منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابو اسامة
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1738
العمر : 58
مقر الإقامة : تنركوك زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 143
نقاط : 3721
http://www.tinerkouk.banouta.net

ولاية اليزى..جانت ''عاصمة الأدب الإفريقي''

في الأحد أبريل 12, 2009 8:12 pm
اختارت كل من جامعات الجزائر والبليدة وأنجيرز الفرنسية، أن تكون جانت ابتداء من اليوم الأحد 12 أفريل، ''عاصمة الأدب الإفريقي''، بمشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين في ملتقى دولي يسلط الضوء على التحولات الأسلوبية والموضوعاتية عند الكاتب الإفريقي.
تقدم أمينة بكات، خلال التظاهرة التي تدوم إلى غاية منتصف الشهر الجاري، محاضرة افتتاحية بعنوان ''الرحالة والأثـر، فضاء للإلهام صوت التاريخ والحواس''، تليها سلسلة من المداخلات والنقاشات، ابتداء من الفترة المسائية، حول موضوع ''الحدود ونقاط الالتقاء''، بمشاركة ريشارد سامين من جامعة نانسي حول ''الأصوات القديمة لاتيان هيردن أو رهانات كتابة انتقالية''، من جهته يستعرض الباحث لوران لوبالودييه من جامعة أنجيرز ''جوزيف كونراد: كتابة بدوية تجوال واختلاف''، يتبعه رونيه توسار من جامعة سان دونييه في نفس المحور.
كما يشمل برنامج التظاهرة، حديث عن إغراءات العالمية، التي تجذب الأدب الإفريقي، من منظور اتور ميكانغ الذي سيفصل في: ''أدب الهجرة: كتابة الأثـر أم أثـر الكتابة'' من خلال نظرة على أعمال الكاتب الأنغولي بيوس نغادو نكاشاما، وقراءة في أسلوبية بيي بانديلا توماس يقدمها ميشال نومان، و''من الأثـر إلى الرمز البدوي: حالة شانكا إمبراطور الزولو'' لـبن عودة لبداعي، فيما سيتدخل مورال اوغري ميرلينو حول ''مسارات الذاكرة: بورتريهات كتاب فرانكفونيين في رحلة البحث عن الأثـر''. ويتطرق محمد بن سمان من جامعة الجزائر، على ''التقاطع الثقافي والتحول في الأفكار''، يتبعه كيبيا موبي من إفريقيا الجنوبية: ''دلالة السفر: الترحال أم رفض الذات؟''. وأما نورة كازي تاني فتقدم مداخلة حول ''الآداب الإفريقية كاضطراب في الحقل الأدبي الفرانكفوني''.
ومن المنتظر أيضا إلقاء سلسلة أخرى من المداخلات، بحر اليوم الثاني والثالث، في مواضيع متنوعة نذكر منها: ''آثار الحروب: الترحال الإجباري واللا إرادي'' لكارين فريريا مايرس، ''كتابة الرحلات في كراريس الرحالة عبد الرحمن وابري'' لديدييه اميلا، ''لا هوية أخرى إلا الترحال'' لماري فرانسواز شيتور، و''تدوين الأثـر في الكتابة المرتحلة لآسيا جبار''، إضافة إلى ثلاث محاضرات كاملة سيخصصها أصحابها لأعمال مليكة مقدم.

_________________________________________________


إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

http://www.tinerkouk.banouta.net
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى