منتدى شباب تينركوك

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 46
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

مهلة بـ 15 يوما للأساتذة لإتمام برامج البكالوريا! عن الشروق اليومية

في الثلاثاء مايو 05, 2009 6:02 pm
بقيت مدة 15 يوما تفصل طلبة البكالوريا على إخلاء مقاعد الدراسة لتلقي الدروس.. مهلة تضاربت فيها أوساط الأسرة التربوية بين من يراها غير كافية لإتمام برامج المواد الثقيلة.
أو ما يعرف بالمواد العلمية على غرار الرياضيات والعلوم الفيزيائية، والعلوم الطبيعية، فيما ترى أوساط أخرى بأنه يمكن إتمام البرنامج ولكن على حساب استيعاب التلميذ للدروس وتشبعه بقدر كاف من التمارين.
تشير تقارير لجان متابعة وسير الدروس لطلبة الأقسام النهائية، أن عملية سير الدروس تسير بشكل عادي ومن الممكن نهاية البرنامج المسطر قبل تاريخ الرابع عشر من شهر ماي المقبل في أغلب المؤسسات التربوية عبر الوطن، عدا بعض المؤسسات المتواجدة في كل من ولايتي غرداية، ومستغانم، حيث تأخر سير الدروس بما يقدر ما بين أربعة وخمسة دروس، وفي هذا كشف أعضاء من لجان المتابعة أنه يمكن إلغاء المحور الأخير إذا ما تعذر على هاته المؤسسات استدراكها قبل تاريخ 14 من شهر ماي المقبل.
من جهة أخرى، يشير أساتذة أعضاء في لجنة تقييم المناهج أن الدروس في مادة الرياضيات بقي منها محور واحد يتمثل في محور "التحويلات النقطية" وهو المحور الذي قال عنه بعض الأعضاء إستحالة ثانويات في غرداية ومستغانم اللحاق ببقية المؤسسات الأخرى، أما فيما يخص مادة العلوم الطبيعية فقد دخلت أغلب المؤسسات في المحور الأخير المسمى "الجيولوجيا"، وفيما يخص العلوم الفيزيائية من المنتظر أن يدخل أغلب الأساتذة للمحور الأخير خلال الفترة المقبلة، لكن بتخلف بعض الثانويات الأخرى ومنها ثانويات في ولايات جنوبية على غرار المسيلة وإليزي.
أما فيما يخص المواد الأدبية، تسير عملية سير الدروس بالدخول في المحاور الأخيرة في كل من مادة التاريخ والجغرافيا بالمحور الثالث والأخير المتمثل في "العالم الثالث وحركات التحرر" ونفس الشيء بالنسبة لمادة الفلسفة.
من جهة أخرى، جددت وزارة التربية الوطنية من خلال مديري التربية حرصها على منح مهلة 15 يوما لأساتذة الأقسام النهائية من أجل استكمال البرنامج قبل تاريخ 14 من نفس الشهر لتلقي التلاميذ لآخر درس في السنة، على أن ينطلق تلاميذ البكالوريا في امتحان التربية البدنية بتاريخ 12 ماي المقبل، مع استدعاء الطلبة الأحرار لاجتياز هذا الإمتحان.
وفيما يخص تاريخ انطلاق البكالوريا التجريبية فحددت في جميع الثانويات بتاريخ 16 من الشهر المقبل، على أن تتوقف الدراسة لطلبة السنوات الأولى والثانية، لتجرى بعدها الامتحانات النهائية بتاريخ 20 من شهر ماي المقبل، وهو نفس التاريخ الذي ستنشر فيه وزارة التربية الوطنية عتبة الدروس المعنية بالبكالوريا عبر جميع المؤسسات الثانوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى