منتدى شباب تينركوك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 45
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

العقيد الطاهر الزبيري..01..ضباط فرنسا..دفعوني للانقلاب على بومدين

في الإثنين مارس 23, 2009 11:19 pm
[عندما تلتقي شخصية تاريخية بحجم العقيد الطاهر الزبيري، آخر قادة الولاية التاريخية الأولى والقائد الأسبق لأركان الجيش الوطني الشعبي، تشعر بالضآلة، فالرجل يجلس أمامك كالطود الشامخ الذي فشلت رياح الكفاح المسلح وأعاصير السياسة في هزه، ثم تشعر بعدها إلى تعطش شديد لخيوط التاريخ التي يمكن أن يكشفها أمامك... شرفنا بالحضور إلى منتدى »الشروق اليومي«.
وكان مترددا في البداية لكنه سرعان استسلم لفضولنا وإلحاحنا ففتح قلبه لنا وخلال ساعات أربع مرت كلمح البصر مكننا من الاطلاع على بعض الحقائق المثيرة، كما مكننا من تصحيح بعض المعلومات حول علاقته بالشهيد مصطفى بن بولعيد، وأسباب الخلاف بينه وبين بومدين وبن بلة، وشهاداته حول مؤتمر طرابلس ومحمد بوضياف، وموقفه من ضباط الجيش الفرنسي.
العبارة التي فجرت مؤتمر طرابلس
الزبيري قال لبن طبال: "عندما سكت الرصاص نطق الجبناء"
كشف العقيد الطاهر الزبيري، أن السبب في تفجير مؤتمر طرابلس، الذي كان يفترض التأسيس لنقل السلطة من الهيئة المؤقتة، للسلطة الجديدة في الجزائر، كانت عبارة صدرت منه شخصيا، وجهها لوزير الداخلية في الحكومة المؤقتة أنذاك، لخضر بن طبال.
وقال ضيف منتدى »الشروق اليومي«، إن مشاركته في مؤتمر طرابلس 1962، جاءت بصفته ممثلا للولاية التاريخية الأولى، منطقة الأوراس، وأكد بأن هذه الجلسة، التي ترأسها محمد الصديق بن يحيى، سادتها فوضى كبيرة، بسبب رغبة الكثير من الزعماء الثوريين في الاستيلاء على زمام السلطة الناشئة.
وذكر الزبيري، أن هيئة المؤتمر كلفت محمد خيدر بإعداد قائمة بأسماء الشخصيات التي تتولى استلام السلطة من الجيش الاستعماري وجماعة عبد الرحمان فارس (روشي نوار)، مؤكدا بأن »هذه العملية استمرت يومين كاملين، لكن من دون أن يكشف عن أسماء هذه الشخصيات«.
وأضاف المتحدث، أنه وبمجرد علمه بأن قواد الولايات ونوابهم، لهم حق الانتخاب، لجأت إلى عبد الحفيظ بوالصوف، وزير التسليح والاتصالات العامة في الحكومة المؤقتة، »لتمكيني من الاتصال بالولاية الأولى للحصول على وكالات نوابي في قيادة الولاية، وهم محمد الصالح يحياوي وعلي ملاح وإسماعيل محفوظ«.
وتابع الزبيري »لما افتتح محمد الصديق بن يحيى الجلسة، طلبت منه التدخل... ولما أعطاني الكلمة، أكدت للحضور بأن توكيلات نوابي في الولاية الأولى بحوزتي، غير أن لخضر بن طبال (وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة)، تدخل بعد انتهاء تدخلي معلقا بقوله: »من الناحية الإدارية هذه التوكيلات ليس لها معنى«.
ويضيف قائد انقلاب 1967 الفاشل ضد بومدين، "عندها لم أتمالك نفسي ورددت عليه: عندما سكت صوت الرصاص، نطق الجبناء... وهي العبارة التي كانت سببا في تفجير مؤتمر طرابلس، فقد سادت حينها فوضى عارمة في القاعة، انتهت بتوقف أشغال المؤتمر، وبقي الجميع ينتظر عودة الأشغال لمدة ثلاثة أيام كاملة، غير أن الوضع استمر على ما هو عليه، فبدأ الجميع في الانصراف، حيث غادر كل من محمد خيدر وأحمد بن بلة إلى القاهرة، وعاد رئيس الحكومة المؤقتة، بن يوسف بن خدة، إلى مقره بتونس، وانصرف كريم بلقاسم ومحمد بوضياف إلى الحدود، والتحق هواري بومدين بمقر قيادة الأركان في القاعدة الشرقية بغار ديماو (غار الدماء).."
ويقول الزبيري إنه توصل إلى النوايا الحقيقية لبومدين في التطلع إلى السلطة، عندما ذهب إليه بعد أن انفضّ جمع مؤتمر طرابلس، طالبا منه الأوامر، فرد عليه قائد الأركان بأن يعود إلى مهامه ويترقب الوضع، وبأن »أتطلع إلى السلطة«.
وبقي مؤتمر طرابلس مفتوحا إلى غاية اليوم، من أن ترفع جلسته، واضطر الإخوة الفرقاء إلى تغليب منطق القوة على منطق الحوار في تولي المسؤوليات، وتجلى ذلك من خلال ما عرف بأزمة صائفة 1962، التي عادت في صورة انقلاب 1965...
avatar
ياسر
مشرف قسم الرياضة
مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 107
العمر : 42
مقر الإقامة : تينركوك
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
التقييم : 6
نقاط : 218

رد: العقيد الطاهر الزبيري..01..ضباط فرنسا..دفعوني للانقلاب على بومدين

في الخميس مايو 07, 2009 12:35 am
شكرا على هذه المعلومات الجديدة
حول مسار الثورة الجزائرية وتغييربعض المفاهيم
وتوضيح الحقائق للجيل الجديد
avatar
عبير
عضو جد مميز
عضو جد مميز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 448
العمر : 31
مقر الإقامة : بلاد الرجال و الابطال الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 22
نقاط : 480

رد: العقيد الطاهر الزبيري..01..ضباط فرنسا..دفعوني للانقلاب على بومدين

في الأربعاء مايو 13, 2009 12:25 am
كلمات صريحة من طرف المجاهد الطاهر الزبيرى.لكن ............................؟
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى