منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 45
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

الحكومة توافق على تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث بريان عن الخبر اليومية

في الأربعاء أبريل 22, 2009 8:50 pm
أعطت الحكومة موافقتها على مطلب تشكيل لجنة تحقيق وطنية لبحث الأحداث التي شهدتها مدينة بريان بولاية غرداية. وذكرت مصادر موثوقة أن اللجنة المتفق عليها لها صلاحية الإحالة الجنائية على العدالة.
تعهد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية المكلف بالجماعات المحلية، دحو ولد قابلية، مساء أول أمس، في بريان، بتشكيل لجنة تحقيق وطنية لتقصي الحقائق بالمنطقة. وكشف متحدثون لـ''الخبر'' باسم الجماعة الميزابية في بريان وأعيان المالكية، بأن الوزير أكد لهم عزم الحكومة على تشكيل لجنة وطنية مستقلة للتحقيق تتمتع بـ''صلاحيات واسعة'' للتحقيق في كل ما حدث في بريان، مخول لها ''الاستماع لكل الأطراف والأشخاص الذين لهم علاقة أو بإمكانهم الإفادة بمعلومات تفيد عمل المحققين''. وقال المتحدث باسم الجماعة الإباضية بأنهم طالبوا بضرورة ''الصرامة الكاملة ومعاقبة كل من يثبت تورطه في الأحداث''. من جانبه أشار الناطق باسم أعيان المالكية، أن تشكيل اللجنة كانت مطلب الجميع منذ بداية الأحداث. موضحا أن ''ممثلي الطرفين سيجتمعون قريبا''.
وقرر ممثلو طرفي الخلاف ببريان العودة للتنسيق بينهم بعد خرق اتفاق ورقة الطريق، وقرروا الموافقة على بنود جديدة في الاتفاق تتضمن تشديد الإجراءات الأمنية والملاحقات القضائية. وبموجب ذلك ستعهد مسؤولية تسيير الملف الأمني في بريان إلى جهازي الدرك والشرطة مجتمعين، وتتكفل الحكومة بتوفير القوات اللازمة لحفظ النظام. وألزم الاتفاق الدولة وجهاز العدالة بالملاحقة القضائية الصارمة لكل من يثبت تورطه في أي إخلال بالنظام. كما تعهدت الحكومة بضرورة العمل بصرامة وحزم ضد كل اعتداء أو محاولة الإخلال بالأمن أو غلق للطريق الوطني رقم واحد. وقررت أن صاحب الصلاحية في عزل وتعيين المسؤولين المحليين والأمنيين هي الوزارات التي يتبعونها ومديرياتهم العامة. وتعترف الحكومة بالجماعة الميزابيين والأعيان المالكيين كممثلين لسكان البلدة، ما يعني ضمنيا أن المجلس البلدي المحلي ومنتخبي المجلس الولائي وكل ممثلي الأحزاب على المستوى المحلي لا دور لهم في إطفاء نار الفتنة، طبقا لهذا الاتفاق، حسب ناشطين حزبيين من بريان. وأشار هؤلاء أن مثل هذا النوع من العمل يعد خرقا للدستور والقانون. وشددت بنود وثيقة حررتها مصالح والي غرداية، في ساعة متأخرة من مساء أول أمس، على أن الدولة ستتكفل بتوفير غلاف مالي إضافي للتنمية في بريان.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى