منتدى شباب تينركوك
دخول
المواضيع الأخيرة
شرح موقع revenuehits بديل أدسنس الأحد نوفمبر 19, 2017 9:00 amRed ai
حل تمرين 15 ص 102 رياضيات 3 ثانويالأحد أكتوبر 29, 2017 8:17 pmRed ai
رزنامة العطل الجامعية 2017/2018الجمعة أكتوبر 27, 2017 9:45 amRed ai
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1087 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Ahlam فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 19728 مساهمة في هذا المنتدىفي 6992 موضوع

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 45
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

الجيش يراقب المسالك ''المشبوهة'' في الصحراء عن الخبر

في الأربعاء أبريل 22, 2009 8:47 pm
حددت القوات الجوية، بدقة، مسالك صحراوية، في أقصى الجنوب، يسمح فيها بتنقل الأفراد في المناطق الحدودية مع موريتانيا ومالي والنيجر، ومنعت كل تنقل يتم خارجها، في سبيل ضبط حركة المهربين والجماعات الإرهابية.
أفادت مصادر لـ''الخبر'' أن الخطوة تسهل التأكد من هوية عابري الصحراء في المسالك الممنوعة، تصل أحيانا حد ''القصف'' الجوي في حال عدم الالتزام بأوامر التوقف والتفتيش. وتكفلت القوات الجوية الجزائرية، منذ أيام قليلة، بإعلان إجراءات تنقل جديدة عبر المسالك الصحراوية على الحدود مع ثلاث دول جنوبية (مالي، النيجر وموريتانيا)، من أجل التحكم التام في حركة التنقل التي تتم في المنطقة. وذكر مصدر تابع هذه التطورات أن العملية ''تمكن من الفصل بين تنقل الأفراد والتجار العاديين، وبين مهربي السلاح وتجار المخدرات والجماعات الإرهابية''.
واتخذت قوات الجيش، في المنطقة، خطوة أولى تتعلق بتحديد المسالك ''الآمنة'' التي يسمح فيها بالتنقل دون ''شبهات'' تذكر. وهي الممرات التي يحكم الجيش قبضته الرقابية عليها، وأخرى ''مشبوهة'' ينصح بعدم التنقل عبرها. وتجري مراقبة الأخيرة بواسطة طائرات مروحية، وطائرات استطلاع دون طيار دخلت الخدمة حديثا بعدما استقدمت من جنوب إفريقيا والصين وألمانيا (رقابة جوية دائمة) لمنع تسلل الإرهابيين والمهربين، والتدخل العسكري المباشر في حال الاشتباه وعدم الالتزام بأوامر التفتيش والرقابة.
وتعاونت المؤسسة العسكرية، العاملة في الصحراء، مع أعيان المناطق الجنوبية في تبليغ ''الإجراءات''، وأيضا في رسم المسالك التي عرف أنها تستعمل في العادة من قبل شبكات التهريب وعناصر ''قاعدة المغرب الإسلامي''. ومكنت العملية من ''حصر'' المناطق التي تتطلب المراقبة الجوية للتمكن من ''التدقيق'' في المراقبة وخفض تكاليف المراقبة الجوية، وتحصيل نتائج أكبر في إحباط شبكات المهربين وتجار السلاح والمخدرات.
وتنسب المصادر، للإجراءات الجديدة، دورا في القضاء على مهربين اثنين، واسترجاع نحو 100 قطعة سلاح في ولاية أدرار، مطلع الأسبوع الجاري، باستعمال القصف الجوي بمجرد عدم ''التوقف'' لإشارات المروحيات المتابعة لعمليات المراقبة. وأفيد في هذا الشأن أن مختصين أمنيين تمكنوا من ضبط بطاقية عن طبيعة التهريب الذي يتم عبر المسالك الصحراوية. وتشتهر المسالك بين ولايتي تمنراست وغرداية بتهريب السجائر الأجنبية، وفي أدرار غربا تشتهر بتهريب السلاح والمخدرات، في حين تؤشر دراسات المختصين بلون ''أحمر'' على المسالك المؤدية إلى اسماقة وطاوة في النيجر عبر مدينة إن فزام شرقي تمنراست، حيث يتنقل حاليا أصحاب شاحنات النقل التجاري عبر مسالك محددة وآمنة، بينما تخضع أخرى لدوريات مشددة، حيث يعتقد تحول نشاط ''يحيى جوادي''، أمير المنطقة الصحراوية في ''القاعدة'
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى