منتدى شباب تينركوك
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1088 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو omarpop23 فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 19729 مساهمة في هذا المنتدىفي 6992 موضوع

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في السبت أبريل 25, 2009 11:03 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
أدعو الطلبة الأعزاء المترشحين للبكالوريا أن يتفضلوا بأسألتهم العلمية الدقيقة التي لها صلة باللغة العربية و آدابها في أي درس كان ، أو أسئلة في مجال التحضير الفوري - علما أن التحضير يكون من بداية السنة كما أشرنا في ملتقيات سابقة -
وهذا على منتدى اللغة و الأدب ...- ذلك لأن المادة تتطلب إعدادا جيدا باعتبارها مادة أساسية في معظم التخصصات ... و سنوافيكم بالرد بعون الله تعالى - بالتوفيق ...


موقح للحوليات
http://www.infpe.edu.dz/annales/annales.htm
avatar
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 29
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الأحد أبريل 26, 2009 9:26 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
أستاذي الفاضل هناك سؤال يطرح دائما من طرف بعض الزملاء
وهو:كيف أراجع الادب؟
يعني نراجع الرياضيات والفيزياء بحل التمارين كما يمكن مراجعة العلوم الطبيعية من خلال التجارب...........الخ
لكن كيف يمكن مراجعة الادب؟
avatar
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الأحد أبريل 26, 2009 11:12 pm
تقييم المساهمة: 100% (1)
أولا أشكرك على السؤال الوجيه المفيد ...
لاشك في أن الكثير من طلبتنا الأعزاء يعتقدون أن مادةاللغة والأدب من المواد التي لا تحتوي الجانب التطبيقي فتراهم يحفظون الدروس عن ظهر قلب بل إن هناك ممن يؤخر مراجعتها و يغرق في تمارين علمية و يتناسى هذه المادة وهو ما يخل بالمخطط الزمني للمراجعة اليومية العادلة للمواد .....في حين أن هذه المادة متكونة من لغة و أدب ، إذن فالمجال التطبيقي هو اللغة ، و الطالب الذكي هو الذي ينجز أكبر عدد من التمارين اللغوية - الإعرابية - و البلاغية ، سواء كانت تمارين مأخوذة من الحوليات أو المراجع اللغوية المختلفة ، ....و لك هذا المثال : أول درس لغوي في الأدب و الفلسفة هو : الإعراب التقديري ، أفتح الكراس أقرأالقاعدة قراءة سريعة مركزة ثم أضع الكراس جانبا و آخذ تمرينا نموذجيا من مصدر آخر ، و إذا لم يتوفر أكتب الأمثلة التي أخذت في الدرس في كراس آخر ثم أحاول إعرابها ...و منه نستنتج أن الإعراب لا يمكن التمكن منه إلا بالممارسة و التطبيق....و هكذا دواليك في الدروس اللاحقة ...و الأمر نفسه فيما يخص البلاغة ، إذ أركز على تطبيقات تتناول الدرورس المهمة المؤكد ورودها و هي الاستعارة بنوعيها . التشبيه - البليغ - التمثيل - الضمني .../ الكناية بأنواعها الثلاث/المجاز المرسل و علاقاته هذا عن البيان أما البديع فأركز على : الطباق بنوعيه / الجناس بنوعيه/ المقابلة ../أما العروض فهي مثل الرياضيات تماما فكلما قطعت الابيات كلما تمكنت من الوصول إلى البحر ...
أما الأدب فأركز فيه على ما أخذ من تحليل نقدي في مجمل القول - كل نص على حدة -و لك هذا المثال : الوحدة الأولى تدور حول عصر الضعف إذن يجب ان ألم إلماما ثقافيا بخصائص أدب هذا العصر منها مثلا : اهتمام الكتاب بالصنعة اللفظية ....الاهتمام باللغة عموما على حساب المضمون ..، التقليد و المحاكاة ... ، كما اصنف الشعراء كل حسب عصره ...، فمن شعراء هذا العصر البوصيري ..../ وهكذا بالنسبة للعصر الحديث الذي يحتوي محافظين أمثال البارودي و شوقي و مجددين أمثال إيليا ......و شعر العصر الحديث يحتوي خصائص عدة منها : النزعة الإنسانية ، الثورة على القصيدة شكلا و مضمونا- شعر التفعيلة -.......
أما إذا سألنا عن التطبيق في الأدب فيكون عن طريق إنجازالبناء الفكري للنصوص الموجودة في الحوليات و بعض المراجع و هي كثيرة كتلك المنشورة في الموقع التالي :http://www.infpe.edu.dz/annales/annales.htm
حيث أقوم بالإجابة أولا ثم أطلع أخيرا على الحل .

و أخيرا أنوه بأهمية هذا السؤال الذي لم يتح لي الوقت للإحاطة بحيثياته و لكم مني الشكر الجريل و نحن في انتظار أسئلتكم و بالله التوفيق.
محب تينركوك
عضو
عضو
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 29
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 19/12/2008
التقييم : 1
نقاط : 93

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الإثنين أبريل 27, 2009 10:16 am
تقييم المساهمة: 100% (1)
مشكور الأخ محمد السالم على هذا الموضوع الذي يحتاج له كثيرا من زملائنا الطلبة وفقهم الله في دراستهم وجعلهم الله من الناجحين المتفوقين بإذن الله ولكن أستاذ هناك سؤال يطرحه طلبة الثانوية مفاده كيفية تحضيره نفسه سيكولوجيا لمواجهة معركة قاعة الإمتحان .
avatar
مروة
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 823
العمر : 29
مقر الإقامة : tinerkouk
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
التقييم : 68
نقاط : 996
http://titeh88@gmail.com

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الإثنين أبريل 27, 2009 2:14 pm
شكرا استاذ على الجواب كما نشكرك على موقع الحوليات جازاك الله خيرا وجعل كل الأعمال التي تقوم بها من أجل الطلبة في ميزان حسناتك وندعوا الله التوفيق والنجاح لكل الطلبة
avatar
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الإثنين أبريل 27, 2009 2:34 pm
أولا أشكرك على طرح السؤال ... ربما تسأل عن التحضير النفسي للطالب و هو في قاعة الامتحان ...
بالنسبة لقاعات الامتحان في شهادة البكالوريا هي مثل أي قاعات امتحان... فهي هادئة كل الهدوء ، و هو ما لاحظناه في العام الماضي في شتى مناطق الوطن ، ....لذا يجب على الطالب أن يثق في نفسه و لايستمع لما يقال و يتداول بين الناس ، لأن ذلك يعود بالسلب على نفسيته بل إن الطالب الصادق المخلص الواثق في نفسه هو الذي لايكترث بما حوله في أي موقع كان ، فهو - في قاعة الامتحان - مطالب بالإجابة ثم الانصراف و عليه فعل ذلك فقط مهما حدث من حوله ، لأن سيرورة البكالوريا اليوم لا يشوبها أي مشكل ، فكل شيء واضح و مراقب من قبل أمناء مخلصين لشرف المهنة و للعلم و الوطن فعصر الغش قد ولى وذهبت أيامه ..
لذا فأنا أنصح الطلبة الأعزاء بألا يغرر بهم زملاؤهم الذين تراهم ينسخون الدروس و يصغرونها ، و في الحقيقة إذا كانت نية الطالب مبنية على الغش أو التفكير في أخذ تلك الأوراق إلى القاعة فأبشره من الآن بأن الله يبعث في قلب من يعمل هذا العمل رعبا فينسى كل شيء و يصبح يفكر في مخطط ليخرج تلك الأوراق من أول الامتحان إلى آخره وحتى إن تمكن من ةإخراجها و النقل منها فاعلم يقينا بأنه سوف ينقل شيئا غير مناسب للسؤال المطلوب لأنه في حالة نفسية و جسدية غير سليمة مما يجله غير مركز ...هذا على عكس الطالب الذي راجع مراجعة متواضعة فهو في راحة نفسية عظيمة فالله عز و جل يبعث في قلبه طمأنينة و يوفقه للإجابة الصحيحة لأنه أخلص مع الله و مع العلم و مع الوطن ....فما أشبه الطالب المتحصل على البكالوريا بالغش بذاك العميل لفرنسا وقت الثورة الذي حاز على بطاقة المجاهد في يومنا هذا ..
و لكم مني كل الشكر ...و السلام عليكم ...


عدل سابقا من قبل أ.محمد في الأربعاء أبريل 29, 2009 1:58 am عدل 1 مرات
محب تينركوك
عضو
عضو
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 29
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 19/12/2008
التقييم : 1
نقاط : 93

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الثلاثاء أبريل 28, 2009 10:39 am
والله أستاذ كثيرا مايطرح سؤال استخرج استعارة وبين أثرها في المعنى كيف أجيب على هذه الأخيرة المسطرة من فضلكم
avatar
ابراهيم نواري
مشرف منتدى التعليم العالي
مشرف منتدى التعليم العالي
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 356
العمر : 29
مقر الإقامة : تينركوك ولاية أدرار
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
التقييم : 23
نقاط : 291
http://www.nouari.blogspot.com

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الثلاثاء أبريل 28, 2009 10:45 am
سأوحاول الإجابة وعذرا على التطاول يا أستاذي الكريم فسأحاول أن أحاول للإجابة على سؤال محب تينركوك وإن كان خطأ فصوبه أستاذي الكريم :
بالنسبة للإستعارة :
شرح . تبيين , تأكيد المعنى والمبالغة فيه .
الإشارة إلى المعنى الكثير بالقليل من اللفظ
تحسيين المعنى وإبرازه في حلة جميلة تعجب النفس
تجديد البيان, فهي تبرزه في صورة مستجدة تزيده نبلا و حسنا
تنمية الخيال, تجميله, تحريك الجامد, تلطيف المعنى .
التوضيح و التجسيد من أجل تقريب الصورة في الذهن حتى يتجلى المعنى المجرد
بالنسبة للتشبيه :
تزيين الممدوح وتحسينه
بيان حال المشبه ووصفه.
تقريب المعنى وإزالة الغموض بالإتيان بما يشبه الشيء
بيان مقدار الشيء من جهة القوة, الضعف, الزيادة, النقصان.
تثبيت حال المشبه وتقوية شأنه
تزيين المشبه أو تقبيحه أو احتقاره
بالنسبة للمجاز:
جذب الإنتباه
إبراز المحاسن
إضفة عنصر التشويق
تخفيف المعنى (كون اللفظ المجازي في أحيان كثيرة يكون أخف على اللسان وربما جاريا عليه لما في ذلك من سهولة وإمعان
الافتتان في التعبير
إيراد المعنى الواحد بصور مختلفة
المبالغة في الوصف
في المحسنات البديعية:
التوكيد والتوضيح
avatar
أ.محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 34
مقر الإقامة : زاوية الدباغ تينركوك
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
التقييم : 5
نقاط : 202

رد: دعـــــــــــــــــــــــوة - لطلبة البكالوريا -

في الأربعاء أبريل 29, 2009 2:35 am
السلام عليكم....
بادئ ذي بدء أشكر السائل .....ثانيا أشكر الطالب إبراهيم على المداخلة ، فنحن بحاجة لمثل هذه المشاركة ....فاللغة بحر واسع ...و حصول الفائدة يكون بالتشارك و تبادل المعارف ....
بالنسبة لإجابتك كانت وافية إلا أنه يجب الإشارة إلى أن الاستعارة تعد من المجاز - المجاز اللغوي - و أثناء الإجابة تحدثت عن الاستعارة و المجاز كل على حدة ، فلابد من التدقيق في المصطلحات البلاغية ....و لاشك في أنك أفردت كلمة مجاز لأنك تقصد المجاز العقلي -الذي يقوم على الإسناد -، و المجازالمرسل - الذي يقوم على العلاقات -...دون المجاز اللغوي الذي يقوم على على علاقة المشابهة أي الاستعارة و التي أشرت إليها في أول و هلة .... وأقصد بهذا أن كلمة مجاز هي عنوان رئيسي ينطوي تحته كل من : االمجاز اللغوي أي الاستعارة و المجاز العقلي و المجاز المرسل . ،



- وأضيف : من أثر الاستعارة أنها تعطي الأسلوب مسحة جمالية رائقة ...، إذ تشخص المعنوي في محسوس ليصل إلى ذهن المتلقي من أقرب طريق.....

**********************بالتوفيق****************
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى