منتدى شباب تينركوك

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
بهية
عضو بارز
عضو بارز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1138
العمر : 46
مقر الإقامة : وسط المدينة تينركوك ولاية ادرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 69
نقاط : 2069

التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية ...واجب إعتراف فرنسا بجرائمها وتعويض الضحايا

في الأحد مارس 22, 2009 1:35 am
فتحت جمعية الثامن ماي 45 ملف التفجيرات الذرية الفرنسية بالجزائر التي مرت عليها ما يقارب الستين سنة ولا زالت دون متابعة قضائية، ورأت المنظمة في وقفة نظمتها أمس عشية الذكرى الـ 59 من التفجيرات التي هزت الصحراء الجزائرية يوم 13 فيفري ,1960 مناسبة أخرى ليس فقط لفضح الجرائم الاستعمارية الفرنسية على مدى السنين والحقب،لكن شحن الإرادة السياسية لجر باريس لاعتراف بهذه الإبادة النكراء التي فاقت حدود المعقول. ويرويها الجلادون بنرجسية في مذكراتهم وكتبهم بلا حياء وتأنيب الضمير ودون خشية المتابعة القضائية.
وقال خير الدين بوخريسة رئيس جمعية الثامن ماي في تصريح لـ "الشعب" انه تقرر تنظيم محاضرة ينشطها د.عبد الكاظم العبودي الأستاذ بجامعة وهران، صاحب كتاب "ربيع رقان"، لفتح النقاش الوطني حول الجريمة المرتكبة ببرودة دم وأعصاب بالصحراء الجزائرية لا زالت تخلف الضحايا، وتقتل الطبيعة والبيئة والكائنات الحية بعين المكان ويرمي النقاش الذي لابد من انضمام الشخصيات الوطنية إليه والنواب وكل الفاعلين والمقررين، جر الدولة الفرنسية إلى الاعتراف بجريمة التجارب الذرية وتقديم التعويضات للضحايا دون ترك الأمور في طي التناسي والنسيان كان شيئا لم يكن !
وأضاف بوخريسة في سرد تفاصيل النشاط، وخلفياته وأبعاده، أن جمعية الثامن ماي قررت تخليد ذكرى التفجيرات النووية التي تبقي بلا عقاب وجزاء، ترقبا لمشروع القانون الفرنسي الذي يتحدث عن تعويض ضحايا التجارب النووية بـ''بولينيزيا'' في أقصى المحيط الهادي، ويتنكر ضحايا رقان وكأنهم غير آدميين لا يستحقون هذا الاعتراف.
وتساءل بوخريصة عن سر الصمت المطبق على هذه الجرائم الشنعاء التي مر على ارتكابها 49 سنة، ولماذا واصلت فرنسا التجارب النووية في الجزائر ما بعد الاستقلال حتى 1966 تحديدا، وقال أن السؤال المحير لماذا لم تتقدم الجزائر أي طلب حول الاعتراف الفرنسي بالجرائم والتعويضات على ضوء تأكيد السفير الفرنسي السابق باجولي في اعترافاته وشهادته حول مجازر الثامن ماي الرهيبة بجامعة قالمة، وهي شهادات أثبتت بحق خطا الطرح الآخر الذي يروج زورا وبهتانا في فرنسا مفاده أن للاستعمار رسالة حضارة وتمدن وليس كله تراجيديا وجرائم.
وشدد بوخريصة على فتح ملف مجازر التفجيرات الذرية الفرنسية الآن وليس غدا وتناول البرلمان المسالة العالقة وإنشاء لجنة تحقيق تتحرى في الموضوع وتبحث عن أجوبة شافية لأسئلة مطروحة ماذا حدث وكيف ولماذا.ثم لماذا لا تتحرك وزارة البيئة وتقوم بجرد لحالة تأثير الإشعاع الذري الذي يستمر في إبادة السكان والطبيعة، ويلحق الإضرار بالمنطقة إلى ابعد الحدود.
وذكر بهذا الطرح د.عبد الكاظم العبودي في رده حول سؤال ما العمل. وقال علينا بتوثيق المعلومات وجمع الشهادات، وإكمال إجابات على أسئلة مطروحة تتعلق بضحايا الجريمة وحدود المأساة بإقليم التوات.
وواصل الأستاذ الجامعي الذي يحضر كتاب آخر يحمل شهادات حية عن جريمة التجارب الذرية، أن تحضير هذا الملف بصفة جيدة تسمح الانتزاع من الدولة الفرنسية واجب الاعتراف بإبادتها للشعب الجزائري طيلة حقبة الاستعمال وليس في محطة واحدة مثل التفجيرات الذرية في الصحراء ومن ثم إقرارها بالتعويضات للضحايا بعيدا عن المرثيات والبكاء على الإطلال.
ومن جهته ذكر عبد الكريم حساني ضابط في جيش التحرير الوطني بجدوى مواصلة معركة جر فرنسا للاعتراف بجرائمها، وقال في سرده شهادته حول الحدث التاريخي الذي يفتح بشأنه جدلا ونقاشا لم يهدا، أن الجزائر لم تنجز الكثير من الأفلام حول التعذيب والجرائم الاستعمارية، وكلها أعمال تحرك ضمير الرأي العام العالمي الذي يقتنع اكبر بوحشية المستعمر الفرنسي الذي لا يماثله أي استعمار في الوجود، ويتحرك ضاغطا للوقوف إلى الجهة الجزائرية التي تحمل على عاتقها مسؤولية جر باريس للاعتراف بالجرائم والتعويض أسوة بدول استعمارية أخرى مثل ألمانيا وايطاليا واليابان.
وضم تومي أستاذ التاريخ وعضو جمعية الثامن ماي صوته لهذه الحركة الوطنية.
وقال أن المجتمع المدني ممثلا في جمعية الثامن ماي، قادرة على رفع دعوى قضائية لدى الهيئات الدولية من اجل كشف حقيقة التفجيرات الذرية الفرنسية بادرار وتمنراست وأثارها السابقة والحالية والمستقبلية على الطبيعة والبشر والمناخ.
وعلى ضوء هذه الحقيقة تتقرر حتمية الاعتراف الفرنسي بهذه الجرائم الوحشية وتعويض الضحايا الجزائريين في الربوع المنسية بالصحراء حتى إشعار آخر
avatar
زائر
زائر

رد: التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية ...واجب إعتراف فرنسا بجرائمها وتعويض الضحايا

في الثلاثاء مارس 31, 2009 11:30 pm
Terima kasih banyak untuk memberikan kita semakin menunggu
avatar
ابو اسامة
الإدارة العامة للمنتدى
الإدارة العامة للمنتدى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1738
العمر : 59
مقر الإقامة : تنركوك زاوية الدباغ
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 143
نقاط : 3721
http://www.tinerkouk.banouta.net

رد: التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية ...واجب إعتراف فرنسا بجرائمها وتعويض الضحايا

في السبت أبريل 11, 2009 7:35 pm
فعلا نجحت حركة الجمعيات المدنية فى الوصول الى تحقيق الكثير من المطالب. حسب ما نشر فى جريدة الخبر اليومية

_________________________________________________


إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

http://www.tinerkouk.banouta.net
avatar
عبير
عضو جد مميز
عضو جد مميز
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 448
العمر : 32
مقر الإقامة : بلاد الرجال و الابطال الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
التقييم : 22
نقاط : 480

رد: التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية ...واجب إعتراف فرنسا بجرائمها وتعويض الضحايا

في السبت مايو 09, 2009 5:06 pm
هاهى مجاز 08ماى تعود الى سطح الاحذاث بين المستعمر القديم الفرنسى .دون ان تبادر فرنسا الى الاعتراف بجرائمها بالجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى