس البئيسة
9-التفائل
10-جملة مقول القول في محل رفع خبر





11-للمثقفون – إلى المثقفون
12-و لا فائدة من وراه
13- عناءاً
14-حزف
15-الإجتماعية – الإهتمام- إسم
16-أفادة التعجب
17-بلقضايا
18
19-أصبح راكد جامد
20-في ظل و جود كما هائلا
21- فاعل منصوب
22-روائد
23-مضارع منصوب بالسكون


24-اللامبالات
25-فعل مضارع مبني على الفتح

26-القرأة
27- اسم مرفوع ....
28-مرفوع و علامة رفعه الكسرة


..........................
1-كل على حدة
2-إلى التشاؤم
3-سأمه من الحياة
4-يبدو متفائلا
5-فئة
6-و.......... - حروف العطف و الجر تكتب في و سط وأول السطر -
7- على الضميرين
8-النفس البائسة
9-التفاؤل
11-مقول القول لايخرج عن محلين فإذا كان فعل القول مبنيا للمعلوم كانت الجملة في محل نصب مفعول به كقولك قالSad...) أما إن كان مبنيا للمجهول كانت الجملة في محل رفع نائب فاعل كقولك قِيْلَSad...)و أفعال القول كثيرة منهاSadقال- أوحى – نادى – صاح- أوصى – قرر...).
11-للمثقفين -إلى المثقفين
12ولا فائدة من ورائه
13-عناءً
14-حذف
15-الاجتماعية –الاهتمام – اسم :همزة وصل
16-أفادت التعجب
17-بالقضايا
18
19-أصبح راكدا جامدا – خبر أصبح منصوب-
20- في ظل و جود كم هائل
21-الفاعل يُرفع فقط
22-رواد
23-الأصل في المضارع الرفع ، و ينصب بدخول أدوات النصب و يجزم بدخول أدوات الجزم.- أما السكون فهي للبناء فقط دون النصب...
24- اللامبالاة
25- ينى المضارع على الفتح إذا دخلت عليه نون النسوة أو نونا التوكيد.
26-القراءة
27- لا بد من تحديد المحل الإعرابي لهذا الاسم
28-علامة الرفع : الضمة/ثبوت النون في الأفعال الخمسة /الألف في المثنى /الواو في الأسماء الخمسة و جمع المذكر السالم....
29-


يُتبع
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى